مؤشر نيكي يحقق مكاسب محدودة قبل اجتماعات البنوك المركزية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يوليو 2024

مؤشر نيكي الياياني يتعافى جزئياً وسط ترقب اجتماعات البنوك المركزية

مقالات ذات صلة
المؤشر الياباني نيكي يحقق أرقاماً قياسية متتالية
مكاسب مؤشر كويت 15 السنوية على المحك
خسائر مؤشر نيكي مستمرة للجلسة الثالثة

شهد مؤشر نيكي الياباني تحولات متباينة خلال جلسة التداول، حيث بدأ بتراجع طفيف قبل أن يعكس مساره ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.15% عند مستوى 38525.95 نقطة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مؤشر نيكي الياياني يتعافى جزئياً وسط ترقب اجتماعات البنوك المركزية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يأتي هذا التعافي بعد أن سجل المؤشر الياباني أدنى مستوى له في 3 أشهر خلال الأسبوع الماضي.

وأرجع المحللون هذا التعافي إلى قيام المستثمرين بإعادة شراء الأسهم التي انخفضت قيمتها خلال الفترة الماضية.

ومع ذلك، فقد ظلت المكاسب محدودة، وسط ترقب كبير لاجتماعي البنكين المركزيين في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع أن يتخذ كلا البنكين قرارات مهمة بشأن السياسة النقدية.

وأشارت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يعلن بنك اليابان عن خطط لتشديد السياسة النقدية، حيث يواجه ضغوطاً متزايدة للتخلي عن سياسته النقدية التيسيرية، لافتة إلى أنه مع ذلك، فإن هناك انقسام في الآراء حول ما إذا كان البنك سيرفع أسعار الفائدة بشكل مباشر.

كما أنه من المتوقع أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسته النقدية المشددة، ولكن من غير المرجح أن يقوم برفع أسعار الفائدة في الاجتماع الحالي، مشيرة إلى أنه مع ذلك، يتوقع السوق خفضاً طفيفاً في أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة لأداء الشركات، فإنه من بين 225 سهماً على المؤشر الياباني نيكي، فقد ارتفع 100 سهم، فيما انخفض 123 سهم، واستقر سهمان.

حيث ارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات تصنيع الرقائق، بنسبة 0.84%، لتقدم أكبر دعم لمؤشر نيكي، كما ارتفع سهم شركة ريكروت هولدنجز للتوظيف بنسبة 2.86%.

وصعد سهم شركة باسونا جروب بنسبة 12.17%، بعدما كشف إفصاح للجهات التنظيمية أن شركة أويسيس مانجمنت تمتلك حصة قدرها 5.02% في شركة التوظيف.

كما قفز سهم شركة فانوك بنسبة 2.93%، بعد أن قامت الشركة المصنعة للروبوتات برفع توقعاتها للأرباح التشغيلية السنوية بنسبة 0.8%.

فيما تراجع سهم شركة فاست ريتيلينج، التي تملك العلامة التجارية للملابس يونيكلو، بنسبة 0.53%، لتسجل بذلك أكبر تأثير سلبي على مؤشر نيكي.