قمر التربيع الأخير لشهر ذي الحجة يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
اليوم: قمر شهر ذي الحجة في التربيع الأول
اليوم: القمر في التربيع الأخير لشهر شوال
القمر الأزرق العملاق يزين سماء الوطن العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر التربيع الأخير لشهر ذي الحجة، سيشرق في سماء الوطن العربي، بعد منتصف الليل اليوم، الجمعة 28 يونيو 2024.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بالتزامن مع ذلك، سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 12:53 صباح السبت بتوقيت مكة.

ولفتت إلى أنه سيكون من أجمل المناظر عند رصده عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس صباح السبت، مشيرة إلى أن القمر سيبقى مشاهداً في السماء، إلى أن يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

وأوضحت فلكية جدة أن فترة التربيع الأخير هي حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم الوقت، وتعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وبينت أن هذا بسبب أن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، وبالتالي فهي فرصة التصوير الفلكي.

وأشارت الجمعية إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة، سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر، مردفة إنه سيرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله لمنزلة الاقتران لشهر محرم 1446.