قمة مطوري آبل: بوابة نحو عالم من أحدث الابتكارات والتقنيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024 | آخر تحديث: الإثنين، 10 يونيو 2024

كل ما تريدون معرفته عن قمة مطوري آبل Apple Developers Summit WWDC

مقالات ذات صلة
هواوي تدعم الابتكار في الشرق الأوسط بتوفير أحدث التقنيات للمستهلكين
آخر ابتكارات آبل: تطبيق جديد بدون إنترنت للعثور على السيارات المفقودة!
بالصور: الفنادق التي تحتوي على أحدث التقنيات في العالم

قمة مطوري آبل أو مؤتمر المطورين العالمي WWDC، هو مؤتمر تقنية معلومات تعقده شركة آبل الأمريكية سنوياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويعقد المؤتمر عادة في مجمع آبل بارك بكاليفورنيا، من يوم الاثنين إلى الجمعة في أسبوع واحد خلال شهر يونيو من كل عام.

وتستخدم هذه الفعالية عادة لعرض البرامج والتقنيات الجديدة في عائلات أنظمة تشغيل آبل المختلفة، مثل: macOS (الخاص بأجهزة ماك)، iOS (الخاص بهواتف آيفون)، iPadOS (الخاص بأجهزة آيباد)، watchOS (الخاص بساعات آبل)، وtvOS (الخاص بتليفزيون آبل)، بالإضافة إلى برامج آبل الأخرى، كما يتم الإعلان عن منتجات أو أجهزة جديدة في بعض الأحيان.

ويعد مؤتمر المطورين العالمي أيضاً فعالية مهمة تستضيف مطوري البرامج الآخرين الذين يعملون على تطبيقات لهواتف iPhone وأجهزة iPad وMac، وأجهزة ومنتجات آبل الأخرى. كما يمكن للمشاركين حضور مختبرات عملية مع مهندسي آبل، وحضور جلسات معمقة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات.

تاريخ وتطور قمة مطوري آبل

أقيم أول مؤتمر للمطورين العالمي على الإطلاق في عام 1983، مع إطلاق لغة برمجة آبل بيسيك Apple Basic، إلا أن الشركة الأمريكية لم تبدأ في استغلال المؤتمر كمنصة رئيسية لإطلاق منتجات جديدة إلا في عام 2002، وأصبح حدث آبل الإعلامي الأساسي خلال العام.

حتى عام 2007، تراوح عدد الحاضرين ما بين 2000 و4200، غير أنه خلال مؤتمر آبل العالمي للمطورين لعام 2007، أشار ستيف جوبز إلى وجود أكثر من 5000 مشارك.

وتم تحديد حد أقصى لحضور مؤتمرات المطورين العالمي التي عقدت في الفترة ما بين عامي 2008 إلى 2015، حيث تم بيع 5000 تذكرة (5200 بما في ذلك الحضور الخاص).

وشهد مؤتمر المطورين العالمي 2018 حضور 6000 مشارك من 77 دولة، بما في ذلك 350 من الحاصلين على المنح الدراسية.

حتى عام 2020، كانت هناك حاجة إلى تذكرة بقيمة 1599 دولاراً أمريكياً لحضور المؤتمر، حيث كان يتم الحصول على التذاكر من خلال يانصيب عبر الإنترنت، علماً بأنه يجب أن يكون عمر الحضور 13 عاماً أو أكثر، وأن يكون أيضاً عضواً في برنامج مطوري آبل.

أقيمت فعاليات WWDC لعامي 2020 و2021 كمؤتمرات عبر الإنترنت فقط، وذلك بسبب جائحة كوفيد- 19.

وفي عام 2022، عاد المؤتمر لاستضافة المطورين والصحافة في مجمع آبل بارك، فيما تابعه الجمهور عبر الإنترنت. وفي السنوات التالية، أقيم مؤتمر آبل العالمي للمطورين بشكل حضوري وعبر الإنترنت في الوقت نفسه.

أهم فعاليات قمة مطوري آبل

يتكون مؤتمر آبل العالمي للمطورين بشكل أساسي من كلمة رئيسية، وجلسات تقديم، واستشارات مختبر فردية، ولقاءات وأحداث خاصة.

يبدأ المؤتمر بكلمة رئيسية يلقيها الرئيس التنفيذي وومدراء تنفيذيين آخرين من آبل، ويحضرها كل من المشاركين في المؤتمر ووسائل الإعلام، حيث تعلن الشرك عن منتجات جديدة في هذا الحدث.

وفي بعض الأحيان، يتم عرض الأجهزة والمنتجات التي يتم الإعلان عنها خلال الكلمة، في قاعة المؤتمرات بعد ذلك.

وتلي الكلمة الرئيسية في فترة ما بعد الظهر، كلمة حول حالة اتحاد منصات البرمجيات Platforms State of the Union، والتي تسلط الضوء على التغييرات في منصات مطوري البرامج التابعة لشركة آبل وتوضحها بالتفصيل في جلسات لاحقة خلال الأسبوع، كما يتم الإعلان عن جوائز تصميم آبل Apple Design Awards في اليوم الأول من المؤتمر.

وخلال أيام المؤتمر، تدار عدة مسارات للجلسات بشكل متزامن، حيث تغطي العروض: البرمجة والتصميم ومواضيع أخرى، وتتراوح من المستويات المبتدئة إلى المتقدمة.

ويتم تقديم جميع العروض التقديمية المجدولة غالباً من قبل موظفي آبل، كما يتم بثها مباشرة، ويمكن مشاهدتها عند الطلب من خلال موقع مطوري آبل Apple Developer في تطبيقات iOS وtvOS الخاصة بالمؤتمر.

أما في المختبرات التي تعمل على مدار الأسبوع، يتوفر مهندسو آبل لإجراء استشارات فردية مع المطورين الحاضرين، كما يتوفر خبراء في تصميم واجهة المستخدم وإمكانية الوصول، من أجل إجراء استشارات.

كما تقوم آبل بتنظيم لقاءات اجتماعية خلال المؤتمر لمختلف المجموعات، مثل النساء في مجال التكنولوجيا، أو المطورين المهتمين بالتعلم الآلي، وغيرها.

وفي عام 2020، وبسبب جائحة كوفيد- 19، قامت شركة آبل باستبدال برنامج منح مؤتمر المطورين العالمي السنوي، بتحدي طلاب سويفت Swift Student Challenge، وهي مسابقة برمجة تعقد قبل WWDC، وتركز على لغة البرمجة سويفت، حيث يتم اختيار مجموعة من الفائزين والذين يتلقون هدايا متنوعة.