وزنها زائد.. كواليس استبعاد المصرية يمنى عياد من الأولمبياد

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يوليو 2024

تصدر اسم لاعبة الملاكمة المصرية يمنى عياد التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث

مقالات ذات صلة
بعد يمنى عياد: استبعاد لاعبة من نهائي المصارعة بسبب الوزن
كواليس استبعاد أحمد حجازي من المنتخب قبل مباراة بوتسوانا
استبعاد نجم الأهلي من السوبر المصري

تصدر اسم لاعبة الملاكمة المصرية يمنى عياد التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك بعد أن تعرضت لموجة من السخرية والانتقادات من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد استبعادها من أولمبياد باريس 2024، بسبب الوزن الزائد.

استبعاد يمنى عياد من أولمبياد باريس

وبدأت الأزمة، عندما تم استبعاد لاعبة الملاكمة يمنى عياد الموجودة ضمن البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، من منافسات وزن 54 كجم؛ بسبب عدم اجتيازها لعملية الميزان الرسمية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي تصريحات صحفية، كشف عبدالعزيز غنيم، رئيس اتحاد الملاكمة ونائب رئيس البعثة المصرية، عن تفاصيل الواقعة قائلاً: "رغم أن وزناً يمنى كان مثالياً مساء الجمعة، إلا أن القياس الصباحي ليوم السبت أظهر زيادة مفاجئة بلغت 900 جرام."

وأضاف غنيم: "بذل الجهاز الفني جهوداً مضنية لتخفيض وزن اللاعبة من خلال جلسات تدريب وإحماء مكثفة، لكن للأسف ظل الوزن يتجاوز الحد المسموح به بـ 700 جرام، مما أدى لاتخاذ اللجنة المنظمة قراراً بإقصائها من المنافسات."

وفي خطوة لاحقة، أكد غنيم أن الاتحاد المصري للملاكمة سيفتح تحقيقاً عاجلاً مع اللاعبة والجهاز الفني للوقوف على ملابسات هذا الحادث المؤسف الذي حرم مصر من أحد أوراقها الرابحة في المنافسات الأولمبية.

أسباب زيادة وزن يمنى عياد

وعلى الرغم من محاولات رئيس اتحاد الملاكمة المصري، عبدالعزيز غنيم، تهدئة حالة الجدل المثارة على البعثة المصرية في أولمبياد باريس، إلا أن حالة الجدل استمرت، ليخرج مرة أخرى لتوضيح أسباب زيادة وزن اللاعبة يمني عياد.

وفي تصريحات خاصة لبرنامج "مع خيري" على قناة "المحور" الفضائية، دافع غنيم عن اللاعبة قائلاً: "يمنى عياد بطلة واعدة وبطلة إفريقيا ولها مستقبل كبير".

وأوضح أن الزيادة في وزن عياد لم تتجاوز 700 جرام، مرجعًا ذلك إلى "تغيرات فسيولوجية" قد تحدث لأي رياضي.

وأكد غنيم على صرامة قوانين اللعبة، مشيرًا إلى أن "أي ملاكم يحدث له زيادة حتى ولو 100 جرام يكون خارج المنافسة، ولا يوجد استثناء".

لكنه حذر في الوقت نفسه من التأثير السلبي لهذا القرار على الحالة النفسية للاعبة الشابة، مضيفًا: "يمنى عياد أول لاعبة تحقق مجموعة من الإنجازات، ولا يجب قتلها نفسيا".

وفي محاولة للتخفيف من حدة الانتقادات الموجهة للاعبة، أشار رئيس الاتحاد إلى أن سبب زيادة الوزن قد يكون بسيطًا، قائلاً: "البنت لسه صغيرة ويمكن أن تكون قامت بالليل وشربت مياهاً؛ مما أدى إلى زيادة وزنها".

وختم غنيم تصريحاته بدعوة للتعامل برفق مع هذه الحالة، مؤكدًا: "حتى لو البنت غلطت احنا مش عاوزين ندبحها".