في اليوم العالمي بلا ورق.. كيف يمكننا تقليل استخدام الورق؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مقالات ذات صلة
كيف يمكننا تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل؟
كيف أجعل مكتبي خالياً من الورق؟
مدرب الهلال: بونو حارس عالمي ولا تقليل من المعيوف

اليوم العالمي بلا ورق من المبادرات الضرورية التي تتخذها الشركات والمؤسسات حول العالم بهدف الحفاظ على البيئة، ففي الوقت الحالي، أصبح من الضروري تغيير بعض العادات التي تشكل مخاطر على البيئة، وسط دعوات لضمان التنمية المستدامة للكوكب والحد من تغير المناخ، فما هو اليوم العالمي بلا ورق؟ وكيف يمكننا تقليل استخدام الورق؟

ما هو اليوم العالمي بلا ورق؟

اليوم العالمي بلا ورق هو مبادرة تهدف إلى زيادة الوعي حول الحد من استخدام الورق، وتعزيز البدائل الرقمية للحفاظ على البيئة. في هذا اليوم، يتم تشجيع الأفراد والشركات والمؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية على تقليل أو القضاء من استخدام الورق ليوم واحد، على أن تكون بادرة لتقليل استخدام الورق فيما بعد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يسلط اليوم الضوء على الفوائد البيئية المترتبة على الاستغناء عن الورق، وذلك من خلال تبني الأدوات الرقمية، لتقليل النفايات الورقية، وحماية الأشجار، وخفض بصمتهم الكربونية، وبالتالي مساعدة الجهود العالمية لمكافحة إزالة الغابات، والتخفيف من تغير المناخ.

اختلفت الشركات والمؤسسات الدول حول العالم في تحديد تاريخ دقيق لهذا اليوم، ولكن الكثير من الدول حول العالم اختارت الأول من أكتوبر كيوم عالمي بلا ورق، فيما اختارت دول أخرى تواريخ مختلفة، وأشهرها الثالث من يونيو.

ومع ذلك، اكتسبت الحركة زخمًا كبيرًا، وخاصة مع ظهور التقنيات الرقمية التي ساعدت الشركات والمؤسسات والأفراد على تقليل استخدام الورق.

تأثير الورق على البيئة

يعد الورق جزءًا من حياتنا اليومية، ولكن تأثيره على البيئة لا يمكن تجاهله، فعملية إنتاج الوقت تكلف البيئة والطبيعة الكثير، ويعود تأثير الورق على البيئة إلى عدة عوامل، وهي:

  • استنزاف الغابات: حيث يتم استخدام 40% من الشجر المقطوع لتصنيع الأوراق، وهذا يعني تدمير الأشجار والغابات، وبالتالي تدمير التنوع البيولوجي، وزيادة انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وبالتالي تغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض.
  • استهلاك المياه والطاقة: لتصنيع الأوراق، يتم استخدام كميات كبيرة من المياه والطاقة، وهو ما يعني الضغط على الموارد المائية، وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • التلوث: ينتج عن تصنيع الأوراق مخلفات كيميائية تلوث الهواء والماء والتربة.
  • زيادة النفايات: يتم التخلص من كميات كبيرة من الورق في النفايات، وهو ما يزيد من حجم المكبات الصحية، مما يؤثر سلبًا على البيئة.

كيف يمكننا تقليل استخدام الورق؟

  • للحد من التأثير البيئي للورق وتحقيق بيئة أكثر صحة واستدامة، تعتمد العديد من المؤسسات "النموذج الخالي من الورق" وهي مبادرة تركز على تقليل استهلاك الورق في حياتنا اليومية، بالاعتماد على الرقمنة والأدوات التكنولوجية التي تساعد على استبدال الورق، وطباعة أقل للمستندات والملفات.
  • إذا كنت مشتركًا في كتالوجات، من الأفضل إلغاء الاشتراك بها، لأنها تستهلك الكثير من الورق، في حين يمكن الوصول إلى نفس المنتجات عبر المواقع الإلكترونية.
  • ينطبق الأمر نفسه عل الصحف والمجلات والجرائد، حيث يمكن الاشتراك في النسخ الرقمية بدلًا من الورقية لتقليل استخدام الورق.
  • استخدام الفواتير الإلكترونية، حيث توفر معظم الشركات خيار تقديم الفاتورة عبر البريد الإلكتروني، وهو ما يقلل استخدام الورق، وتقليل كمية الطباعة في المستندات غير الضرورية.
  • الطباعة على الوجهين لتقليل استهلاك الورق.
  • توعية الآخرين بأهمية الحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضًا: دراسة: الأكياس الورقية أقل استدامة من الأكياس البلاستيكية