ما هي خطوات التحول الرقمي.. كيف تواكب تطور العالم من حولك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
الاقتصاد الرقمي.. ما هو وما أهميته؟
الصيام الرقمي.. لماذا الإنسان في حاجة له؟
التسويق الرقمي.. إليك أنواعه وفوائده

ما هي خطوات التحول الرقمي وكيف يمكنك اجتياز رحلته بأمان؟ على الرغم من أن تلك الخطوة تُمثل الكثير من التغيير للبعض إلا إنها لا تحدث فجأة، بل يتم إحلال هذا التحول تدريجيًا ليكون بديلًا للكثير من الأعمال التي تعيق تقدم المؤسسات ولا تمنح العميل التجربة المرضية بشكل كامل، لذلك هناك أساسيات ومتطلبات للتحول إلى عالم التكنولوجيا الرقمية.

ما هو التحول الرقمي

بعد التطور الكبير الذي شهده العالم من حولنا في المجالات التكنولوجية خاصة أصبح من الضروري التحول لاستخدام تلك التكنولوجيا لصالح الفرد من خلال التحول الرقمي للمؤسسات التي تسعى إلى البقاء والمنافسة، ولعل مصطلح كهذا لا يمكن وصفه بمجرد استخدام المزيد من التكنولوجيا، ولكنه رحلة شاملة لتغيير منظومات بالكامل وجعلها تعمل بناء على خطط واضحة لتعزيز تجربة العملاء.

يعمل كذلك على منح الجميع مجموعة من الإبداعات والابتكارات التي تسمح بالنمو في بيئة إيجابية معتمدة على التكنولوجيا الرقمية لتغيير طريقة عمل المؤسسة في جميع جوانبها ويُمكن أن يشمل ذلك:

  • اللجوء إلى أحدث أدوات وتقنيات جديدة في عالم التكنولوجيا وتطويعها لصالح العمل مثل استخدام الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وتحليلات البيانات.
  • العمل على إعادة هيكلة العمليات داخل المؤسسات الكبرى من أجل تحسين الكفاءة وتقليل التكاليف وتقديم تجربة أفضل للعملاء.
  • توفير القدرة على تطوير منتجات وخدمات جديدة: تُلبي احتياجات العملاء وتتوافق مع التطورات الرقمية.
  • نشر الثقافة الرقمية بين الجميع لتشجيعهم على الابتكار وتقبل التغيير، وذلك لأن المستقبل معتمد على تلك الخاصية التي يجب ان تتوافر لدى الجميع وهي القدرة على التعلم واستخدام التكنولوجيا بفعالية.

لماذا التحول الرقمي مهم؟

يعتقد البعض أن التحول هذا لا يشمل كافة المؤسسات ويخص بعضها فقط، وهو أمر خاطئ للغاية لأنه يقدم عدد كبير من الفوائد التي تساعد على تقدم المؤسسة وازدهارها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تقديم أفضل تجربة ممكنة للعميل من خلال توفير خدمات أسرع وأكثر سهولة ومُخصصة كي يصل بسرعة لما يريده دون المرور بالروتين القديم المزعج للأعمال خاصة الإدارية.
  • يساهم التحول الرقمي في زيادة الكفاءة والإنتاجية عن طريق إتمام المهام وتحسين سير العمل.
  • يمنع الكثير من هدر الموارد ويقلل التكاليف التي من المفترض أن تدفعها المؤسسة من خلال تحسين جودة تلك الموارد وتفادي الأخطاء.
  • فوائد التحول الرقمي يساعد على دخول أسواق جديدة وتطوير منتجات وخدمات مبتكرة مما يسمح لك بالتطور أسرع من غيرك.
  • من أهم مميزاته هو السماح للمبتكرين والمبدعين بإطلاق العنان لأفكارهم وسط بيئة تُشجعهم على ذلك، بل وتحول تلك الأفكار إلى حقيقة.
  • من خلال العمل بالتكنولوجيا الجديدة والتي تتميز بالتغيير مستمر يتمكن الفرد من اعتياد فكرة التغيير ويصبح أكثر قدرة على التكيف لملاءمة السوق وتوقعات العملاء.

ما هي خطوات التحول الرقمي؟

تمثل الرقمنة رحلة ضرورية للكثير من المؤسسات بهدف التطور والاستفادة القصوى من قوة التقنيات الرقمية لتحسين العمليات وتعزيز تجارب العملاء، وزيادة القدرة التنافسية ولكن كل هذا يتطلب السير في رحلة محددة الخطوات للحصول على تلك الفوائد، وإليك أهمها:

التقييم وتحديد الرؤية

لا تسارع إلى استخدام التحليلات الرقمية في مجالك على الفور، ولكن حلل الوضع الحالي وقيمه من كافة النواحي لتعرف مدى تناسبه مع التحول الجري الذي تريد القيام به، وهل يتناسب معك أم لا من خلال تقييم البنية التحتية التقنية الحالية، ومدى تفاعل العملاء، وتحديد نقاط القوة والضعف في العمليات والتكنولوجيا.

يستخدم التحول الرقمي في المؤسسات الحكوميةلكن يمكنك الاستفادة منه في مؤسستك أيضًا من خلال تقييم الوضع ويجب أن تضع بعض الأهداف والرؤى التي ترشدك إلى المسار الذي تبدأ من خلاله مع تحديد الأهداف القابلة للقياس لتحقيقها.

التخطيط والاستراتيجية

تهدف النقطة السابقة إلى إيصالك إلى الخطوة الحالية وهي التخطيط للأمر ووضع استراتيجية التغيير التي عليك السير عليها، وذلك من خلال:

  • دراسة السوق والعملاء لفهم احتياجات العملاء وتوقعاتهم، وتقييم تأثير التحول الرقمي على المنتجات والخدمات.
  • وضع خطة التحول بتحديد خطوات التنفيذ، وجداول زمنية محددة، وتخصيص الموارد اللازمة.
  • منح العميل أفضل تصميم لتجربة المستخدم من أجل التركيز على تلبية احتياجات العملاء المتطورة وتقديم تجربة سلسة وفعالة.

التنفيذ

ركز على خطوة التنفيذ واستهدف تطوير استراتيجيات التحول الرقمي من خلال تحديد المسار الذي ستتبعه المؤسسة للتحول، واستخدام التقنيات لزيادة الكفاءة وتجنب الأخطاء التي تقع في العمليات.

ما هي الاجراءات التي يتم اتخاذها لتطبيق التحول الرقمي بالمؤسسة؟خلال تلك الرحلة سيكون عليك تدريب موظفيك على التأقلم مع الوضع الجديد لضمان تمتع جميع العاملين بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات الجديدة بفعالية.

حسن مسار العمل بالكامل من خلال إشراك المستخدمين في حل المشكلات وتموين الفرق التي تتعاون للوصول إلى أفضل النتائج في العمل.

مواجهة التحديات

في هذه الخطوة سيكون عليك مواجهة التحديات الجديدة والتكيف لمواجهتها مع توقع التحديات الأخرى ووضع خطط مسبقة لمواجهتها، ثم اختر الأدوات والأنظمة المناسبة لضمان توافق التقنيات مع احتياجات المؤسسة وتوفير كفاءة عالية.

لا تهمل نقطة التواصل مع الموظفين وجعلهم على علم بالمتغيرات الواقعة باستمرار وذلك كي تضمن مشاركتهم وتفاعلهم بالصورة المطلوبة منك.

لا تهمل المشكلات واعمل على إيجاد حلًا للمشكلات على الفور والتخلص من العقبات التي تقف أمام تقدمك واستمراريتك.

القياس والتقييم

قس النتائج التي تحصل عليها أولًا بأول وذلك عن طريق معرفة مدى تحقيق أهداف التحول الرقمي من خلال مؤشرات مثل عائد الاستثمار، وإنتاجية الموظفين، وتجربة العملاء.

اعمل على التقييم المستمر للعمل ومراجعة مسار التحول بشكل دوري حتى تلاحظ الأشياء التي تحتاج إلى إدخال التعديلات عليها لضمان سير الأعمال في طريق التطور.

يعتبر التحول الرقميمن الأشياء التي تتطلب الالتزام بالكثير من المتطلبات ووضع رؤية واضحة من قبل القيادة الخاصة بالمؤسسة التي تضع الخطط ويجب على الموظفين السير تبعًا لها.

لإنجاز هذه الرحلة بنجاح،وتحقيق الأهداف المرجوة من خلال الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي توفرها التقنيات الرقمية للأعمال والعملاء في الوقت نفسه.

ما هي متطلبات تنفيذ التحول الرقمي؟

يختلف مسار التحول الرقمي بناء على طبيعة كل مؤسسة واحتياجاتها الخاصة، ومع ذلك، هناك مجموعة من العناصر والاعتبارات

التي تعتبر ضرورية للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة من هذه المبادرة، ومن متطلباتها ما يلي:

العناصر الأساسية للتحول الرقمي

يجب ان توفر العناصر الأساسية التي تتمثل في تجربة المستخدم الأفضل، ومنح العملاء الاهتمام البالغ والسرعة والسهولة لتجربة ممتعة لا مُنفرة أو شاقة.

يجب أن تُلبي التجربة توقعات العملاء وتتيح لهم الوصول إلى إنهاء العملية بأكبر قدر ممكن من السهولة وفي اقل وقت.

الذكاء الاصطناعي

لا يُمكنك الاستغناء الآن عن تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة لزيادة كفاءة العمليات ورفع الإنتاجية،وتحسين تجربة العملاء،

وتقليل المصروفات التي تنفقها المؤسسة سنويًا..

الحوسبة السحابية

توفر الحوسبة السحابية إمكانية الوصول إلى البيانات والتطبيقات من أي مكان وتُعزز التعاون،وتُقلل من تكاليف البنية التحتية.

الأمن السيبراني

من أهم الخطوات التي يجب أن تهتم بها فلا يوجد أي عميل يرغب في التعامل مع موقع قد يعرض بياناته إلى الاختراق أو السرقة، لذلك يجب حماية البيانات والأنظمة من التهديدات الإلكترونية من خلال تطبيق ممارسات أمنية قوية.

كسر الحواجز الداخلية

يتطلب التحول الرقمي أن يتم التعاون الكبير بين كافة أفراد المؤسسة وكسر الحواجز بين الفرق المختلفة.

الاستعداد للتغيير

يجب أن تكون قيادة المؤسسة داعمة للتغيير من خلال تشجيع العاملين بها على العمل بتلك التقنيات الجديدة، لأنه بدون الأيدي العاملة لن تستطيع الاستفادة من هذا التحول.

اعتماد أحدث التقنيات

ابحث عن أسرع وأحدث التقنيات التي توفر عليك الوقت والجهد في مجال عملك وابدأ في استخدامها وتطويعها لخدمتك، وذلك عن طريق البقاء على اطلاع بآخر التطورات في مجال التكنولوجيا واستخدامها لتحسين العمليات وتقديم قيمة مضافة للعملاء.

تحليل البيانات

لا ترى أن استخدام تحليلات البيانات غير مُجدي لأنه من أساسيات ومتطلبات الرقمنة لاستخراج رؤى ثاقبة تُحسن من العمل وتوصلك إلى القرارات الصحيحة.

كما تساهم في إعادة هندسة العمليات لزيادة الكفاءة والإنتاجية من خلال استخدام التكنولوجيا.

تجربة عملاء متميزة

يجب تقديم تجربة عملاء استثنائية عبر جميع قنوات التواصل، والسعي إلى أي خطوة تريح العميل عن طريق المشاركة في البحث عن فرص للتعاون مع شركاء استراتيجيين لمشاركة المعرفة والخبرات فيما بينكما.

تطوير المهارات

لا تطلب من الموظفين توفير التقدم دون توفير فرص مستمرة لتطوير مهاراتهم الرقمية واكتساب خبرات جديدة، على أن يتم ذلك وفقًا إلى الالتزام بالقوانين واللوائح المتعلقة بالتكنولوجيا والبيانات.

مستويات التحول الرقمي

تمر عمليات التحول الرقمي بعدة مستويات فهي من العمليات التي لا تمتلك وجهة محددة بل تسعى إلى تحقيق الكثير من التقدم على كافة المستويات، وذلك من خلال مراحل متعددة من النضج الرقمي لتصورات مختلفة، ويمكنك تقسيم مستويات التحول الرقمي إلى أربعة أقسام.

المستوى الأول: المبتدئ

خلال هذا المستوى يمكنك أن تبدأ باستخدام محدود للتكنولوجيا الرقمية مع التركيز على العمليات الداخلية، وقد تشهد بعض المقاومة للتغييرات بسبب الاعتياد على الروتين.

لا يمتلك الموظفين الكثير من المهارات الرقمية في ذلك المستوى، ومن أبرز الأمثلة التي تشير إلى المبتدئين:

  • استخدام البريد الإلكتروني بشكل أساسي للتواصل.
  • تصميم موقع ويب بسيط للتسويق.
  • استخدام محدود لقواعد البيانات وأدوات تحليل البيانات.

المستوى الثاني: الناشئ

يهدف الفرد في هذا المستوى إلى البدء في استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحسين العمليات وتحسين تجربة المستخدم ليديه وجعل العميل يحظى بأفضل تجربة على الإطلاق.

وبعد تحقيق التفوق المبدئي يعمل القائمون على الأعمال في زيادة الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وستلاحظ بدء الوعي بأهمية البيانات وتحليلها داخل الشركة.

سيتمكن العديد من الموظفين من اكتساب مهارات رقمية جيدة مع الوقت، وإليك بعض الأمثلة التي تُمثل هذا المستوى، ومنها:

  • استخدام تطبيقات إدارة علاقات العملاء (CRM).
  • التجارة الإلكترونية الأساسية.
  • استخدام تحليلات البيانات لفهم سلوك العملاء.

المستوى الثالث: المتوسط

يعتبر هذا المستوى من الدلائل على قدرتك على استخدام التكنولوجيا الرقمية بنجاح وتقدمك فيها عن طرق دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع جوانب العمليات والمنتجات والخدمات، وتوفير بيئات داعمة للابتكار والتغيير.

العمل على تحليل البيانات بشكل متقدم واتخاذ القرارات استنادًا إلى الرؤى المستمدة من البيانات هو أمر حتمي في تلك المرحلة.

يفاجئك موظفيك في هذا المستوى بإظهار أفضل مهارات رقمية لديهم، ومن أبرز الأمثلة على ذلك:

  • استخدام الذكاء الاصطناعي.
  • استخدام منصات رقمية متقدمة لتجربة عملاء مميزة وتواصل سهل مع أصحاب المؤسسة.
  • استخدام تحليلات البيانات للتنبؤ بسلوك العملاء وتطوير منتجات وخدمات جديدة بناء على تلك السلوكيات المتوقعة

المستوى الرابع: المتقدم

أنت الآن رائد في استخدام التكنولوجيا الرقمية وإعادة ابتكار نماذج الأعمال لأن التحول الرقمي أصبح ثقافة راسخة لديك، وستتمكن من الحصول على استخدام متقدم للذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة (Big Data).

لن يعمل لديك سوى من يتمتع بمهارات قوية وتتناسب مع سرعة تقدمك المجالات الرقمية.

الأمثلة على هذا المستوى متعددة ومن أبرزها:

  • نماذج أعمال رقمية مبتكرة.
  • منتجات وخدمات رقمية مخصصة.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير منتجات وخدمات جديدة.

لا تيأس إن لم تسر على تلك المستويات بسرعة فبعض المؤسسات أسرع من بعضها والبعض الآخر يتجاوز بعض المستويات ويصعد بسرعة الصاروخ.

قد تتداخل بعض الخصائص بين المستويات المختلفة، لذلك سيكون من المهم تقييم المستوى الحالي للنضج الرقمي لتحديد الأولويات ووضع خطة فعالة للتحول الرقمي.

يعتبر التعرف على ما هي خطوات التحول الرقمي؟ من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بدراستها جيدًا في المرحلة القادمة،إذا كنت ترغب في تعزيز أعمالك ورفع قدرتك على جذب العملاء والاستمرار في التنافس مع الآخرين بالأسواق.