لجنة المراقبة المالية تستعد لمعاقبة إيلون ماسك بسبب تويتر

  • تاريخ النشر: السبت، 21 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يعرض شراء تويتر
إيلون ماسك يتحول للوضع «الصامت» على تويتر
إيلون ماسك لا يملك حرية التغريد على تويتر

تستعد لجنة المراقبة المالية والبورصات لتوجيه عقوبات للملياردير ورجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك؛ بسبب استحواذه على شركة تويتر، حيث تواجه اللجنة أزمة مع ماسك؛ بسبب تغيبه عن الإدلاء بشهادته في تحقيق يتعلق بعملية الاستحواذ التي بلغت قيمتها 44 مليار دولار، على الرغم من تحديد موعد جديد لاستجوابه في أكتوبر، إلا أن اللجنة قررت فرض عقوبات عليه بسبب التأخير.

وقد تغيب إيلون ماسك عن حضور جلسة الاستجواب التي كانت مقررة في لوس أنجلوس في العاشر من سبتمبر الجاري، واكتفى بإرسال إخطار متأخر بعدم الحضور، وهو ما أثار غضب لجنة الأوراق الملية.

وبسبب الإخطار المتأخر بعدم الحضور، قد يواجه إيلون ماسك تهمًا بازدراء المحكمة، وهو ما قد يزيد من تعقيد الموقف القانوني له.

ولم تصدر لجنة الأوراق المالية تعليقًا حول العقوبات المحتملة على إيلون ماسك، ولكن سبق أن واجه ماسك مشكلات قانونية مع اللجنة نفسها في قضايا سابقة، حيث دفع مبلغ 20 مليون دولار في تسوية دوى قضائية بعدما اتهم بالاحتيال بسبب تغريدة حول تحويل تيسلا إلى شركة خاصة، على الرغم من عدم وجود تمويل مؤكد لذلك.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يربح أكثر من 6 مليارات دولار في يوم واحد

جدول أعمال مزدحم سبب الغياب

وقد برر إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة سبيس إكس، غيابه عن الحضور والإخطار المتأخر بأن جدول أعماله كان مزدحمًا للغاية بسبب حضوره إطلاق صاروخ أنتجته شركته للفضاء، وهو ما أبلغه للجنة فبل 3 ساعات فقط من موعد الجلسة.

وقد وصفت اللجنة المالية بأن هذا العذر ما هو إلا "حيلة" للتملص للاستجواب، وخاصة أن إطلاق الصاروخ كان معلنًا قبل يومين من موعد الشهادة. يُذكر أن اللجنة المالية قد أنفت آلاف الدولارات لنقل محاميها إلى لوس أنجلوس من أجل إجراء هذا التحقيق.

ومن جانبه، قام محامي ماسك، أليكس سبيرو، أن تأجيل الشهادة كان نتيجة لحدث مهم متعلق بإطلاق الصاروخ، وأكد أن شهادة ماسك ليست عاجلة، ويمكن إنجازها في نصف يوم.

وقد وصف المحامي العقوبات المحتملة لماسك بالصارمة وغير المناسبة، إلا أنه أكد على تعاون ماسك طوال التحقيق، مع تحديد موعد جديد للشهادة في 3 أكتوبر القادم.

تحقيقات مستمرة في صفقة تويتر

وقد بدأ التحقيق في القضية الحالية عام 2022، بعدما اشتبهت لجنة الأوراق المالية بأن إيلون ماسك انتهك قوانين الإفصاح الخاصة بشراء حصص في الشركات، ولم يكشف أنه يملك 5% من أسهم تويتر في الموعد المحدد.

وعلى الرغم من محاولات محاميه عرقلة التحقيق، لا تزال اللجنة تتابع القضية بجدية، وخاصة بعدما تم استجوابه لساعات حول هذه القضية في شهر مايو الماضي.

يعد إيلون ماسك أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بنحو 275.3 مليار دولار، وتفوق على رجال أعمال منهم جيف بيزوس ولاري إليسون، ورغم مكانته، إلا أن تعامله مع اللجنة المالية يعكس تعقيدات العلاقة بين أعماله التجارة والهيئات الرقابية.