نتائج متوازنة للمنتخبات العربية بتصفيات أفريقيا لكأس العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024

مصر وتونس بالعلامة الكاملة وتعثر الجزائر

مقالات ذات صلة
المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022 من إفريقيا
لهذا السبب واجهت قائمة المنتخب المصري لكأس أمم أفريقيا انتقادات
بوليفيا تجهز منتخب السنغال لكأس العالم 2022


حققت المنتخبات العربية نتائج جيدة في منافسات التصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقرر له صيف 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تعديل نظام التأهل إلى كأس العالم، واعتمد نظاما جديدا بداية من التصفيات الحالية، وبحسب نظام التصفيات الجديد، يحجز تسعة منتخبات أفريقية مكانها المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم. فيما يشارك منتخب أخر في ملحق قاري.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويصعد أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات التسع بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، بينما يخوض أفضل أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثاني في المجموعات بطولة منفصلة تكون فاصلة، والفائز في البطولة الفاصلة سيشارك في ملحق عالمي مع 6 قارات يتأهل منهم منتخبين فقط إلى النهائيات.

نتائج تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026

في قارة أفريقيا قدمت المنتخبات العربية نتائج متميزة خلال الثلاث جولات التي تم خوضها حتى الآن، في المجموعة الأولى يتربع منتخب مصر على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة بعدما حقق الفوز في مبارياته على كل من جيبوتي وإثيوبيا وأخيرا بوركينا فاسو. بينما يعاني منتخب جيبوتي حيث يتواجد في المركز الأخير بترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط بعدما تعرض لثلاثة هزائم متتالية.

وينتظر منتخب مصر مواجهة صعبة أمام نظيره منتخب غينيا بيساو في الجولة الرابعة من التصفيات، على أرضه والمقرر لها يوم الإثنين المقبل 10 يونيو 2024، فيما يواجه منتخب جيبوتي نظيره إثيوبيا.

وفي المجموعة الثانية يتصدر منتخب السودان جدول ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، بالتعادل مع منتخب توجو، والفوز على كل من الكونغو الديمقراطية وموريتانيا على الترتيب، فيما يتذيل منتخب موريتانيا ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة بالتعادل مع جنوب السودان، والهزيمة من الكونغو الديمقراطية والسودان.

وفي منافسات الجولة الرابعة يواجه منتخب السودان نظيره جنوب السودان، يوم 11 يونيو، فيما يلتقي منتخب موريتانيا مع السنغال.

ويقدم منتخب ليبيا أداء جيدا ضمن منافسات المجموعة الرابعة ويخوض منافسة شرسة مع نظيره الكاميرون، حيث يتساوى المنتخبين في رصيد 7 نقاط، ولكن الأفضلية لمنتخب الأسود الغير مروضة بفارق الأهداف.

وخاض منتخب ليبيا ثلاث مباريات فاز فيها على إيسواتيني وموريشيوس، وتعادل مع منتخب الكاميرون.

ويحل منتخب ليبيا ضيفا على نظيره الرأس الأخضر "كاب فيردي"، يوم الثلاثاء 11 يونيو، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة.

ويتربع منتخب المغرب على صدارة ترتيب جدول المحموعة الخامسة على الرغم من خوض مباراتين فقط، حقق خلالهما الفوز على كل من تنزانيا وزامبيا على الترتيب.

ويخوض منتخب أسود الأطلس مواجهة صعبة أمام الكونغو يوم الثلاثاء 11 يونيو.

وعلى الرغم من السقوط المفاجئ لمنتخب الجزائر أمام غينيا على أرضه وبين جماهير محاربي الصحراء، إلا أنه لا يزال متربعا على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، بالتساوي مع منتخبات غينيا وأوغندا وموزمبيق ولكن يفصلهم فارق الأهداف.

وفي منافسات الجولة الرابعة من المجموعة، يحل منتخب الجزائر ضيفا على نظيره أوغندا يوم الإثنين 10 يونيو الجاري.

ويتشارك منتخب تونس مع نظيره منتخب مصر في كونهما المنتخبين الوحيدين اللذين حققا العلامة الكاملة بالانتصار في أول ثلاث جولات، حيث يعتلي نسور قرطاج جدول ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 9 نقاط، بالفوز على كل من ساو توميه وبرينسيب ومالاوي وغينيا الاستوائية على الترتيب.

ويخوض منتخب تونس مباراة الجولة الرابعة غدا الأحد 9 يونيو، أمام نظيره ناميبيا على أرضه ووسط جماهير الخصم المتعطش للفوز على نسور قرطاج.

وعلى صعيد منافسات المجمووعة التاسعة، يقدم منتخب جزر القمر أداء جيدا حيث يتواجد في المركز الثاني خلف مدغشقر وقبل غانا الثالث، ولكن جميعهم برصيد 6 نقاط ويفصلهم فارق الأهداف.

وحقق منتخب جزر القمر الفوز على جمهورية أفريقيا الوسطى وحقق المفاجأة وتغلب على غانا، بينما تلقى خسارة في مباراته الأخيرة أمام مدغشقر.

وفي مناسات الجولة الرابعة من المجموعة يلتقي منتخب جزر القمر مع نظيره تشاد يوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري.