كشف صيني مهم: طريقة لاستخراج الماء من تربة القمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024

اكتشاف صيني قد يمهد الطريق لإنشاء محطات قمرية: استخراج الماء من تربة القمر

مقالات ذات صلة
علماء يتوصلون إلى طريقة لاستخراج الماء على سطح القمر
مهمة صينية لجلب التربة من الجانب الآخر للقمر
تطبيق تقنية متطورة في نيوم لاستخراج الماء من الهواء: كيف تعمل؟

نجح علماء الفلك الصينيون في اكتشاف طريقة لاستخراج الماء من عينات تربة القمر التي جلبها المسبار الصيني تشانغ آه إلى الأرض، في عام 2020.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اكتشاف صيني قد يمهد الطريق لإنشاء محطات قمرية: استخراج الماء من تربة القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا الإنجاز قد يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الأكبر، وهو إنشاء محطة قمرية لأغراض البحث العلمي.

حيث تمكن علماء معهد نينغبو لعلم وهندسة المواد التابع لأكاديمية العلوم الصينية، بالتعاون مع باحثين من معهد الفيزياء ومؤسسات علمية أخرى، من التوصل إلى نتائج مثيرة، بعد 3 سنوات من الدراسة المعمقة والتجارب المتكررة.

وأظهرت الأبحاث أن المعادن الموجودة في تربة القمر، تحتوي على كميات كبيرة من الهيدروجين، الذي تراكم بفضل تعرض التربة لرياح الشمس على مدى ملايين السنين.

وأوضح العلماء أن الهيدروجين يمكن أن يتفاعل عند تسخينه مع أوكسيد الحديد الموجود في المعادن القمرية، لينتج عن هذا التفاعل الحديد ومقدار كبير من الماء.

وتبين للعلماء أن تربة القمر تنصهر عند درجات حرارة تفوق 1000 درجة مئوية، مما يؤدي إلى تحرير الماء الناتج على شكل بخار.

وأشارت التقارير إلى أن التجارب التي أجريت، أثبتت أن تسخين غرام واحد من تربة القمر، يمكن أن ينتج ما بين 51 و76 ملليغراماً من الماء.

وبناء على هذه النسبة، يمكن استخراج حوالي 51 إلى 76 كيلوغراماً من الماء من كل طن من التربة، وهو ما يعادل إنتاج 100 زجاجة سعة 500 ملليلتر. وهذه الكمية تكفي لتوفير احتياجات الماء لـ 50 شخصاً يومياً.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الاكتشاف يعزز من إمكانية تحقيق الاستدامة في الفضاء، خاصة في ظل التوجهات المستقبلية نحو إقامة مستعمرات بشرية على سطح القمر، حيث يمكن لهذه التقنية أن تكون مصدراً حيوياً للماء في تلك البيئات القاسية.