مصر تجذب استثمارات عربية ضخمة بقيادة الإمارات

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام

سجلت مصر صافي تدفقات استثمارية من الدول العربية بلغت 18.55 مليار دولار

مقالات ذات صلة
الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية في مصر خلال 9 أشهر
أسهم الإمارات تجذب استثمارات بقيمة 18.3 مليار درهم في 9 أشهر
الشركات الناشئة في مصر تجذب استثمارات بـ 88.7 مليون دولار

كشف البنك المركزي المصري عن تدفق استثمارات عربية هائلة إلى البلاد، مع تصدر الإمارات العربية المتحدة للمشهد الاستثماري.

قفزة في التدفقات الاستثمارية

وفقا لبيان البنك المركزي المصري، فقد سجلت مصر صافي تدفقات استثمارية من الدول العربية بلغت 18.55 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وشهد الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 قفزة ملحوظة، حيث بلغت الاستثمارات 16.09 مليار دولار، مقارنة بـ 2.46 مليار دولار خلال النصف الأول من نفس العام.

الإمارات تتصدر المشهد

برزت الإمارات العربية المتحدة كأكبر مستثمر عربي في مصر، حيث ضخت استثمارات بقيمة 15.54 مليار دولار خلال الربع الثالث وحده، هذا الاستثمار الضخم يأتي في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ففي فبراير الماضي، وقعت مصر اتفاقية شراكة استثمارية مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، وصف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، المشروع بأنه "أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد".

وجاءت تفاصيل الصفقة بقيمة إجمالية تصل إلى 150 مليار دولار على مدار عمر المشروع واستثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار من الجانب الإماراتي خلال شهرين، وبلغت حصة 35% من أرباح المشروع.

من المتوقع أن يساهم هذا التدفق الاستثماري في تعزيز السيولة الدولارية وتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر، كما سيتم تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري إلى استثمارات، مما يخفف من عبء الديون الخارجية.