وفاة المعتدي الذي أشعل النار على العداءة الأوغندية تشيبتيغي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
وفاة عداء أمام أسرته قبل أمتار قليلة من نهاية السباق
فيديو: شاهدوا قصة رجل خمسيني أوغندي تزوج من 3 سيدات
فيديو حرس الرئيس المصري والأوغندي يشتبكون بالأيدي.. ماذا حدث؟

أعلنت الصحف الكينية عن وفاة الرجل الذي أشعل النيران على العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيتيغي متأثرًا بجروحه في المستشفى، وذلك بعد الحادثة المروعة التي أودت بحياة البطلة الأولمبية الأسبوع الماضي.

والمعتدي، واسمه ديكسون نيدما مارانغاش، أصيب بجروح خطيرة بنسبة 30% في جسده، وذلك بعدما سكب البنزين على اللاعبة تشيبتيغي وإشعال النار فيها في الأول من سبتمبر، وتعرضت لحروق خطيرة بنسبة 80%، وتوفيت لاحقًا متأثرة بجراحها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقع الاعتداء على اللاعبة في منزلها في منطقة إنديبس غرب كينيا بالقرب من الحدود مع أوغندا، فخلال تواجدها في الكنيسة مع أطفالها، تسلل المعتدي مارانغاش إلى منزلها، بعدما اشترى 5 لترات من البنزين، وسكب عليها البنزين فور دخولها المنزل.

ووفقًا للصحافة الكينية، فقد كانت شقيقة اللاعبة الراحلة متواجدة في المنزل، وحاولت مساعدة شقيقتها، إلا أن مارانغاش هددها بساطور، لذا اضطرت للهرب حفاظًا على حياتها.

وقد أكدت الشرطة الكينية أن العنف المرتبط بخلافات عائلية كان الدافع وراء هذا الاعتداء المأساوي، حيث صرح والد اللاعبة الراحلة، أنها كانت على خلاف مع مارانغاش حول ملكية العقار الذي كانت تعيش فيه مع شقيقتها وأطفالها، وهي قطعة أرض اشترتها الراحلة في ترانس نزويا، لتكون قريبة من المراكز الرياضية المتعددة في المقاطعة.

ووفقًا للشرطة، فقد اختبأ المعتدي في قن للدجاج قبل الهجوم، وهجم عليها فورًا، ثم أشعل النيران في جسدها، وخلال قيامه بذلك اشتعلت النيران في جسده، وتعرضت لحروق خطيرة أدت إلى وفاته لاحقًا.

يُذكر أن اللاعب ريبيكا تشيبتيغي سبق أن شاركت في أولمبياد باريس مؤخرًا، وأنهت سباق الماراثون للسيدات في المركز 44، وبعد عودتها واجهت هذا المصير المؤلم، ودفنت في 14 سبتمبر بالقرب من منزل عائلتها في أوغندا.

اقرأ أيضًا: وفاة عداء أمام أسرته قبل أمتار قليلة من نهاية السباق 

حالات عنف مأساوية في كينيا

تأتي هذه الحادثة في ظل واقع مأساوي تعيشه كينيا فيما يتعلق بالعنف ضد النساء. في عام 2022، سجلت البلاد 725 حالة قتل للنساء، وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة. وتبين من تقرير صادر عن المكتب الوطني للإحصاء الكيني في 2023 أن 34% من النساء في البلاد تعرضن للعنف الجسدي منذ سن الخامسة عشرة.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تهز فيها حوادث العنف ضد الرياضيين كينيا، حيث قُتلت العداءة الكينية أغنيس تيروب طعناً في منزلها في عام 2021، بينما تجري محاكمة زوجها بتهمة قتلها.

اقرأ أيضًا: للسنة الثانية على التوالي.. دبي المدينة الشرق أوسطية الوحيدة التي تستضيف السباق الخيري العالمي