قطر تصبح أول دولة عربية تعفى من التأشيرة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
دولة أوروبية تعفي السعوديين من التأشيرة المُسبقة
64 دولة تعفي الإماراتيين من استخدام تأشيرات الدخول المسبقة..تعرف عليها
دولة أفريقية تعفي مواطني الإمارات من تأشيرة السفرة المُسبقة لأراضيها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن انضمام قطر رسميًا إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وهو ما سيتيح لمواطني دولة قطر السفر إلى الولايات المتحدة دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، ولمدة تصل إلى 90 يومًا، وذلك اعتبارًا من الأول من شهر ديسمبر القادم.

اقرأ أيضًا: قطر ... من التاريخ إلى الحضارة وكأس العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقد نشرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، ووزارة الخارجية القطرية بيانًا مشتركًا جاء فيه أن قطر تعتبر أول دولة خليجية تنضم لهذا البرنامج، وبعدما استوفت جميع المتطلبات الأمنية اللازمة.

يُذكر أن قطر لعبت دورًا هامًا في الوساطة لحل الأزمة في فلسطين خلال النزاع الجاري في غزة، بما في ذلك جهودها في إطلاق سراح الرهائن خلال الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

وقد نشر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في البيان، تقديره لدور قطر، مشيرًا إلى التزامها بالمعايير الأمنية المطلوبة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وهو ما يعزز من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وأضاف بلينكن أن هذا الانضمام سيساهم في تعزيز حركة الأفراد والتجارة بين البلدين.

يتطلب الانضمام إلى هذا البرنامج من الدول الأعضاء الالتزام بمجموعة من المعايير الأميركية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وإنفاذ القانون، وأمن الوثائق، وإدارة الحدود. وأكد البيان أن قطر بذلت جهوداً كبيرة على المستوى الحكومي لتلبية جميع هذه المتطلبات، بما في ذلك التعاون في تبادل المعلومات حول الجرائم الخطيرة ومكافحة الإرهاب.

وبانضمام قطر، تصبح الدولة العضو الـ42 في هذا البرنامج الذي يضم مجموعة مختارة من الدول. وكانت كرواتيا آخر دولة انضمت إليه في عام 2021، تلتها إسرائيل في العام الماضي. ويشترط البرنامج أن تقدم الدول الأعضاء معاملة مماثلة لمواطني الولايات المتحدة، بحيث يتمكنون من السفر إليها بدون تأشيرة.

حالياً، يمكن للمواطنين الأميركيين السفر إلى قطر بدون تأشيرة، إلا أنه اعتباراً من الأول من أكتوبر القادم، سيتمكنون من البقاء في قطر لمدة تصل إلى 90 يوماً، بدلاً من الحد الأقصى السابق وهو 30 يوماً.

اقرأ أيضًا: قرار قطري مهم تجاه العاملين بالدولة.. كيف ترى هذه الخطوة؟