قرار مفاجئ: آبل تنسحب من صفقة تمويل أوبن إيه.آي

  • تاريخ النشر: منذ 12 ساعة
مقالات ذات صلة
مشروع ضخم لمايكروسوفت وأوبن إيه.آي بتكلفة 100 مليار دولار
كورونا يجبر آبل على هذا القرار الصعب
قرار ميسي سبب تحول برشلونة عن صفقة أمرابط

انسحبت شركة أبل من محادثات المشاركة في جولة تمويل ضخمة لشركة "أوبن إيه.آي"، حيث كانت الجولة تهدف لجمع نحو 6.5 مليار دولار من المستثمرين. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن انسحاب أبل جاء في الآونة الأخيرة قبيل إغلاق الجولة المتوقعة في الأيام القليلة المقبلة.

ورغم انسحاب أبل، تستمر محادثات التمويل بقيادة شركات تقنية كبرى أخرى مثل مايكروسوفت وإنفيديا. وقد أشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن مايكروسوفت، التي استثمرت بالفعل حوالي 13 مليار دولار في "أوبن إيه.آي"، من المتوقع أن تضخ مليار دولار إضافي ضمن هذه الجولة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تُعد هذه الجولة التمويلية جزءًا من استراتيجية جديدة من "أوبن إيه.آي" تهدف لرفع قيمتها السوقية إلى أكثر من 100 مليار دولار، بحسب تقارير سابقة من الصحيفة نفسها التي أفادت الشهر الماضي بمشاركة أبل في المحادثات. هذه الزيادة المتوقعة في القيمة السوقية تأتي في ظل مساعٍ أكبر لجمع تمويل إجمالي بقيمة 150 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: سام ألتمان: الإمارات قادرة على استضافة نقاشات حوكمة الذكاء الاصطناعي

أوبن إيه آي تسعى للحصول على تمويل بقيمة 150 مليارا

وبحسب ما أوردته تقارير صحفية منتصف سبتمبر الجاري، فإن "أوبن إيه. آي" تسعى لجمع نحو 6.5 مليار دولار من المستثمرين، بتقييم يُقدر بـ150 مليار دولار قبل التمويل، وفقًا لموقع بلومبيرغ. ويعتبر هذا التقييم ارتفاعًا ملحوظًا مقارنةً بالتقييم السابق للشركة الذي بلغ 86 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، ويضعها في مرتبة عالية بين الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

المحادثات تقودها شركة رأس المال الاستثماري "ثرايف كابيتال"، وهي أحد أبرز المستثمرين في "أوبن إيه.آي" التي كانت قد ساهمت في الجولات التمويلية السابقة. إلى جانب ثرايف كابيتال، فإن مايكروسوفت وإنفيديا من بين المستثمرين الأساسيين الذين يستثمرون في الشركة لتحقيق نجاحها المستمر في قطاع الذكاء الاصطناعي. وقد ذكر تقرير بلومبيرغ أن "أوبن إيه.آي" تتفاوض أيضًا على جمع 5 مليارات دولار إضافية كديون من عدة بنوك.

وفي تطورات سابقة، كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت في أغسطس الماضي أن "ثرايف كابيتال" تقود جولة تمويل ضخمة لـ"أوبن إيه.آي"، وتسعى للمساهمة بنحو مليار دولار في الجولة التي كانت قيمتها آنذاك تُقدر بنحو 100 مليار دولار. ولكن مع التقييم الحالي الذي يصل إلى 150 مليار دولار، يضع ذلك الشركة في مصاف شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث ستكون قيمتها أقرب إلى ضعف قيمة شركة إنتل تقريبًا.

يُعتبر هذا التقييم انتصارًا كبيرًا لشركة "ثرايف كابيتال" التي كانت وراء الجولة التمويلية الكبرى السابقة، والتي تم تقييم "أوبن إيه.آي" فيها بحوالي 80 مليار دولار. ومع النمو المتسارع في القيمة، تزداد التساؤلات حول خطط "أوبن إيه.آي" لطرح عام أولي في الأسواق المالية، وزيادة الضغط عليها لتحويل نفسها بالكامل إلى مؤسسة ربحية.