مؤشرات التوظيف السلبية.. احذر منها

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
النمو الأكبر من حصة الإمارات على مؤشر مونستر للتوظيف
من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك
ما هو مؤشر المعرفة العالمي

تظهر مؤشرات التوظيف السلبية أمام الكثير من القائمين على عملية التوظيف في مختلف المؤسسات، لكنهم عادة ما يتجاهلونها، والنتيجة تكون الحصول على موظف ليس في مكانه الصحيح، لذلك يجب أن تتعرف على المؤشرات التي لا بد من الابتعاد عنها والصفات التي يجب أن تتوافر في عملية التوظيف لتسير بأفضل شكل ممكن، وبما يتناسب مع قيم المؤسسة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مؤشرات التوظيف السلبية

إذا كنت تعمل في قسم الموارد البشرية أو لديك هدف توظيف لبعض الأشخاص ويجب أن تقوم على ذلك، ولا تعرف كيف تتم العملية، عليك أن تتعرف على المؤشرات السلبية للتوظيف والتي تشير إلى الاختيار الخاطئ للموظف المطلوب والتي من بينها:

عدم معرفة جوانب العمل

إذا لاحظت أن الفرد المتقدم للحصول على الوظيفة لا يعرف مهامه ولا جوانبها، فهذه إشارة إلى الاختيار الخاطئ الذي عليك تغييره على الفور، حيث أنه يشير إلى عدم استعداده بشكل جيد للوظيفة المقبل عليها، أو عدم استيعابه للوصف الموضوع مع العمل.

قارن بين المتقدم وبقية المتقدمين ومن خلال تلك المقارنة يمكنك التأكد من كون اختيارك صحيح أم أن الوظيفة واضحة ولا تُناسب المتقدم لها.

الإجابات غير المباشرة

بإمكانك رصد الموظف غير الملائم من خلال مراوغته عند الإجابة على الأسئلة التي لها إجابات مباشرة، حيث يوضح ذلك عدم امتلاكه للخبرات وفشله في اجتياز المقابلة.

التحدث بسوء عن مديريه السابقين

يعتبر الحديث بالسلب عن المديرين السابقين من العلامات السلبية التي يجب ألا تتواجد في المرشح للوظيفة، وقد يلقي المرشح باللوم الكامل على المدير في سبب تركه للوظيفة دون أن يتحمل نتيجة أعماله.

عدم تنفيذ الوعود

يمكنك اختبار تنفيذ الوعود من خلال طلب بعض الوثائق الخاصة بالموظف وتحديد موعد لاستلامها، لمشاهدة إذا كان سيتمكن من الإيفاء بوعده أم لا.

الغرور

يعد الغرور من المؤشرات السلبية التي يجب ألا تتواجد في المرشح المثالي للوظيفة، لأنك ستوظف شخص لا يعترف بخطئه مهما حدث، وهو ما يتسبب في الكثير من المشكلات المستقبلية.

تغير معاملته مع الأشخاص

إذا لاحظت محاولة الموظف تملق المديرين أو تملقك بينما يتعامل بأسلوب سيء مع الأشخاص الأقل منه يجب أن تعتبر ذلك من المؤشرات الخطرة، فهو لن يصلح للعمل في فريق أو في أي منصب قيادي، وهو ما يضر بشركتك في المستقبل.

لا تتجاهل حدسك

إذا كان حدسك يخبرك أن هذا الشخص ليس مناسب للوظيفة المعروضة يجب أن تصدق حدسك هذا لأنه في غالب الأمر يكون صادقًا.

ما هي مبادئ التوظيف؟

هناك بعض المبادئ التي يمكنها أن تساعدك على تجنب المؤشرات السلبية خلال التوظيف والتي من أهمها:

الإعداد الوظيفي

يجب أن تكون مؤسستك من المؤسسات التي تهتم بإعداد الموظفين بأفضل شكل ممكن من خلال البرامج التدريبية للمجال المقدم على العمل فيه، والاهتمام بصقل مهارات المرشحين، وهو ما يجعلك تتم عملية توظيف مثالية وتحصل في النهاية على موظف قادر على التكيف بأسرع وقت ممكن وتقديم أفضل ما لديه.

التماشي مع بيئة العمل

يجب أن تتماشى مبادئ الموظف مع ثقافة العمل، لذلك لا تختر الأشخاص البعيدين عن ثقافة عملك أو ثقافة الأفراد الآخرين من الأفراد الذين سيصبحون زملاء له في المستقبل.

خطة عملية التوظيف

يجب أن تتم عملية التوظيف بشكل سريع مع الالتزام بعدم تجاوزها شهر من تاريخ المقابلة، ويجب الالتزام بتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالوظيفة المقدم عليها من أوراق مطلوبة أو تقدير الراتب وما إلى ذلك.

ما هي المعايير التي يطلبها أصحاب العمل التوظيف؟

يتطلب العمل في كل مؤسسة معايير مختلفة عن المؤسسة الأخرى، ولكن هناك بعض المعايير الثابتة التي يمكن العمل عليها والالتزام بتقديمها لشركتك ومنها ما يلي:

  • حصول المتقدم على المؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة، مثل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
  • وجود قدر من الخبرة العملية ذات الصلة بالوظيفة من أهم المعايير التي يبحث عنها أصحاب العمل، خاصة في الوظائف التي تتطلب مهارات وخبرات تقنية عالية.
  • المهارات الفنية والمهارات الشخصية واللغوية.
  • يشترط بعض أصحاب العمل إتقان لغة محددة، خاصة في الوظائف التي تتطلب التعامل مع عملاء أو شركاء من الخارج.

ما هي مشاكل التوظيف؟

يواجه الكثير من مرشحي الوظائف أو أماكن التوظيف نفسها مشكلات في عملية التوظيف والتي من بينها ما يلي:

نقص عدد المرشحين المؤهلين

يعتبر نقص المرشحين الذين يمتلكون المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة من أبرز مشكلات التوظيف انتشارًا في الآونة الأخيرة، وهو ما يعود للكثير من العوامل أهمها:

  • التغيرات السريعة في متطلبات العمل، حيث تتطلب العديد من الوظائف مهارات وخبرات جديدة قد لا يمتلكها الباحثون عن عمل.
  • عدم كفاية أنظمة التعليم والتدريب فقد لا يحصل الفرد على المهارات والخبرات التي يبحث عنها أصحاب العمل من خلال تلك الأنظمة.
  • التنافس للحصول على أفضل الموظفين في سوق العمل وهو ما يجعل العثور على بعضهم أمر في غاية الصعوبة.

صعوبة جذب المرشحين المناسبين

يواجه أصحاب العمل صعوبة في جذب المرشحين المناسبين لعدة أسباب، منها:

  • عدم تقديم الشركات رواتب ومزايا تنافسية تجذب المرشحين المهرة.
  • ضعف العلامة التجارية للشركة أو انتشار السمعة السيئة عنها من ناحية تسريب الموظفين.
  • عدم وضوح المهارات المطلوبة للقبول في الوظيفة، مما يجعل من الصعب على المرشحين فهم متطلباتها.

طول عملية التوظيف

قد تكون عملية التوظيف طويلة ومعقدة،مما قد يؤدي إلى فقدان المرشحين المهرة الذين قد يقبلون عروض عمل أخرى بينما ينتظرون ردًا من مؤسستك.

ضعف عملية التقييم

قد لا تستخدم بعض الشركات الوسائل المميزة والفعالة لتقييم الموظفين بالصورة المطلوبة للحصول على الوظيفة، مما قد يؤدي إلى توظيف أشخاص غير مناسبين للوظيفة.

في الختام، تعرفنا على أهم مؤشرات التوظيف السلبية التي عليك الحذر منها، مع المعايير المطلوبة للقبول في الأعمال المختلفة، وكيفية تحقيق أفضل عمالة لمؤسستك للوصول إلى أهدافك التي وضعتها.