مكافآت قياسية: الدول الأكثر سخاءً على رياضييها الأولمبيين

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط تنظم دورة ألعاب أولمبية
فيديو: لحظات اعتقال عضو باللجنة الأولمبية الدولية في البرازيل
هواوي تحقق مبيعات قياسية: مليون هاتف في 3 ساعات

حينما يتبادر في ذهنك مكافآت الرياضيين الحاصلين على الميداليات الأولومبية قد تعتقد أن الولايات المتحدة والصين هما أكثر الدول التي تمنح مكافآت مالية ضخمة للرياضيين، ولكن في الحقيقة، تمنح الولايات المتحدة مكافأة أقل من 40 ألف دولار للرياضيين الذين يصون إلى منصة التتويج.

وفي المقابل، تمنح بعض الوفود الآسيوية والأوروبية مكافآت ضخمة، يصل بعضها إلى ما يقارب 800 ألف دولار لكل رياضي حقق لقبًا أولومبية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووفقًا لفوربس، فإن اللجان والبعثات الأولمبية المشاركة في هذه الدورة، والبالغ عددها 206، منها 33 بعثة على الأقل تمنح جوائز نقدية للرياضيين الحاصلين على ميداليات أولمبية، و15 دولة منهم تدفع مكافأة تزيد عن 100 ألف دولار.

الدول التي تمنح مكافآت مالية ضخمة

وتأتي في المرتبة الأولى في الدول التي تمنح مكافآت سخية للرياضيين الأولمبيين هونغ كونغ، حيث تقدم مكافأة تقدر بنحو 768 ألف دولار للحاصل على الميدالية الذهبية، وهي الميدالية التي لم تحققها هونغ كونغ إلا مرتين فقط في 17 مشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية.

وتمنح هونغ كونغ مكافأة قدرها 380 ألف دولار للحاصل على الميدالية الفضية، وهو مبلغ يفوق ما تدفعه أي دولة أخرى للميدالية الذهبية.

وتأتي المرتبة الثانية صربيا، التي تمنع مكافأة نقدية قدرها 218 ألف دولار أمريكي للفائزين في الميداليات، والمكافأة لا تتوقف عند الأموال فقط، بل إن الرياضيين الحاصلين على ميدالية أولمبية مؤهلين للحصول على معاش وطني يُدفع شهريًا بعد بلوغ سن الأربعين.

وتأتي ماليزيا في المرتبة الثالث بمكافأة قدرها 2014 ألف دولار، فيما يحصل الحائز على لبرونزية 10% من نسبة هذه المكافأة، ويحق لهم الحصول على معاش تقاعدي مدى الحياة يتراوح بين 400 و1100 دولار شهريًا.

تمنح إيطاليا مكافأة نقدية قدرها 196 ألف دولار لكل رياضي يحصل على ميدالية ذهبية، و98 ألف دولار للحاصل على ميدالية فضية، و65 ألف دولار للميدالية البرونزية، ولكنها لا تحسب الرياضات الجماعية، فاللاعب الفردي يحصل على نفس المبلغ الذي يحصل عليه الرياضيون في الرياضات الجماعية.

أما ليتوانا، فتأتي في المرتبة الخامسة، وتمنح مكافأة قدرها 182 ألف دولار للرياضيين الحاصلين على ميدالية أولمبية، بجانب مزايا اجتماعية أخرى، منها مبلغ شهري ودفع الإيجار للرياضي طوال الحياة حتى وفاته.

أما مولدوفا، فتمنح للرياضيين 171 ألف دولار، ومجرد الوصول إلى المركز الثامن، فإن الرياضي مؤهل للحصول على مكافأة مالية قدرها 11 ألف دولار. يُذكر أن مولدوفا لم تحصل إلا على ميدالية أولمبية واحدة فقط في رياضة التجديف بالقوارب للرجال.

اقرأ أيضًا: أسرع رجل في العالم.. لايلز يخطف ذهبية في أولمبياد باريس

مزايا أخرى تمنح الدول للرياضيين

بجانب المكافآت والمنح النقدية، فإن العديد من الدول تمنح مكافآت ومزايا أخرى للرياضيين الحاصلين على ميداليات أولمبية، فمثلًا أمريكا تمنح الرياضيين منحًا وفوائد مثل التأمين الصحي.

دول مثل بلغاريا، وماليزيا تمنح الرياضيين مبالغ شهرية قد تزيد عن ألف دولار للفائزين في الميداليات الذهبية مدى الحياة، فيما تنظم نيوزيلندا مكافآت سنوية، حيث يحصل الفائز بالميدالية الذهبية على 40 ألف دولار سنويًا حتى النسخة التالية من الأولمبياد.

الدنمارك تمنح اللاعبين 15 ألف دولار، ولكنها في المقابل معفاة من الضرائب، في بلد تعد الضرائب فيها هي من أعلى معدلات الضرائب في العالم.