ما هي عيوب التسويق الالكتروني؟ أهم معوقات عليك تجنبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
مقالات ذات صلة
ما هي أهم معوقات التعلم الإلكتروني؟
كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك
ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ تقنيات تغير قواعد اللعبة

ما هي عيوب التسويق الالكتروني؟ يستخدم التسويق الإلكتروني في العديد من المجالات، لكنه يضم عدداً من العيوب التي تجعل العمل به صعب أيضًا، لكن يجب أن تكون مدركًا لأهمية هذا النوع من التسويق للكثير من المجالات الآن عبر الإنترنت، وأن العمل على تجنب تلك العيوب وحلها هو أمر حتمي للكثير من الأشخاص.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

يستخدم التسويق الإلكتروني أو ما يعرف بالتسويق الرقمي بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات المختلفة من خلال الإنترنت عن طريق العديد من التقنيات المختلفة التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، ومن خلاله يمكن للأفراد الوصول إلى العملاء المحتملين لمنتجاتهم أو مؤسساتهم.

يشمل التسويق الإلكتروني العديد من الأنواع ومنها تسويق المحتوى والتسويق من خلال البريد الإلكتروني، وتصدر محركات البحث وغيرها من السبل، كما يتاح استخدام الصور ومقاطع الفيديو وحتى الأشخاص في هذا النوع من التسويق.

ما هي عيوب التسويق الالكتروني؟

بعد التعرف على التسويق الإلكتروني يجب أن تعلم أن هذا النوع من التسويق يضم بعض العيوب التي قد لا يلاحظها البعض، ولكن من يعمل في هذا المجال منذ وقت طويل سيفطن بالتأكيد إليها، حيث أن لكل اتجاه جديد عيوبه، ولكن المهم هو علاج هذه العيوب أو تجنبها، وتقبلها في بعض الأحيان الأخرى.

استنزاف الوقت

يعتبر استهلاك الوقت هو أكبر العيوب المتعلقة بالتسويق عبر الإنترنت، وذلك لأنك تقضي الكثير من الوقت في التعرف على ما يناسب علامتك التجارية وكيفية الاستفادة من السوق الواسع أمامك واستهداف العملاء والطريقة المثالية للوصول إلى عميل محتمل وتحويله إلى عميل ذو ولاء.

مع الوقت يمكنك التعرف على ما يناسبك من خطط وإستراتيجيات واختيار ما يتماشى مع عملك، لذلك يجب أن تتدرب على وضع خطة تشمل كافة جوانب عملك قبل التسويق له عبر الإنترنت.

الأمن والخصوصية

قد يعرضك التسويق عبر الإنترنت إلى بعض الصعوبات والمخاطر المتعلقة بالأمان، حيث لا يمكنك تجنب الثغرات الأمنية التي تستهدف أعمالك خلال العمل على التسويق لها عبر المنصات المختلفة، لذلك يجب أن تنتبه إلى هذا الأمر وتعمل على معالجته.

عدم الوصول إلى العلامة التجارية

على الرغم من أن هذا النوع من التسويق يجعل المرء يعمل على مساحة واسعة تحتوي على ملايين العملاء من دولته وخارجها إلا أن وجود هؤلاء العملاء الكُثر يقف حائلًا بينك وبين الوصول إلى العملاء الذين يريدون الشراء منك بالفعل أو الحصول على خدمتك.

يمكن أيضًا لعلامتك التجارية ألا تصل للكثير من المناطق التي لا توجد بها خدمات جيدة للإنترنت ولا تهتم بما يوجد عليه، فإذا كانت منتجاتك موجهة إلى كبار السن على سبيل المثال، ستجد أن الكثير منهم لا يهتم بما يقدم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي لن تصل إلى العميل المستهدف.

الاعتماد على التكنولوجيا

لا يمكنك إنكار أن تلك الطريقة في التسويق تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا بداية من الأجهزة المستخدمة للاتصال بالإنترنت والإنترنت كخدمة منفصلة، لذلك يجب أن تضع في الاعتبار المال الذي سيتم إنفاقه على هذا الجانب إذا كنت ستحتاج إلى أكثر من جهاز لإدارة صفحاتك وموقعك من قبل العاملين.

المشكلات التكنولوجية

قد تواجه بعض المشكلات التكنولوجية التي تحتاج إلى التدخل مثل بطء تحميل صفحات الموقع أو تعطل خدمات الويب أو المشكلات التكنولوجية الأخرى، بالإضافة إلى الحاجة إلى تحسين محركات البحث.

عندما تواجه مثل هذه المشكلات سيكون عليك اللجوء إلى المختصين لمعالجة مثل هذه الأمور من مطوري الويب ومختصي المحتوى والفنيين والمطورين.

المنافسة العالمية

يمنح التسويق الإلكتروني الشركات فرصة الوصول إلى العالمية، مما يعني مواجهة منافسة قوية، فالعميل سيقارن منتجك بكل منتج يراه حتى وإن لم يكن متوفرًا في منطقته.

لذلك سيتعين عليك اختيار أفضل السبل لمحاربة الكثير من المنافسين وبكل مكان، وذلك لأن تميزك فقط هو ما سيجعلك ناجحًا في نظر العميل وسيجعله يفضلك على الآخرين.

مواجهة ردود الفعل

يقف التسويق الإلكتروني مباشرة أمام ردود أفعال المتسوقين، فأنت ما إن تضع حملتك التسويقية حتى تتلقى ردود أفعال العملاء مباشرة على المنتج سواء كانوا استخدموه من قبل أو كتعليق على الإعلان نفسه أو صورة المنتج والعديد من الأشياء.

يجب أن يكون لديك استراتيجية للتعامل مع التعليقات السلبية حيث أن التعامل معها منذ البداية يجنبك انتشارها في كل مكان وعدم السيطرة عليها.

التكاليف

هناك الكثير من التكاليف التي يجب أن يدفعها الفرد خلال التسويق الإلكتروني ومنها:

تكلفة إنشاء وصيانة موقع إلكتروني والتي تكون باهظة الثمن، خاصةً إذا كنت بحاجة إلى وظائف متقدمة أو تصميم مخصص.

تكاليف الإعلانات والترويج التي تكون على المنصات المختلفة وتختلف قيمتها باختلاف أعدادها ومن المنصات الشائعة Google  و Facebook.

هناك العديد من أدوات التسويق الإلكترونية المتاحة، بعضها مجاني وبعضها مدفوع، ويمكن أن تكون تكلفة الأدوات المدفوعة باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة.

السطو الإلكتروني

قد يواجه التسويق عبر الإنترنت مشكلة السطو الإلكتروني والسيطرة على المواقع ثم العمل على الإساءة لها وهو أمر وارد يقف عائقًا بينك وبين التسويق الإيجابي الذي يتأثر بتوقف مواقعك عن العمل لفترة أو إفسادها من قبل من قام بالسطو عليها.

احتمال نسخ استراتيجياتك الترويجية

يمكن أن تفاجأ بعد لحظات من انطلاق استراتيجيتك التسويقية بسرقتها من قبل البعض ونسخها كما هي لصالحهم من خلال استخدام الصور، فعندما تحقق بعض العلامات التجارية الانتشار بسبب خططها التسويقية الناجحة تميل العلامات التجارية الأخرى إلى تقليدها.

ما هي معوقات التسويق الالكتروني؟

لا تتعجب إذا ما علمت أن هناك بعض المعوقات التي تقف أمام نجاح العمليات التسويقية التي تتم عبر الإنترنت، لأن ذلك أمر وارد في الكثير من المجالات، ولهذا السبب يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع تلك المعوقات والتي منها:

المعوقات التقنية

تتمثل المعوقات التقنية التي تواجه المسوقين عبر الإنترنت في نقص الخبرة التي يفتقرها البعض من أصحاب الأعمال والتجار، حيث يحتاج العمل في هذا المجال إلى الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني، وهو ما قد يعيق قدرتهم على تنفيذ حملات ناجحة لصالح شركاتهم.

بعض الأدوات أيضًا التي يجب العمل عليها خلال عمليات التسويق المختلفة تتسم بالصعوبة، وذلك لأنها معقدة وصعبة الاستخدام، مما قد يجعل العاملين عليها لا يدركون طريقتها الصحيحة ولا يستفيدون منها، على الرغم من أن الكثير من الأدوات التسويقية تتسم بالاحترافية إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

تفتقر بعض الشركات إلى الموارد المالية أو البشرية اللازمة لتنفيذ حملات تسويق إلكتروني محترفة.

معوقات تتعلق بالمحتوى

تتعلق المعوقات التالية بصعوبة إنشاء محتوى جذاب وهو أمر يحتاج إلى الخبرة والموهبة ومتابعة التطورات، لإنجاح التسويق الإلكتروني، ولكن قد يجد بعض أصحاب الأعمال والتجار صعوبة في القيام بكل ذلك وحدهم.

يحتاج التسويق الإلكتروني إلى أفكار إبداعية لجذب انتباه العملاء وإقناعهم، ومع قلة المبتكرين أو المبدعين في المجال تكون هناك صعوبة في الوصول إلى طلبك، كما أنه عند الوصول إلى الأشخاص المعنيين ستجد أن أسعارهم مبالغ فيها.

صعوبة مواكبة الاتجاهات من المعوقات أيضًا التي يقابلها التسويق عبر الإنترنت حيث تتغير اتجاهات المحتوى والتسويق باستمرار، ولذلك يحتاج أصحاب الأعمال الإلكترونية إلى مواكبة هذه الاتجاهات لتظل محتوياتهم وجذابة.

معوقات تتعلق بالتسويق

قد تقوم بعض عمليات التسويق على استهداف الجمهور المحتمل ولكن يحدث عكس ذلك من استهداف الجمهور الخاطئ حيث يعد هذا من أهم أسباب فشل حملات التسويق الإلكتروني.

وفي بعض الحالات أيضًا يقع الاختيار على قنوات التسويق غير مناسبة للتسويق من خلالها مما يجعل محتواك وإعلاناتك تعرض على الجمهور الخاطئ.

لا يمكنك قياس نتائج الحملات بشكل كامل عبر الإنترنت مما يعيق عملية تحسين المواقع للوصول إلى نتائج أفضل في المرات القادمة.

معوقات تتعلق بالمنافسة

يتميز سوق التجارة الإلكترونية بالمنافسة الشديدة، مما يجعل فرص النجاح بهذا السوق قليلة أو متوقفة على مدى مهارتك في التسويق الإلكتروني وتتأثر في الغالب الشركات الصغيرة لعدم قدرتها على منافسة الشركات الكبيرة الموجودة في السوق.

صعوبة التميز عن المنافسين وذلك لأن التميز أصبح صعب للغاية فغالبية الأفكار التنافسية الإبداعية استخدمت من قبل مما يجعل من الصعب إيجاد منفذ جديد لتبرز من خلاله، خاصةً إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات شائعة كالملابس والطعام وغيرها.

يحتاج العاملين في هذا القطاع إلى التحديث المستمر لأن مشهد التسويق الإلكتروني يتغير بشكل سريعباستمرار، ولذلك تحتاج إلى التحديث المستمر لاستراتيجياتك والتكتيكات الخاصة بك لمواكبة أحدث الاتجاهات.

معوقات تتعلق بالعملاء

أصبحت توقعات العملاء العالية، فهم يتوقعون الحصول على تجربة تسوق سلسة وسهلة عبر الإنترنت، مع منتجات وخدمات عالية الجودة وخدمة عملاء ممتازة، وكل ذلك في ضغطة زر واحدة، وهنا قد يكون من الصعب تلبية هذه التوقعات بشكل دائم، مما ينعكس على هؤلاء العملاء بالسلب، فيبدأون في شن الحملات السلبية والهجومية على موقعك، ثم تفقدهم.

يواجه التسويق الإلكتروني صعوبة بناء الثقة مع العملاء عبر الإنترنت، خاصة إذا كانت الشركة جديدة أو غير معروفة، وهنا تتعرض الشركة أيضًا إلى انخفاض معدلات التحويل وإعادة الشراء.

هناك كذلك ضيق الوقت حيث أن الكثير من العملاء لا يكون لديهم الوقت الكافي لقراءة جميع معلومات المنتج أو الخدمة قبل الشراء، لذا يجب أن يضع المسوق ذلك في اعتباره من خلال توفير خدمة سهلة وسلسة للتعرف على كافة المعلومات في أقصر وقت ممكن ودون إصابة العملاء بالملل.

أصبح العديد من العملاء عرضة إلى الكثير من الإعلانات والرسائل التسويقية كل يوم ومن كل مكان، مما قد يؤدي إلى تشتتهم وصعوبة تركيزهم على علامتك التجارية أو منتجاتك.

ما هي تحديات التسويق الإلكتروني؟

يواجه التسويق الإلكتروني العديد من التحديات التي تسيطر على أدائه في السوق وقدرته على تمييز العملاء الخاصين به من متاجر ومواقع إلكترونية، ومن هذه التحديات:

  • صعوبة قياس بعض المقاييس فقد يكون من الصعب قياس مثل عائد الاستثمار الناتج عن حملات التسويق.
  • الحاجة إلى أدوات تحليل متقدمة ويظهر ذلك في التنوع الكبير في أدوات التسويق وتطورها مما يجعلك في حاجة دائمة إلى التطوير لقياس نتائج حملاتك الإعلانية.
  • كلما تغيرت المنصات وظهرت أخرى جديدة ظهر تحدي جديد أمام التسويق الإلكتروني فتتغير قواعد قياس النتائج، وهنا تظهر الاحترافية من خلال التكيف والقدرة على تحديث الذات.
  • الحاجة إلى مهارات متخصصة فالتسويق الإلكتروني من المجالات التي تتطلب مهارات متخصصة في مجالات مثل تحسين محركات البحث (SEO) وإعلانات الشبكات الاجتماعية والتسويق بالمحتوى.
  • ستواجه خلال العمل مع التسويق الإلكتروني الشركات صعوبة في العثور على مواهب ذات خبرة في مجال التسويق الإلكتروني، لذلك سيكون العاملين لديك في حاجة إلى التدريب المستمر مع البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتقنيات في هذا المجال.
  • لا يمتلك بعض العملاء المعرفة الكافية بمنتجاتك أو خدماتك، أو قد لا يدركون حاجتهم إليه، وهنا يأتي دور الحملات الإعلانية في تعريف العملاء بمنتجاتك وخدماتك وفوائدها وجذبهم إليها.

تواجه عمليات التسويق على أرض الواقع العديد من التحديات أيضًا ولكن يتميز التسويق الإلكتروني بقدرته على التسويق للكثير من الأماكن التي لا تمتلك منصات عبر الإنترنت وبشكل مبهر مثل المتاجر المختلفة التي ليس لها حسابات إلكترونية.

ما هي عيوب التسويق الإلكتروني؟ بعد انتشار التسويق الإلكتروني في كل مكان، يجب أن تعلم أنه على الرغم من القدر العالي لهذا النوع من التسويق والذي يصل بمؤسستك إلى أعلى المراتب، إلا أنه يضم بعض التحديات والمخاطر التي يجب أن تعمل على تجنبها.