مساء الاثنين: القمر يقترن بعنقود الثريا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
القمر يقترن بعنقود نجوم الثريا
القمر الأحدب يقترن بعنقود الثريا
الليلة: القمر يقترن بعنقود الثريا

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، ما بعد منتصف الليل يوم الاثنين 29 يوليو 2024 ولبقية الليل، اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود نجوم الثريا، بالأفق الشرقي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود نجوم الثريا سيكون أعلى القمر بالنسبة للراصد، لافتة إلى أنه هناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية (مثل المنظار)، لرؤية عنقود الثريا، نظراً لأن أضواء المدن تؤثر على رؤيته.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يرصد أيضا نجم الدبران الأحمر، أسفل يمين القمر، حيث سيكون مشاهد بسهوله بالعين المجردة.

وبينت فلكية جدة أن الثريا هو عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم، ضمن مجموعة نجوم الثور، حيث يعرف العنقود أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، نسبة إلى ألمع سبعة نجوم.

وأكملت أن هذا العنقود يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، مشيرة إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط، مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنة ونصف.

وأشارت الجمعية إلى أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وهي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية، منوهة إلى أن تلك الأخوات السبع تندفع سوياً عبر الفضاء، والعديد منها يسطع آلاف المرات أكثر من الشمس.

وأردفت إنه عند التقاط صور لهذا العنقود، سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، مشيرة إلى أنه من خلال المنظار الثنائي، سوف يظهر العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع، كما أنه من خلال تلسكوب كبير، يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال ساعات الليل، سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها.

وتابعت أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض، لافتة إلى أنه يمكن ملاحظة ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة، ورصد موقعه يوم غد الثلاثاء، حيث سيلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب إلى الدبران، مقارنة بهذه الليلة.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، مشيرة إلى أن عنقود الثريا لن يكون واضحاً من داخل المدن كما يظهر فيها، ولكن تم إبرازه لتحديد مكانه بالنسبة للقمر.