هل يشكل الذكاء الاصطناعي تهديداً للبشرية؟ باحث في ميتا يجيب

  • تاريخ النشر: منذ يومين | آخر تحديث: منذ يوم

خبير في شركة ميتا: الحديث عن تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية مجرد هراء

مقالات ذات صلة
ميتا تكشف عن أحدث نماذجها من الذكاء الاصطناعي
العتيبة: الإمارات وأمريكا يشكلان مستقبل الذكاء الاصطناعي
ميتا تتيح نموذج لاما 2 للذكاء الاصطناعي بشكل مجاني

تحدث باحث في شركة ميتا الأمريكية عن المخاوف المتعلقة بتهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية، حيث قال إنها غير مبررة، ووصفها بأنها هراء تام.

خبير في شركة ميتا: الحديث عن تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية مجرد هراء

ونقلت تقارير تقنية تصريحات منسوبة إلى يان لوكان، الباحث في شركة ميتا، الذي قال إن القلق بشأن التحكم في الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء، هو أمر سابق لأوانه.

وأشار لوكان إلى أننا لم نتمكن بعد من تصميم نظام ذكاء اصطناعي يتفوق على قطة منزلية.

وأوضح قائلاً إنه قبل أن نقلق بشأن الذكاء الاصطناعي القوي الذي يمكن أن يتجاوز قدرات البشر، ينبغي علينا أولاً التركيز على تطوير أنظمة يمكنها منافسة أبسط الكائنات الحية في الذكاء.

ولفت لوكان إلى أن النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي، مثل نماذج اللغة الكبيرة، تفتقر إلى بعض القدرات الأساسية التي تمتلكها الكائنات الحية البسيطة.

وأفاد أن هذه النماذج لا تتمتع بذاكرة مستمرة، ولا تستطيع التخطيط أو فهم العالم المادي بالطريقة التي تقوم بها الكائنات الحية، مثل القطط، مشيراً إلى أن هذه القدرات هي جزء لا يتجزأ من الذكاء الحقيقي الذي لا تزال الأنظمة الحديثة بعيدة عنه.

وأردف لوكان بقوله إن هذه النماذج، رغم قدرتها على التعامل مع اللغة والتلاعب بها، لا يمكن اعتبارها ذكية بمعنى الكلمة.

وأكمل قائلاً إن الذكاء الاصطناعي في وضعه الحالي، لا يمكن أن يكون بديلاً للعالم الحقيقي، حيث إنه يفتقر إلى الفهم العميق للواقع والقدرة على التفاعل معه بشكل منطقي وممنهج.

واختتم لوكان حديثه بالتأكيد على أن القلق المبالغ فيه بشأن التهديدات الوجودية للذكاء الاصطناعي، يجب أن يستبدل بالتركيز على تطوير أنظمة أكثر ذكاء، وقادرة على التعامل مع الواقع بطرق أكثر تطوراً.