وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يوليو 2024

تعرف على حجم الاكتشافات النفطية الجديدة في السعودية

مقالات ذات صلة
وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشاف حقول غاز طبيعي في 4 مناطق
اكتشاف 4 حقول نفط جديدة في السعودية
وزير الطاقة السعودي يكشف تفاصيل اتفاقيات نفطية مع باكتسان

كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، النقاب عن سلسلة من الاكتشافات النفطية والغازية الجديدة في المنطقة الشرقية والربع الخالي، الأمر الذي يعزز من مكانة المملكة العربية السعودية كقوة عالمية في مجال الطاقة.

وأفاد الأمير عبد العزيز في تصريحاته أن شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط الوطني، قد نجحت في تحقيق إنجازات بارزة تشمل اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، بالإضافة إلى حقلين ومكمنين للغاز الطبيعي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حقلين للنفط غير التقليدي

وأعلن وزير الطاقة السعودي أنه من أبرز هذه الاكتشافات، حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، حيث سجل تدفقاً للزيت العربي الخفيف جداً بمعدل يومي يصل إلى 5100 برميل، مصحوباً بنحو 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وأشار الوزير أنه تم الكشف عن حقل "الفروق" في المنطقة ذاتها، والذي أظهر تدفقاً يومياً قدره 4557 برميلاً من الزيت، إلى جانب 3.79 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

اكتشاف مكمنًا للنفط العربي الخفيف

وأضاف الوزير أن الاكتشافات شملت أيضاً مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" بالمنطقة الشرقية، حيث سجل تدفقاً للزيت العربي الخفيف بمعدل 1780 برميلاً يومياً، مصحوباً بنحو 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وأوضح وزير الطاقة السعودي أنه في حقل "الجهق"، أظهرت الاختبارات تدفقاً للغاز الطبيعي من مكمنين، حيث سجل مكمن "العرب-ج" معدل إنتاج يومي قدره 5.3 ملايين قدم مكعبة قياسية، بينما أنتج مكمن "العرب-د" 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وتابع، أن حقل "الكتوف"، أثبت قدرته الإنتاجية بتدفق غاز طبيعي بمعدل 7.6 ملايين قدم مكعبة قياسية يومياً، مصحوباً بإنتاج يومي يقدر بـ 40 برميلاً من المكثفات.

وأعلن وزير الطاقة أنه تم اكتشاف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة"، وقد سجل هذا المكمن تدفقاً للغاز الطبيعي بمعدل 4.9 ملايين قدم مكعبة قياسية يومياً، كما أنتج مكمن "الفاضلي" في نفس الحقل 0.6 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، إضافة إلى 100 برميل من المكثفات.