لاعب جمباز مصري يقترب من تحقيق ذهبية لتركيا في الأولمبياد

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
سحب ميدالية من لاعبة جمباز أمريكية في أولمبياد باريس
لاعبة الجمباز سيمون بايلز تتألق في الأولمبياد رغم الإصابة
فضيحة في أولمبياد باريس.. توقيف لاعب مصري بتهمة التحرش

يقترب اللاعب التركي من أصول مصرية آدم أصيل لحصد الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024 لصالح تركيا، بعدما تمكن من الوصول إلى النهائيات في منافسات الحلبة، ووصل إلى المركز الخامس برصيد 14866 نقطة، وأصبح على بعد خطوة واحدة من تحقيق ذهبية، التي كانت من المفترض أن تكون باسم بلده مصر.

وقد كتب أصيل عبر حسابه على إنستغرام عن هذا الإنجاز، حيث قال: "ذهبت المعدات الحلبة في طوكيو، وأنا أحلم بالنهائي، لكن نقاطي لم تكن كافية، لقد قطعت وعدًا على نفسي في ذلك اليوم بأنني سأعمل بجد أكبر، وأسعى دائمًا للأفضل".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأضاف: "أصبحت بطل العالم عام 2022، وبطل أوروبا عام 2023 على الأجهزة الحلقية، والآن أنا في نهائيات الميدالية الأولمبية، وسأكون على منصة التتويج بالميدالية الأولمبية في الرابع من أغسطس".

قصته من تمثيل مصر إلى تمثيل تركيا

اسمه قبل التجنيس عبد الرحمن مجدي، ولد في محافظة الإسكندرية لأبوين مصريين، ولعب باسم مصر في رياضة الجمباز من عام 2010 إلى عام 2017، إلا أنه سافر إلى تركيا وتم تجنيسه للعب باسم تركيا، وحصل على اسم "آدم أصيل" الذي كان من ضمن شروط حصوله على لجنسية التركية.

بدأ آدم رياضة الجمباز منذ 14 عامًا تقريبًا، عندما كان شقيقه الأكبر يصطحبه إلى جلسات التدريب، وأصبح مدمنًا على هذه الرياضة، ولسنوات استمر على التدريب صباحًا، في رحلة شاقة وصفها بأنها شاقة ولم تكن سهلة.

في عام 2017، ظهر أصيل في لقاء تلفزيوني على قناة مصرية وقال إنه يستعد لكأس العالم، وأوضح أن مصر لم توفر إمكانيات مختلفة لللاعبين مثل المنتخبات الأخرى مثل فرق اللياقة البدنية وأخصائيين التغذية.

وبعد أشهر قليلة من هذا اللقاء حقق أصيل المركز 37 في مسابقة بطولة العالم في مونتريال، إلا أنه غيّر مساره فجأة، وقرر تمثيل تركيا بدلًا من مصر، وهو القرار الذي فاجئ اتحاد الجمباز في مصر، الذي أكد أنه حظي باهتمام من الدولة أكثر من أي لاعب آخر، وأن الاتحاد حاول أقناعه بالعودة، ولكنه رفض.

في عام 2017 التقى عبد الرحمن بمدربه التركي يلماز جوكتكين الذي سمح له بالانضمام إلى فريق إزمير، وتمكن من لقاء أبطال في رياضة الجمباز من تركيا، منهم إبراهيم كولاك، وفرحات أريكان، وأحمد أوندر ولاعبين آخرين.

ورغم تمثيله تركيا، إلا أن الاتحاد المصري وصفه "بالهارب"، وأوضحت أن الاتحاد سيتخذ إجراءات ضده لأنه يرتبط بعقد مع الهيئة الرياضية التي كان يلعب معها. بعد عامين من تمثيل تركيا فاز في بطولة العالمف ي ليفربول، وحصد منذ أولمبياد طوكيو 2020 8ميداليات أوروبية، منها فوزه بلقب بطل أوروبا على كل الأجهزة عام 2023، ليصبح أول لاعب تركي يفوزب اللقب الفردي الشامل.

وصل آدم بعدها إلى أولمبياد باريس 2024، وتمكن من الوصول إلى النهائي ليضمن ميدالية أولمبية لتركيا، وسيقف على منصة التتويج في الرابع من أغسطس.

وعن شعوره في هذا الفوز بأنه مصر أم تركي، بدا أصيل مترددًا، وقال: "الأمر صعب للغاية، مصر هي بلدي، وعشت فيها فترة طويلة وكل أصدقائي ومدرستي وعائلتي هناك، لكن البلد الذي دعمني وآمنبي حقًا هو تركيا، أشعر أنني تركي في الجمباز، ولكن في الحياة تظل مصر قريبة جدًا من قلبي".