ما هي استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
هل يجب على الرؤساء التنفيذيين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
ما هي التأثيرات الاجتماعية السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي؟
كيف تقوم بتأمين حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هي استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي؟ وكيف تصل إلى تنفيذ خطتك بشكل صحيح للوصول إلى العملاء المحتملين وتقديم أفضل محتوى، وما علاقة ذلك بالمهارات التي يجب أن تتعلمها لإدارة حساباتك؟ كل تلك الأسئلة يجب على من يعمل في مجال ريادة الأعمال أن يكون على دراية بها والعمل على تحسين عمله من خلالها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي؟

تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي الآن بشكل كبير في عمليات التسويق والوصول إلى المستهلك، لكن إذا أردت النجاح في هذا العالم الواسع يجب أن تمتلك عدد من الخبرات مع استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي واضحة وذكية، حتى تتمكن من الوصول إلى الأهداف المطلوبة منك وإليك أهم الخطوات التي يجب أن تهتم بها لإدارة حساباتك عبر المنصات المختلفة.

اختلاف الأهداف

قبل أن تبدأ في تحديد هدفك يجب أن تكون مدركًا أن اختلاف الأهداف يعتمد على اختلاف المنتجات التي تقدمها عن غيرك وبالتالي اختلاف المستهلك، لذلك يجب أن تحدد الهدف من حساباتك وما هو الجمهور الذي تستهدفه، فبعض الحسابات تكون لأشخاص يريدون الحصول على جماهير متابعة لا مشترين، والبعض الآخر ترتبط معاملاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي بمواقعهم الإلكترونية لبيع المنتجات والحصول على الربح.

اختيار منصات التواصل الاجتماعي الصحيحة

تتعدد أنواع المنصات الاجتماعية المخصصة للتواصل الآن، لذلك يجب أن تحدد ما هي المنصات التي ستفيدك، وما هي المواقع التي تعتبر إضاعة لوقتك، حيث يتحدد ذلك بناء على نوع العملاء الذين تبحث عنهم ونسبة تواجدهم وتفاعلهم على كل منصة.

لذلك يجب أن تلجأ إلى شركات متخصصة تساعدك في تلك العملية التحليلية أو إجراء تحليلك الخاص من خلال مراقبة الموقع لفترة قبل اختياره لعمل حسابك عليه.

إنشاء محتوى متميز

تتضمن استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي إعداد محتوى جذاب فهذا المحتوى هو أساس وجودك وانتشارك، لذلك ركز على كافة التفاصيل التي تضعها في هذا المحتوى فالخطأ الواحد من الممكن أن يكون قاتلًا، وذلك بسبب الانتشار السريع الذي تتمتع به تلك المنصات.

يجب أن يتضمن محتواك الكلمات الجذابة والصور المنمقة ومقاطع الفيديو حيث أن لكل محتوى الأشخاص الذين يفضلونه ويجذبهم.

تنظيم المنشورات

لا تتم عمليات النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة لكنها تسير وفقًا إلى استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الزمنية، وهي التوقيتات التي يجب أن تلتزم بها لنشر موضوعاتك حتى تحقق التفاعل الجماهيري المطلوب عبر المنصة.

متابعة النتائج

يجب أن تتابع نتيجة ما وصلت إليه استراتيجيتك وهل كانت فعالة بالفعل في جذب العملاء أم لا وذلك لن يتحقق سوى بالمتابعة اليومية وكتابة التقارير الأسبوعية ثم دراستها والتحقق منها والتعديل عليها بالقدر الذي تستحقه.

كيف يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نجاح استراتيجية التسويق؟

إذا كنت تستهدف التسويق من خلال إدارة حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقد اخترت الاختيار الأمثل، فخلال رحلة تسويق العديد من المنتجات، تكون أبرز تلك المحطات هو تواجدك على منصات السوشيال ميديا، حيث يمكن للكثير من العوامل أن تؤثر على وضعك وتُعرف الكثيرين بك.

إذا كنت تريد العمل على استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي مميزة وتصلح للتسويق عبر تلك المنصات للوصول إلى الجماهير المستهدفة سيكون عليك الآتي:

  • اعمل على زيادة الوعي بهوية علامتك التجارية التي تنشر عنها وذلك من خلال نشر الكثير من المنشورات والمقاطع والصور التي تدعم العلامة وترسم صورة ذهنية جيدة لها داخل عقل المستخدم.
  • يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق من خلال الحصول على تفاعل بالملايين من أشخاص في كل أنحاء العالم، وهذا التفاعل إن لم يتحول إلى مشترين، سيتحول إلى أرباح من المشاهدات وسيساهم في نشر محتواك أكثر وأكثر.
  • تساهم كذلك في زيادة ثقة العملاء بك بعد مشاهدتهم للتعليقات والآراء التي يتركها عملاءك لذلك احرص على طلب التقييمات والرد على التعليقات لكونها جزء مهم للغاية من استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إذا كنت من الشركات الناشئة التي لا تزال تبدأ في الترويج لمحتواها ومنتجاتها، سيكون العمل من خلال هذه المنصات خيار جيد.
  • استخدم منصات التواصل الاجتماعي في توفير الكثير من الوقت والجهد، فبدلًا من عمل حملات إعلانية تصل إلى أعداد قليلة وبمال كثير مقابل عرض إعلاناتك كما يحدث عبر التلفزيون على سبيل المثال، يمكنك تحقيق ذلك بكل سهولة من خلال تلك المنصات، وهو ما يؤدي إلى زيادة المبيعات على الفور.

ما هي خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

تتضمن عملية إدارة حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي التعامل مع محترفين في هذا المجال، لذلك يجب أن يكون لديك فريقًا متكاملًا لوضع استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي والعمل على المهام التالية:

تنفيذ حسابات المؤسسات

يجب أن يعمل الفريق المسؤول على تنفيذ الحسابات من البداية كي تكون جاهزة على العمل بما يتناسب مع خطتك واختيار المنصة المناسبة لأهدافك، بالإضافة إلى اختيار أسماء الحسابات والنبذة التي تُذكر عنها.

توجيه الحملات الإعلانية

يتسلم فريق العمل الخاص بإدارة الحسابات التوجيهات الخاصة بالحملة التسويقية على أن يديروها كاملة بداية من التخطيط للتنفيذ ومتابعة النتائج وتحليل التخبطات وتفادي الأخطاء.

متابعة المحتوى

يجب أن تتم متابعة المحتوى ومدة تأثيره على الجمهور المستهدف، وهل يؤدي غرضه أم يحتاج على التطوير، ثم تقديم المقترحات التي تتعلق بهذا التطوير والعمل على تنفيذها.

خدمة العملاء

تقدم الفرق المسؤولة عن إدارة الحسابات متابعة جيدة لخدمة العملاء والرد على تعليقاتهم ومتابعة الرسائل الخاصة بالصفحات والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمنتج.

كيف تدير مواقع التواصل الاجتماعي؟

بعد عملية وضع استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تمتلك بعض المهارات التي تؤهلك إلى إدارة تلك الحسابات وضمان نجاح الاستراتيجية الموضوعة بعناية ومن هذه المهارات ما يلي:

  • يجب أن تكون على اطلاع كامل بكل ما يخص تلك المنصات من طبيعة عملها والتعامل معها ومزاياها وعيوبها وكيف تستغل تواجد علامتك التجارية بها.
  • التركيز على الأفكار الإبداعية عند تقديم المحتوى، فيجب أن يكون كل شيء متكامل بداية من المحتوى المكتوب إلى التعديلات وترقية الصور واختيار الوصف الموضوع عليها وما إلى ذلك.
  • احرص على امتلاك مهارة إدارة الأزمات، فمن الممكن أن تصادف هجوم من التعليقات السلبية أو بعض الأعطال التقنية، لذلك يجب ان تتمتع بالحكمة في إدارة تلك المشكلات، حتى لا تفقد ولاء العملاء.
  • تعتبر مهارة التواصل مع المعلقين والعملاء المحتملين من أبرز المهارات أيضًا التي يجب أن يمتلكها مدير حساب بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تمكنك من أن تكون أقرب من عملائك وتكسب ولائهم.
  • التعامل الصحيح مع أدوات التحليل التي تطرحها تلك المواقع لمتابعة أداءك خلال العمل.

كيف تعد خطة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لشركتك؟

تعتبر عملية وضع الخطة الشاملة لتنفيذ استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي من الخطوات الصعبة التي تستلزم الكثير من المهارات، لذلك يجب أن تتبع بعناية بعض الخطوات للوصول إلى متطلبات علامتك التجارية ونجاحها عبر المنصات المختلفة في جذب العملاء كالتالي:

تطوير حسابات التواصل الاجتماعي

في بداية عمل حسابات مواقع التواصل الخاصة بك يجب أن تمتلك رؤية عملية للمشروع وتضع نصب عينيك الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، مع التقييم الشامل لتلك الأهداف والتأكد من إمكانية تطبيقها حسب الموارد المتاحة كالتالي:

  • بعد الاعتماد على الخطة الواقعية يجب أن تحلل بعض التفاصيل ومنها التكلفة الموضوعة لتدشين هذه المواقع والمدة المحددة للوصول إلى الهدف منها.
  • تأكد من الوصول إلى العميل المناسب والمستهدف حسب ما تختاره من فئات عمرية بعد تحديد الهدف، حيث يجب أن تحدده بناء على الجنس والعمر واللغة والاهتمامات.
  • وحتى تعمل على التطوير المطلوب عبر حساباتك سيتوجب عليك اختيار المحتوى الذي حقق الكثير من التفاعل والعمل على تكرار طريقته أو ابتكار أشياء مشابهة له.
  • يجب أن تكون على استعداد لكافة العقبات والتعامل مع الأخطاء وتداركها على الفور، من خلال اختيار أسلوب التحدث اللائق مع العملاء والمرونة وعدم أخذ الأمور على محمل شخصي.
  • قم بربط صفحات حساباتك بالمواقع الإلكترونية التي تمتلكها وبصفحات المنصات المختلفة حتى تصل على أكبر عدد ممكن من المتابعين.
  • ابتعد عن التقليد أو الأشياء التقليدية، وابتكر في وصف منتجاتك لأن مستخدمي تلك المواقع يتميزون بالملل السريع نظرًا لكثافة المحتوى الذي يتعرضون له ووجود المقاطع الجذابة صاحبة الوقت القصير.

حماية حسابات التواصل الاجتماعي

لا يعمل الكثير من مديري الحسابات على حماية مواقعهم وصفحاتهم من هجمات القرصنة، وهو أمر خطير للغاية، فالخطوات الأولى التي يجب أن تضعها ضمن استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لأن الكثير من القراصنة سيسعون للحصول على مجهوداتك بسهولة ودون مراعاة لما توصلت إليه من أهداف، ويمكنك التأكد من حماية حساباتك على النحو التالي:

  • اعمل على تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابتك بشكل دوري على ألا تزيد المدة عن 30 يومًا بين كل كلمة سر، ولا تعتمد على أحداث محددة في حياتك، ولكن يجب أن تتنوع بين الأرقام والرموز، ولا تتساهل في اختيارها لأنها الوحيدة القادرة على حماية حسابك ضد القرصنة.
  • لا بد من تفعيل خاصية المصادقة بين الحسابات لأنها من أبرز الطرق التي تحمي حساباتك على المدى الطويل وتخبرك في حالة وجود قرصنة تستهدف حساباتك، ويعتمد الأمر هنا على وجود أكثر من خطوة للوصول إلى الحساب أو تفعيل خاصية إرسال الرموز إليك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف قبل فتح الحساب.
  • إذا كنت تمتلك حسابًا غير نشطًا على مواقع التواصل الاجتماعي فسيكون الأكثر عرضة للقرصنة، لذلك قم بالتفاعل على حسابك باستمرار للحصول على الدعم.
  • لا تقم بفتح أي رابط يرسله لك شخص ما مهما بدى ضروريًا، فيجب أن تتحقق من مصداقيته وإذا تأكدت من كونه محاولة للقرصنة قم بحظر المرسل على الفر\ور.
  • اعتمد على الأشخاص الموثوق بهم فقط في إدارة حساباتك.

التسويق

يستهدف مدير الحسابات فكرة التسويق كخطوة مهمة خلال استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعيلذلك لا تهمل تلك الخطوة واعمل على متابعة المنافسين والعمل على التفوق عليهم.

يمكنك متابعة حساباتك والتأكد من ملاءمتها للأسلوب الدعائي المطلوب في الفترة الحالية ولا تتعجل النتائج بل استمر في تنفيذ خطتك، وستصل في يوم ما إلى ما تريد.

البحث

هل تريد أن تنجح في إدارة حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ إذا عليك أن تهتم بالبحث، وكيفية إدارة المنتجات بالشكل المطلوب، فعملية البحث ستساعدك على التنافس القوي واختيار المحتوى الجذاب مع القدرة على التوسع واصطياد العملاء بالشكل الصحيح.

سيتكون لديك الكثير من الخبرات نتيجة لتعلم مهارات البحث والتي ستفيدك في التعامل مه المواقف والعملاء وإدارة الحسابات، فيجب أن تجيد لغة التعامل مع محركات البحث والوصول إلى الأشياء التي توصلك إلى القمة، لتكون أول الاقتراحات التي تظهر للعميل للحصول على المعلومات أو الخدمات والمنتجات.

خدمة العملاء

يجب أن تمتلك فريق خدمة العملاء قوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى يشعر العميل بأنه مرحب به في أي وقت ويمكن الإجابة على كافة استفساراته، لذلك يجب أن يكون الفريق مدرب جيدًا على التواصل والاستماع والمهارات المتعلقة بجعل العميل راضيًا عن العلامة التجارية وذو ولاء لها.

تساهم خدمة العملاء الجيدة في إدارة الحسابات بالشكل المطلوب والحفاظ على نسبة المتابعين بل وزيادتها أيضًا.

إدارة الوقت

يجب أن تكون لديك خطة زمنية محكمة في استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك والتي من شأنها أن تحدد المهام التي يجب أن تنجزها أولًا، وما هي المدة المتاحة للإعلان عن كل منتج، ومتى عليك نشر المحتوى والتواصل مع العملاء.

لا تستهدف إدارة الوقت إنجاز المهام في وقتها فقط بل تتيح لك المزيد من الوقت لمهمات أكثر مما يزيد من الإنتاجية الخاصة بك، ويتيح لك الفرصة أيضًا في التفكير في أي عقبة تواجهك.

في الختام، تعرفنا على استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الاحترافية التي ستنقل علامتك التجارية إلى أفضل مكان ممكن من خلال جذب العملاء المحتملين وتحقيق الانتشار والربح المطلوب.