كوالكوم تطور معالجات جديدة للمنافسة في سوق الحواسب الشخصية

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام

شركة كوالكوم تقوم بتطوير الجيل الثاني من معالجات Snapdragon X للحواسب الشخصية

مقالات ذات صلة
معالج جديد من كوالكوم للحواسب العاملة بأنظمة ويندوز
تسريب معلومات عن معالج جديد متطور من كوالكوم
معالجات جديدة من كوالكوم للأجهزة العاملة بأنظمة ويندوز

تعمل شركة كوالكوم في الوقت الحالي على تطوير الجيل الثاني من معالجاتها الرائدة المخصصة للحواسب الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز، وتعتمد على معمارية ARM.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شركة كوالكوم تقوم بتطوير الجيل الثاني من معالجات Snapdragon X للحواسب الشخصية

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يأتي هذا بعد إطلاقها سلسلة معالجات Snapdragon X في منتصف عام 2024، والتي تمثل خطوة هامة في توجه الشركة نحو المنافسة في هذا السوق.

وأوضحت التقارير أن الجيل الجديد من معالجات كوالكوم، يحمل الاسم الرمزي Project Glymur، حيث بدأت الشركة بالفعل في اختبار هذه المعالجات داخلياً خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي. ولفتت التقارير إلى أن هذا التوجه الجديد لكوالكوم، يظهر عزمها على تعزيز وجودها في سوق معالجات الحواسب المحمولة، الذي كانت تسيطر عليه بشكل أساسي معالجات إنتل وAMD التي تعتمد على معمارية X86.

وأردفت إن سلسلة معالجات Snapdragon X قد أثبتت قدرتها على تقديم أداء قوي مع كفاءة استهلاك الطاقة، وهو ما جعلها خياراً مميزًا للكثير من المستخدمين.

وبينت التقارير أن الرقاقة الجديدة تعرف بالاسم الرمزي SC8480XP، ومن المتوقع أن تحمل اسماً تسويقياً هو Snapdragon X 2 Elite.

وأكملت أن هذا التطوير يأتي بعد النجاح الذي حققه الجيل الأول من هذه المعالجات، والذي تميز بوجود 12 نواة مع إصدارات متعددة بسرعات مختلفة.

وأشارت التقارير إلى أن الجيل الثاني يهدف إلى تعزيز أداء الحواسب الشخصية بشكل أكبر، مع سعي كوالكوم إلى منافسة معالجات Apple M المستخدمة في أجهزة ماك بوك، التي تعتمد أيضاً على معمارية ARM.

ونوهت إلى أنه على الرغم من أن المعلومات المتوفرة حول عدد الأنوية أو الترددات المستهدفة للمعالج SC8480XP، ما زالت قليلة جداً، إلا أن الاختبارات الأولية تشير إلى استخدام منصات اختبار تتيح تعديل ذاكرة NAND وRAM دون الحاجة إلى لحام مسبق، مما يدل على أن المعالجات لا تزال في مراحل التطوير المبكرة.

وتابعت التقارير أن قواعد بيانات التصدير الدولية قد أظهرت وجود معالج جديد من كوالكوم يحمل الاسم X1P-24-100، وهو معالج ثماني النواة، من المرجح أن يكون جزء من سلسلة Snapdragon X Plus.

وأفادت أن هذا يشير إلى أن الشركة تعمل على تقديم خيارات معالجات بأسعار منخفضة، من أجل تلبية احتياجات مجموعة أكبر من المستخدمين.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تكشف كوالكوم عن المزيد من التفاصيل حول مشروع Project Glymur في العام المقبل، مع سعيها المستمر لتقديم معالجات متطورة، بكفاءة أعلى في استهلاك الطاقة.