مساء اليوم: قمر التربيع الأول لشهر صفر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
اليوم: القمر في التربيع الأخير لشهر شوال
اليوم: قمر شهر ذي الحجة في التربيع الأول
القمر في طور التربيع الأخير لشهر المحرم 1446هـ

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد قمر شهر صفر في طور التربيع الأول، اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024 في سماء الوطن العربي، حيث تعتبر فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سيشرق بعد الظهر بالتوقيت المحلي، من الأفق الجنوب الشرقي.

وأكملت أنه بعد ذلك بساعات، يصل القمر لحظة التربيع الأول، وذلك عند الساعة 06:18 مساء بتوقيت مكة (الساعة 03:18 مساء بتوقيت غرينتش)، بالتزامن من وصوله أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس.

وأردفت فلكية جدة إن القمر بذلك يكون قد أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر، حيث سيبقى مشاهداً في السماء إلى بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وبينت أن فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وأوضحت الجمعية أن ذلك بسبب أن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

وتابعت أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل.

وأضافت فلكية جدة أنه بدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.