لاعبة أولمبية تظهر محجبة خلال التتويج رغم أنها ليست محجبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
صورة: أول ظهور لفتاة محجبة في الدوري الإنجليزي
صور أول حكم محجبة في ملاعب كرة القدم الإيطالية
ميساء أوزا أول ضابطة محجبة في سلاح الجو الأمريكي

لفتت العداءة الأولمبية الهولندية من أصول إثيوبية سيفان حسن الأنظار إليها خلال تتويجها بذهبية سباق الماراثون في أولمبياد باريس 2024، بعدما حصلت على برونزيتين في سباقي 5، و10 آلاف متر.

وقد ظهرت سيفان الحسن على منصة التتويج وهي ترتدي الحجاب، رغم أنها ليست محجبة، حيث أنها خاضت السباق دون أن ترتدي الحجاب، وسبق أن شاركت في سباقات أخرى، ولم ترتدي أي غطاء للرأس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقد تسببت خطوتها تلك في تساؤل الناشطون والمدونون على منصات التواصل الاجتماعي عن أسباب ارتدائها الحجاب خلال التتويج، ورأى البعض أن ما فعلته هو رسالة احتجاج للمنظمين بسبب منع الحجاب، والتضييق على المجبات في البطولة.

وبعد أن ظهرت سيفان حسن، وهي ترتدي الحجاب على منصة التتويج، انتشرت صورتها بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، وتناقلتها الوكالات العالمية.

اقرأ أيضًا: سبقتها قطر في المونديال.. فرنسا تمنع المشروبات الكحولية في الأولمبياد

سيفان حسن في أولمبياد باريس

حققت البطلة الهولندية إنجازًا تاريخيًا بتسجيل رقم قياسي أولمبي قدره 2:22:55 ساعة، محققةً الميدالية الذهبية بفارق 3 ثوانٍ فقط عن الإثيوبية تيغست أسيفا، و15 ثانية عن الكينية هيلين أوبيري، التي حصدت البرونزية.

ورغم أنها تخوض سباق الماراثون في الألعاب الأولمبية لأول مرة، إلا أن سيفان تمكنت من الفوز بذهبيتها الثانية في مسافة الـ 42 كيلومترًا، بعدما انتصرت في ماراثون لندن العام الماضي، ثم في شيكاغو.

بهذا الإنجاز، رفعت سيفان رصيدها من الميداليات الأولمبية إلى ست ميداليات، منها ذهبيتان في سباقي 5 آلاف و10 آلاف متر، وبرونزية في سباق 1500 متر خلال أولمبياد طوكيو، بالإضافة إلى برونزيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في باريس.

وتفوقت سيفان، ذات الأصول الإثيوبية، على نفسها مرة أخرى، لتصبح أول عداءة في التاريخ تفوز بالميدالية الذهبية في سباقات المسافات الطويلة والمتوسطة والماراثون، معادلةً إنجازها الأولمبي السابق الذي تحقق قبل ثلاث سنوات في طوكيو، حين حصلت على ثلاث ميداليات.

وفي رهان جريء، تخلت عن سباق 1500 متر لتشارك في الماراثون، وقد أثبتت أن هذه الخطوة التي كانت تعتبرها مغامرة، كانت في النهاية قرارًا صائبًا.

ولدت سيفان حسن في منطقة أداما في إثيوبيا عام 1993، وانتقلت إلى هولندا بعمر 15 عامًا عام 2008 كلاجئة، وحصلت على الجنسية الهولندية.

شاركت سيفان في أولمبياد طوكيو 2020، وحصدت ميداليتين ذهبيتين في سباقات 5آلاف متر، و10 آلاف متر، وحصلت على ميدالية برونزية في سباق 1500 متر.

اقرأ أيضًا: أمريكا الأولى.. الدول المتصدرة ميداليات أولمبياد باريس 2024