مصر تستهدف 5 مليارات دولار لصادرات الأدوية بحلول عام 2030

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يونيو 2024

مصر تستهدف تصدير أدوية ومستلزمات طبية بقيمة 100 مليون دولار لدول أفريقية

مقالات ذات صلة
المملكة تستهدف جذب 70 مليون سائح دولي سنوياً بحلول 2030
الإمارات تستهدف مضاعفة اقتصادها لـ3 تريليونات درهم في 2030
السياحة..100 مليون زائر وتوفير مليون فرصة عمل بحلول عام 2030

أفادت تقارير اقتصادية أن مصر تخطط لزيادة صادراتها من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى الدول الأفريقية بشكل كبير، حيث تستهدف تحقيق 100 مليون دولار بحلول نهاية العام الجاري.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مصر تستهدف تصدير أدوية ومستلزمات طبية بقيمة 100 مليون دولار لدول إفريقية

وقالت التقارير نقلاً عن مصادر حكومية، فإن الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي ستقوم بتوقيع عقود تصدير مع دول إفريقية، مثل تنزانيا وجيبوتي وزيمبابوي وأنغولا.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي مصر لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي لصناعة الدواء، ودعم اقتصادها من خلال زيادة الصادرات غير النفطية.

وأوضحت التقارير أن مصر تعد بالفعل من كبار مصدري الأدوية في إفريقيا، حيث بلغت صادراتها من هذا القطاع 1.1 مليار دولار في عام 2023، لافتة إلى أن البلاد تهدف إلى زيادة هذه القيمة إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

ونوهت إلى أن مصر أبرمت بالفعل عقوداً مع دول أفريقية أخرى لتصدير الأدوية، موضحة أنه في عام 2023، وقعت عقداً مع زامبيا بقيمة 25 مليون دولار، وتسعى لمضاعفة هذه القيمة في الفترة المقبلة.

ولفتت التقارير إلى أن صادرات الأدوية المصرية لزامبيا خلال الربع الأول من عام 2024، قد سجلت زيادة بنسبة 87.6%، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جدير بالذكر أن الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، تلعب دوراً هاماً في دعم صناعة الدواء المحلية، وذلك من خلال التعاقد مع شركات الأدوية العالمية لتشجيع الاستثمار في مصر.

وأردفت التقارير إن هذه التطورات تشير إلى التزام مصر بتطوير صناعة الدواء لديها، وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي رائد في هذا المجال.

وأضافت أن هذه الجهود من المتوقع أن تساهم في دعم الاقتصاد المصري، وذلك من خلال زيادة الصادرات غير النفطية وخلق فرص عمل جديدة.