متى يسقط حق الزوج على زوجته؟

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
من هو الناشط البحريني سالم المسيفر الذي قتل على يد زوجته؟
صور: من هي الحسناء البريطانية التي خطفت رياض محرز من زوجته؟
بعد زفاف بالملايين.. ما حقيقة انفصال أنانت أمباني عن زوجته؟

يكتسب الرجل حق القوامة على زوجته ليس لكونه مجرد رجل، ولكن هناك العديد من الأشياء التي تفقده هذا الحق، فـمتى يسقط حق الزوج على زوجته وما هي أسباب عدم طاعة الزوجة لزوجها؟ تعرف على المعنى الصحيح للقوامة ومتى يفقد الرجل هذا الحق وكيف يمكن للمرأة أن تحصل على حقوقها ما دامت تقوم بواجباتها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

متى يسقط حق الزوج على زوجته؟

يمتلك الزوج حق طاعة الزوجة له والقوامة، ويتحدث الكثيرين في هذا الأمر ويلزمون به الزوجة، لكن يجب أن يعلم الرجل أنه هناك بعض الحالات التي تسقط عنه هذا الحق وتفقده إياه، فالقوامة لا تعني السيطرة الكاملة على المرأة وتحريكها أينما يشاء الرجل أو استغلالها ومنعها من الحصول على حقوقها مع إلزامها بالتقيد بالواجبات التي عليها.

كرم الإسلام المرأة ومنحها الحق في الحصول على الكثير من الحقوق من رعاية وإنفاق وميراث وغيرها من الأمور الشرعية، لكن بعض الرجال لا يلتزمون بذلك، بل يتجاهلونه أيضًا، وعن إجابة سؤال متى يسقط حق الزوج على زوجته؟ إليك بعض من هذه الأسباب:

الامتناع عن النفقة على الزوجة

إذا امتنع الزوج عن الإنفاق على زوجته يكون لها الحق في طاعته، وذلك إذا تعمد الزوج عمد الإنفاق أو تعسر في ذلك، فبعض الرجال يظنون أن التعسر في النفقة لا يعني إسقاط حق الطاعة، ولكن الضرر الذي يقع على المرأة في الحالتين يكون واحدًا لذلك يؤخذ بعدم قدرته على الإنفاق.

هل تسقط حقوق الزوج إذا لم ينفق على زوجته؟

تسقط العديد من حقوق الزوج إذا لم يتمكن من الإنفاق على زوجته أو كان ممتنعًا عن عمد، لأن ذلك من أهم واجباته، ولكن ما هي الحقوق التي تسقط بعدم الإنفاق؟

حقوق الزوج التي تسقط بعدم الإنفاق على زوجته

حقه في تمكينها من نفسها، حيث يحق للمرأة أن ترفض طلبه إجابته إلى فراشه وذلك لعدم إنفاقه عليها.

الحق في البقاء في منزله، فللمرأة الحق في ترك المنزل والخروج منه لأنه لا يلزمها فعل التمكين بدون نفقة.

متى تسقط قوامة الرجل عن زوجته؟يجيز بعض العلماء فسخ عقد النكاح بسبب عدم القدرة على الإنفاق، أما في حالة عدم الإنفاق عمدًا فقد لا يجيز فسخ العقد لأنه من حقها في تلك الحالة أخذ النقود بحكم خاص، أما العض الآخر من العلماء يرون أنه من حقها الحصول على الطلاق بسبب وقوع الضرر عليها.

لا يستطيع الرجل الحصول على حقوقه فقط لأنه يتمتع بالقوامة ولكن قال الله سبحانه وتعالى وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

متى لا تطيع الزوجة زوجها؟

لا يجب على المرأة طاعة الرجل أيضًا في معصية الله، فهنا لا يجب أن تجيبه في طلبه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، كما قال أيضًا "إنما الطاعة في المعروف".

ويمكن للزوجة أيضًا رفض طلب زوجها فيما لا تستطيع القيام به، فالطاعة على قدر الاستطاعة، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

ما معنى القوامة للرجل في الإسلام؟

تعتبر قوامة الرجل على المرأة من الحقوق الممنوحة للرجال والمراد بهذا الحق هو القيام بحماية النساء وتلبية احتياجاتهم في الحياة، ولا تشير القوامة إلى القهر والتحكم في النساء بل تعتبر من الأعباء الموضوعة على كاهل الرجل وتزيد من مسؤولياته التي يجب أن يعمل بها.

يجب أن يسعى الرجل لإطعام أسرته فيعمل في العديد من الأعمال ويتفرغ لحمايتها وإسعادها، وتعني القوامة أيضًا أن الكلمة الأخيرة تكون للرجل، لكن هذا لا ينفي الاستماع إلى رأي الآخرين من أهل البيت والأخذ بمشورتهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا وخياركم خياركم لنسائهم".

أسس العيش المتفاهم مع حق القوامة

يجب أن يكون الزوج على قدر عال من التفاهم مع زوجته، فقدرته على القوامة لا تبعده عن أسس المعيشة مع الزوجة، ومن هذه الأسس ما يلي:

العمل على المشاركة في الحياة والتعاون الذي يجعل المرأة لا ترى نفسها في موضع أقل من الرجل بل تفهم القوامة في شكلها الصحيح.

التسامح والغفران، فلا يجوز للرجل أن يعاقب زوجته على الأفعال البسيطة وأن يترفع عن الغضب الشديد.

يجب على الرجل إظهار الحب والتقدير لزوجته بالأقوال والأفعال.

ألا تقتصر سبل الإنفاق لديه على الأساسيات، بل يوفر لزوجته الرفاهيات أيضًا.

المشاركة في الأعمال المنزلية وإعانة الزوجة في تربية الأبناء ورعايتهم خاصة في السن الصغير.

عدم إهمال المرأة وتجاهل احتياجاتها النفسية والعاطفية.

يجب ألا يشير الرجل للمرأة على إنها ليست جزء من حياته ولا يتخلى عن الأخذ بمشورتها، كما يجب التعامل مع رأيها على إنه رأي حسن يمكن العمل به مما يزيد من ثقتها بنفسها وقدرتها على تحمل الأوامر التي توجهها إليها.

يجب أن يتعلم الزوجين الكثير من الأمور حول الحياة الزوجية والحقوق والواجبات التي يجب الالتزام بها حتى لا يقعا في المشكلات بعد ذلك ويصعب السيطرة عليها.

وهكذا نكون قد تعرفنا على متى يسقط حق الزوج على زوجته وما هي الأشياء التي لا يجب أن تطيعه فيها، وأيضًا المعنى الحقيقي للقوامة وما تدل عليه، بالإضافة إلى المسؤوليات الكبيرة على الرجل تجاه زوجته.