مصر و"موانئ أبوظبي" تتعاونان في تطوير محطات السفن السياحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء تبليسي الجاف
موانئ أبوظبي تحقق نمواً في الإيرادات في الربع الأول من 2024
بالصور: تعرف على أفضل 6 منتجعات صحية على متن سفن سياحية

مصر و"موانئ أبوظبي" تتعاونان في تطوير محطات السفن السياحية

وقعت مصر و"مجموعة موانئ أبوظبي" عقوداً لتطوير وتشغيل محطات السفن السياحية في موانئ متعددة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، بإجمالي استثمارات بلغت 35 مليون دولار.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الوزراء المصرية أن مصر منحت الشركة الإماراتية عقوداً تشمل بناء وتطوير وإدارة وتشغيل وتسويق وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لعدد من محطات السفن السياحية في موانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ في البحر الأحمر، وقد بلغ إجمالي الاستثمارات حوالي 4.7 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يسهم هذا العقد في تشغيل خط كروز بين "ميناء زايد" وموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، ولاحقاً توسعة الخط ليشمل موانئ الخليج العربي وميناء العقبة والموانئ الأوروبية والآسيوية، وفقاً لتصريحات وزير النقل المصري كامل الوزير.

من جهته، أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، محمد جمعة الشامسي، أن المحطات الثلاث ستبدأ التشغيل العام المقبل.

اقرأ أيضًا: السعودية: تدشين أول تجربة للربط اللوجستي بين المنافذ البحرية والجوية

وأشار إلى أن الشركة ستقدم من خلال هذه المحطات خدمات جديدة لجذب المزيد من مُشغلي السفن السياحية، كما أنها ستضيف مسارات جديدة، وتُعزز أنشطة شبكة محطات السفن السياحية التابعة للمجموعة في منطقة البحر الأحمر.

هذه الخطوة من شأنها أن تحسن السياحة في مصر، حيث سيزيد أعداد السياح القادمين عبر السفن السياحية، وبالتالي تحسين تجربة السفر والرحلات البحرية إلى مصر.

بالإضافة إلى العقد الأول، تم توقيع عقدين بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و"مجموعة موانئ أبوظبي"، يتم بموجبهما منح الشركة الإماراتية عقداً لتمويل وتصميم وبناء وتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة دحرجة (رورو) على البحر المتوسط ومحطة الركاب والسفن السياحية في ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة 30 عاماً.

وفقاً لهذا التعاقد، ستقوم "مجموعة موانئ أبوظبي" بإدارة وتشغيل صالات محطات الركاب والسفن السياحية باستثمار قيمته 5.3 مليون دولار في محطة الركاب والسفن السياحية بميناء السخنة. كما ستستثمر 25 مليون دولار في بناء البنية الفوقية لمحطات الرورو والسيارات المتخصصة.

اقرأ أيضًا: الموانئ السعودية تسجل نمو 21.14% في حجم الحاويات على أساس سنوي

عائدات الموانئ المصرية

تستقبل الموانئ المصرية حوالي على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط حوالي مليون راكب سنويًا من السياحة البحرية، وتسعى وزارة النقل المصرية أن يزيد هذا الرقم ليصل إلى 7.5 مليون راكب خلال مدة الالتزام.

وأشار وزير النقل المصري كامل الوزير في البيان، إلى أن العائدات المباشرة المتوقعة من رسوم وخدمات السفن ستبلغ 500 مليون دولار خلال مدة الالتزام لمحطات السخنة وسفاجا والغردقة وشرم الشيخ.

كما يُتوقع أن تصل العوائد غير المباشرة، المتمثلة في ركاب الترانزيت الذين يستخدمون المطارات المصرية فقط، دون احتساب أي إنفاق سياحي في المدن، إلى نحو 8 مليارات دولار خلال مدة الالتزام.

اقرأ أيضًا: موانئ أبوظبي تحقق نمواً في الإيرادات في الربع الأول من 2024