كيف تجيب عن سؤال لماذا تركت عملك السابق؟ في مقابلات العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
كيف تجيب على سؤال غريب في مقابلة العمل؟
كيف تجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل؟
الأسئلة السلوكية خلال مُقابلة العمل.. ما هي؟ وكيف تُجيب عليها؟

لماذا تركت عملك السابق؟ السؤال الأشهر في عالم مقابلات العمل، ولكن ما السبب وراء هذا السؤال وكيف تجيب عنه بسهولة؟ هذا ما يريد أن يعرفه أي شخص يبحث عن عمل جديد أو يريد الهرب من وظيفته الحالية، لذلك يجب أن تتبع النصائح الخاصة بالإجابة عنه ودعمها بالإيجابية، حتى تتمكن من اجتياز المقابلة بنجاح.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف ترد على سؤال لماذا تركت عملك السابق

لا تخلو المقابلات الشخصية المتعلقة بالعمل من السؤال عن عملك السابق، سواء أن تُسأل لما تركته أو لماذا تريد تركه، وفي كل الأحوال ينتظر منك المحاور لك إجابة ترضيه، فما هي أفضل إجابة على هذا السؤال؟

إليك بعض الإجابات التي تصلح كإجابة مميزة تخرجك من هذا الفخ، وترضي من يستمع لك:

الطموح

تحدث عن طموحاتك وأحلامك واشرح له كيف أن عملك السابق لم يكن ليحقق لك الطموح الذي تحلم به، ويجب أن تربط بين تلك الطموحات والعمل الجديد الذي تقدم للقبول به، حتى لا يتعارض كلامك مع أرض الواقع، أو يكون أكبر مما ستحصل عليه من تلك المقابلة.

التطور

يمكنك أن تذكر بعض التطورات التي تريد أن تتعلم عنها في مجالك فيما يعيقك عملك الماضي عنها بسبب ضيق الوقت أو عدم توافر الإمكانيات أو الروتين القاتل الذي يتركك في مكانك دون أي تقدم يذكر على مدار السنين.

استغلال المهارات

أذكر بعض المهارات التي تتميز بها وتريد استغلالها كقدرتك على الإبداع والابتكار، وكيف كانت هناك بعض العوائق التي لا تسمح لك بهذا الإبداع في عملك السابق.

يجب أن تذكر تلك المهارات وكيف يمكن أن تستغلها في عملك الجديد، لكن لا تظهر من كلامك التكبر أو الغرور لأنهما صفتان لا يريد أي صاحب عمل أن تكونا بالموظف الذي يريده.

اقرأ أيضاً: تجنب أخطاء مقابلة العمل الإلكترونية عبر الفيديو

الراتب الكافي

لا يعد ذكر قلة الراتب وعدم كفايته للالتزامات الخاصة بك من العيوب التي يجب تجاهلها، لكن يمكنك أن تذكر ذلك، وتضيف أنك أصبحت أب أو لديك أسرة تنمو وتريد توفير أفضل سبل الرزق لها.

يجب أن تشير إلى أن المال لا يعد الأولوية التي تبحث عنها في العمل القادم، لكن يجب على الأقل أن يكون الراتب موازي للجهد والوقت الذي تقدمه.

المغامرة

يمكنك وصف فرصتك الجديدة للعمل بأنها مغامرة كنت تبحث عنها لكونك من محبي التجارب الجديدة، خاصة إذا كان هذا العمل من المجالات التي لم تخضها من قبل.

أسباب عائلية

تذكر أن بعض الأسباب قد تتلخص في كلمة الظروف، وكيف أن ارتباطك بالعائلة ومكانهم يمكن أن يجبرك أن تغيير مكان عملك ليكون أقرب من المنزل أو لتوفير وقت أطول، بدلًا من ذلك المُهدر بوسائل المواصلات.

اقرأ أيضاً: أهم أسئلة مقابلات مهندس الكهرباء: إليك ما تحتاج إلى معرفته

نصائح للإجابة على سؤال لماذا تركت عملك السابق

إذا أردت اجتياز هذا السؤال بنجاح، يجب أن تضع في الاعتبار بعض النقاط وتُركز عليها للوصول إلى أفضل إجابة ممكنة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التزم بالصدق خلال إجابتك على الأسئلة المطروحة ولا تختلق أمورًا لم تحدث، لأن لغة جسدك ستكشفك في البداية، كما يمكن أن تخرج الإجابة ركيكة لا معنى لها أو غير مقنعة.
  • لا يمكنك أيضًا أن تتحدث عن الحقيقة الكاملة، بل يجب أن تجملها بعض الشيء حتى تتناسب مع الموقف الذي تواجهه، ولا ينصح بالتحدث كثيرًا عن الأمر.
  • بعض المؤسسات قد تتواصل مع عملك السابق للسؤال عن السبب في انتقالك من العمل، ولذلك لا ينصح بالكذب منذ البداية.
  • لا تتهم عملك السابق بالاتهامات الجارحة كالتحدث السيء عن مديرك السابق، لأن ذلك لن يفيد بل سيضرك ولن تحصل على العمل، لأن أصحاب العمل لن يكونوا بحاجة لشخص يتحدث عنهم بشكل سيء بعد تركهم.
  • لا تتطرق إلى الظروف الشخصية المحيطة بالعمل، ولا تتحدث بما لم تُسأل عنه لأن ذلك يمكن أن يسقطك في بعض السقطات التي لا تريدها.

  • لا تتحدث في الأمور الشخصية بشكل عام خلال مقابلة العمل، فذلك من الأسباب التي تؤدي إلى رفضك لأنك تبدو كشخص غير محترف.
  • مهما كانت الصعوبات التي واجهتها من قبل، تحدث عن الأمر بإيجابية وكيف تخطيته وركزت على المهارات التي يجب أن تصقلها.
  • وضح كيف يمكنك الاستفادة من وظيفتك التي تريدها وما هي الإيجابيات الموجودة بها لإبراز شغفك بها، وهو ما يحفز صاحب العمل لتشغيلك لكونك مدرك لأهمية العمل لديهم وتريده بشدة.

الهدف من سؤال لماذا تركت عملك السابق؟

هل سألت نفسك عن الهدف من سؤالك عن عملك السابق خلال مقابلة العمل التي تقوم بها؟ إليك الإجابة عن هذا السؤال:

  • يريد أصحاب الأعمال توظيف الأشخاص الذين يتميزون بالإخلاص والدقة والالتزام بالعمل، لذلك يعرف منك مدى طول المدة التي قضيتها في عملك ومدى ولاءك له.
  • إذا لم تطلق الأحكام خلال الإجابة عن سؤاله ولم تتحدث عن الشركة بسوء فإن ذلك يعني له أنك كاتم أسرار جيد.
  • يختبر صاحب العمل صدقك من خلال التواصل مع الشركة والتأكد من مصداقيتك.
  • يعرف من خلال إجابتك إذا كنت تتحمل العمل تحت ضغط أم لا وهل تميل إلى العمل الفردي أكثر من العمل في فريق وما إلى ذلك من صفات شخصية تخص العمل.
  • التعرف على السبب الذي جعلك تترك عملك إذا كنت قد قضيت بها مدة طويلة للغاية لتجنبه في أعماله، وحتى لا ترتفع نسبة دوران الموظفين لديه في الشركة.
  • الاستفادة في التعرف على تفاصيل عملك السابق والمجال الذي كنت متخصصًا به.
  • الوصول إلى الراتب الذي كنت تتقاضاه خلال تواجدك في المؤسسة السابقة.
  • التأكد من إخلاصك للعمل الذي أنت مقبل عليه.
  • الوصول إلى لمحات عن علاقتك بزملاء العمل.

في الختام، يجب أن تعلم أن إجابتك على سؤال لماذا تركت عملك السابق؟ أو أي سؤال يجب أن يتميز بالثقة بالنفس والحضور الطاغي، حتى تحصل على رد الفعل الذي تريده خلال المقابلة.