نجوم الجوزاء تزين منتصف الليل في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
نجوم الجوزاء تعود إلى سماء الوطن العربي
عودة نجوم الجوزاء لتزين سماء الوطن العربي
ظاهرتان فلكيتان تُزينان سماء الوطن العربي طوال شهر نوفمبر

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن نجوم الجوزاء (الجبار أورايون) تكون خلف الشمس من منظورنا على الأرض في شهر يونيو، وتعود للظهور من جديد في أواخر يوليو.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه في مطلع سبتمبر، تشرق نجوم الجوزاء ما بعد الساعة الواحدة صباحاً فوق الأفق الجنوبي الشرقي، في سماء السعودية والوطن العربي.

وأشارت إلى أن نجوم الجوزاء الآن أواخر شهر سبتمبر، قد أصبحت تشرق عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، لافتة إلى أنه قريباً ستشرق عند العاشرة مساء، مردفة إنه بحلول شهر ديسمبر، سوف ترصد بداية الليل.

وأوضحت فلكية جدة أن السبب في تقدم موعد شروق نجوم الجوزاء، وانتقالها من سماء الفجر نحو سماء المساء، يرجع لأن هذه المجموعة النجمية ببساطة تنحرف نحو الغرب مثل كل النجوم، وذلك بسبب حركة الأرض حول الشمس، حيث إن ذلك يجعل النجوم تشرق مبكرة بحوالي 4 دقائق في كل يوم.

ولفتت إلى أنه يمكن ملاحظة أن النجوم الـ 3 ضمن الجوزاء، والتي تسمى حزام الجبار، تشير إلى موقع نجم الشعرى، ألمع نجم ضمن نجوم الكلب الأكبر، الذي يتلألأ بعنف عندما يكون بالقرب من الأفق.

وأردفت الجمعية إلى أنه كما هو الحال مع نجوم الجوزاء، فإن نجم الشعرى سوف ينتقل إلى سماء المساء خلال بضعة أشهر.

وأضافت أنه بشكل عام، فإن هذه النجوم جميعاً ترصد في الساعات قبل الفجر في شهر سبتمبر، مردفة إنه لذلك، إذا لم يكن المرء قد شاهد نجوم الجوزاء في سماء الفجر، فإن الفرصة متاحة الآن.