معالجات AMD الجديدة: أداء متفوق وكفاءة في استهلاك الطاقة

  • تاريخ النشر: منذ يومين

AMD تكشف عن جيل جديد من معالجات Turin المصممة لتقنيات الذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة
المعالج الجديد من AMD يسجل أداء عالمياً لافتاً
AMD تكشف عن معالج متطور للحواسب أقوى من معالجات آبل وإنتل
ديمنستي 9400: معالج ميديا تك الجديد يقدم أداء وكفاءة فائقتين

أعلنت شركة AMD عن إطلاق جيل جديد من المعالجات، المصممة خصيصاً لتقديم أداء متميز للأجهزة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

AMD تكشف عن جيل جديد من معالجات Turin المصممة لتقنيات الذكاء الاصطناعي

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه المعالجات الجديدة، التي تحمل اسم Turin، تم تصميمها استناداً إلى معمارية Zen 5 وZen 5C، وهي موجهة لمعالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة فائقة.

وأوضحت التقارير أن هذه الفئة الجديدة تشمل 3 نماذج رئيسية من المعالجات، وهي: معالج EPYC 9575F المزود بـ 64 نواة، ومعالج EPYC 9755 الذي يحتوي على 128 نواة، بالإضافة إلى معالج EPYC 9965 الذي يأتي مزوداً بـ 192 نواة.

ولفتت إلى أن الاختبارات التي أجريت على هذه المعالجات، قد أظهرت أن معالج EPYC 9755 Turin يتفوق على معالج Intel Xeon Granite Rapids المتقدم بنسبة تصل إلى 40% في العديد من المعايير التقنية.

وتابعت التقارير أنه علاوة على ذلك، فقد حقق معالجا EPYC 9755 وEPYC 9965 أداء مشابهاً لمعالج Xeon 6980P عند العمل مع ذاكرة DDR5-6400.

وأشارت AMD إلى أن معالج EPYC 9965 يظهر أداء أفضل بنسبة تصل إلى 45%، مقارنة بمعالجات EPYC 9754 Bergamo، كما أن الأداء العام للمعالجات الجديدة يظهر تحسناً بنسبة 1.55%، مقارنة بمعالج EPYC 9654 Genoa الذي أطلقته الشركة في وقت سابق.

وبينت التقارير أنه من أبرز مميزات هذه المعالجات، هو أنها تستهلك طاقة أقل مقارنة بالإصدارات السابقة، مما يجعلها أكثر كفاءة وملاءمة للتعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة.

وأكدت AMD أن هذه المعالجات الجديدة تمثل خطوة هامة نحو تحسين الأداء، وتقليل استهلاك الطاقة للأجهزة المتقدمة التي تعمل على معالجة البيانات الضخمة، وتشغيل البرمجيات الذكية.