فوربس تصدر قائمتها لأغنى 5 مليارديرات في قطاع الرعاية الصحية

  • تاريخ النشر: منذ 5 ساعات
مقالات ذات صلة
أغنى 10 أثرياء في العالم 2023 فوربس تعلن قائمتها السنوية للمليارديرات
فوربس تعلن: هذا الملياردير هو الرابح الأكبر في مصر خلال 2016
الملياردير حسين سجواني وعائلته يتصدرون غلاف مجلة فوربس

أصدرت مجلة فوربس قائمتها لعام 2024 لأغنى 5 مليارديرات في قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم، ووفقًا لفوربس، تمكن هؤلاء المليارديرات جمع ثرواتهم من خلال تأسيس مستشفيات واسعة النطاق، وتصميم وتطوير أجهزة طبية متقدمة، فضلًا عن تطوير أدوية مبتكرة للعديد من الأمراض.

أغنى 5 مليارديرات في قطاع الرعاية الصحية لعام 2024

يشكل قطاع الرعاية الصحية ركيزة أساسية لاقتصاد العالمية، وبحسب أحدث تقديرات فوربس في 23 أغسطس 2024، استطاع 5 من أغنى أثرياء العالم في مجال الرعاية الصحية تحويل استثماراتهم في هذا القطاع إلى ثروات ضخمة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توماس فريست جونيور والعائلة

صافي الثروة: 30.7 مليار دولار

بدأ توماس فريست جونيور مشواره المهني كجراح في القوات الجوية الأمريكية، ثم شارك في تأسيس شركة Hospital Corporation of America عام 1968 بالتعاون مع واده وجاك ماسي.

تطورت الشركة على مدار عقود، وأصبحت واحدة من أبرز مزودي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. في عام 2011، تم طرح الشركة للاكتتاب العام للمرة الثالثة، وحتى يونيو 2024، أصبحت الشركة تدير نحو 188 مستشفى، وما يقارب 2400 موقع رعاية صحية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ديلي شانغفي

صافي الثروة: 29.3 مليار دولار.

يعد ديليب شانغفي واحد من أبرز رواد الأعمال العصاميين في الهند، فقد أسس شركته Sun Pharmaceutical Industries عام 1983، برأس مال بلغ 200 دولار فقط، وهو مبلغ كان قد اقترضه من والده.

ركز شانغفي على إنتاج الأدوية النفسية، وتوسعت شركته لتصبح واحدة من أعلى شركات الأدوية في السوق الهندية، وتحقق ثلثي إيراداتها السنوية البالغة 5.3 مليار دولار من الأسواق الخارجية.

سايروس بوناوالا

صافي الثروة: 24.5 مليار دولار

أسس سايروس بوناوال معهد الأمصال في الهند Serum Institute of India عام 1966، وذلك بناء على محادثة حول استخدام مصل الخيول في إنتاج اللقاحات. نمت الشركة بسرعة وأصبحت أكبر مصنع لقاحات في العالم من حيث عدد الجرعات المنتجة. تحت قيادة نجله أدار، استثمر المعهد 800 مليون دولار في إنتاج لقاحات كوفيد 19.

لي شيتينغ

صافي الثروة: 13.1 مليار دولار

يشغل رجل الأعمال السنغافوري لي شيتينغ منصب الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Shenzhen Mindray Bio-Medical Electronics، التي تأسست عام 1991، وشركته متخصصة في توريد الأجهزة الطبية.

في عام 2023، أعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات بلغت 4.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15% عن العام السابقة، وخلال جائحة كورونا، لعبت الشركة دورًا بارزًا في دعم المستشفيات المتضررة في مناطق حول العالم مثل مدينة ووهان الصينية.

بانكاج باتيل

صافي الثروة: 11.2 مليار دولار

يسيطر رجل الأعمال الهندي البارز بانكاج باتيل على شركة Zydus Lifesciences، والتي تأسست عام 1952 على يد والده بالتعاون مع إندرافادان مودي لإنتاج الفيتامينات. تولى باتيل قيادة الشركة في منتصف التسعينات، وأصبحت من الشركات الرائدة في تصنيع الأدوية الجنسية، وتدير 37 منشأة تصنيع.