ماذا تعرف عن المذنبات الملامسة للشمس؟

  • تاريخ النشر: منذ 9 ساعات
مقالات ذات صلة
ماذا تعرف عن المذنبات
كيف يمكن الوقاية من حروق الشمس؟
ما أهمية التعرض لأشعة الشمس؟

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه تم مؤخراً اكتشاف مذنب جديد للغاية، والذي أطلق عليه مؤقتاً اسم A11bP7I، وهو ينتمي إلى فئة المذنبات الملامسة للشمس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن هذا الاكتشاف تم من قبل منظومة أطلس لمسح السماء المتطورة.

وتابعت أن المذنب الجديد هو مذنب ملامس للشمس، وهو ما يعني بأنه من شظايا تفكك مذنب عملاق منذ حوالي 2000 عام، مردفة إنه في كل يوم، تمر عدة شظايا بالشمس وتتفكك، مردفة إن مرصد سوهو التابع لوكالة ناسا قد شاهد الآلاف منها.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه كقاعدة عامة، تكون هذه الشظايا في العادة صغيرة للغاية، منوهة إلى أن المذنب A11bP7I قد يكون استثناء، حيث إنه شظية كبيرة، ويمكن ان تنجو من حرارة الشمس، ويصبح مرئياً للعين المجردة.

ولفتت إلى أن المذنبات الساطعة التي تثير حماسة أغلب الراصدين بالعين المجردة فقط، تعتبر أمراً غير معتاد إلى حد ما، حيث تظهر في المتوسط ​​كل سنة أو سنتين، إلى كل 10 أو 15 سنة.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه نظراً لأن جميع المذنبات الجديدة لا يمكن التنبؤ بها، فلا يمكن معرفة ما إذا كان المذنب سيكون ساطعاً، ويكسر حدود الرؤية بالعين المجردة، مشيرة إلى أنه لذلك، علينا فقط أن ننتظر ونراقب وتطوراته خلال الأسابيع المقبلة.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي تظهر المذنب الجديد بواسطة منظومة أطلس لمسح السماء المتطورة.