قطاع الضيافة في الإمارات يستعد لإضافة 27 ألف غرفة فندقية

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مقالات ذات صلة
واتسآب يستعد لإضافة واجهات مميزة إلى المكالمات الصوتية
واتسآب يستعد لإضافة خدمة أمان جديدة لمستخدميه
واتسآب يستعد لإضافة ميزة تعزز التفاعل بين المستخدمين

من المتوقع أن يشهد قطاع الضيافة في الإمارات العربية المتحدة نموًا كبيرًا الفترة القادمة، حيث سيتم الانتهاء من 27 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول عام 2030، وهذا يمثل زيادة بنسبة 12.7% خلال عام 2024.

وقد أصدرت "نايت فرانك" تقريرها السنوي حول سوق الضيافة، ووفقًا للتقرير، سيرتفع إجمالي عدد الغرف الفندقية في الإمارات إلى 238.412 غرفة، وتتركز ثلثي هذه الغرفة في إمارة دبي وحدها، وهو ما سيدعم رؤية الإمارات لجذب نحو 40 مليون سائح بحلول عام 2030.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اقرأ أيضًا: الإمارات تحقق أكثر من 300 مليون دولار من السياحة العلاجية

ارتفاع إسهامات السياحة في الاقتصاد الإماراتي

وقد حقق قطاع السياحة والضيافة في الإمارات نموًا بنسبة 26% في عام 2023، وساهم ب11.7% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، أي ما يصل إلى 219 مليار درهم، وتهدف الحكومة إلى زيادة هذا الرقم إلى 123 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية العقد.

ووفقًا لبيانات نيات فرانك، فإن الإمارات سجلت أداءً متميزًا بين يناير ويوليو 2025، وبلغ متوسط إشغال الفنادق 765%، فيما ارتفعت إيرادات الغرفة المتاحة بنسبة 7.4% لتصل إلى 131 دولارًا أمريكيًا، وزاد متوسط السعر اليومي للغرفة بنسبة 5% ليصل إلى 172 دولارًا.

وقد أكد فيصل دوراني، رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن قطاع السياحة والضيافة يمثل حجر الزاوية في الاقتصاد الإماراتي، وقد أسهم القطاع عام 2023 في توفير أكثر من 800 ألف وظيفة بزيادة قدرها 5.3% عن العام السابق، وهو ما يعادل وظيفة واحدة من بين كل 9 وظائف في البلاد، وهو ما يشير إلى الأهمية الاستراتيجية  التي يمثلها قطاع السياحة والضيافة في الإمارات.

اقرأ أيضًا: اختيار الوجهة السياحية الشهيرة في إمارة دبي لتكون محطة انطلاق مهمة

التوسع في الفنادق الفاخرة والمتوسطة

ومع استمرار تطور الأجندة الاقتصادية لدبي، من المتوقع أن تشهد الإمارة المزيد من مشاريع التطوير الفندقي، حيث تسعى دبي لتحقيق هدفها بأن تصبح ثالث أفضل وجهة عالمية للترفيه والأعمال بحلول عام 2033، وتضم حاليًا أكثر من 151 ألف غرفة فندقية، وهو رقم يفوق ما هو موجود في لندن ونيويورك.

وتحت الفنادق الفاخرة نسبة كبيرة من السوق الإماراتي، وتشكل 69% من إجمالي المعروض الفندقي، ومع توقع نمو العلامات التجارية الدولية لتدير 82% من الغرف الفندق الدولية بحلول 2030، تواجه الإمارات تحدي التوسع في فنادق الفئة المتوسطة والمنخفضة لتلبية احتياجات مختلف الشرائح.

وتبرز دبي كواحدة من أهم وجهات الإقامة الفخارة في العالم، حيث تضم أكثر من 53 ألف غرفة فندقية من فئة 5 نجوم، و14 مطعمًا حائزًا على نجمة ميشلان. وقد سجلت الفنادق في دبي متوسط إشغال بلغ 77% بين يناير يوليو 2024، وسجل عدد السياح الدوليين نموًا بنسبة 8% في النصف الأول من 2024، ووصل إلى 10.62 مليون زائر.

وبحسب نايت فرانك، من المتوقع أن تضاف أكثر من 17 ألف غرفة فندقية جديدة في دبي بحلول 2030، بينما تركز العاصمة أبوظبي على خطة توسع أكبر تشمل أكثر من 37 ألف غرفة، وفي رأس الخيمة يتوقف إضافة أكثر من 8 آلاف غرفة بنهاية العقد، وهو ما يعزز تنوع خيارات الإقامة في إمارات الدولة.

اقرأ أيضًا: الإمارات تستهدف مضاعفة اقتصادها لـ3 تريليونات درهم في 2030