فوائد الفواكه المجففة وأضرار الإفراط في تناولها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الأربعاء، 07 أغسطس 2024

تقارير طبية تكشف الفوائد الصحية للفاكهة المجففة والكمية الآمنة لتناولها

مقالات ذات صلة
فوائد القهوة وأضرار الإفراط في تناولها
مخاطر الإفراط في تناول الفواكه
العنب إليك فوائده وأضرار الإفراط في تناوله

أكدت تقارير طبية على القيمة الغذائية العالية لبعض أنواع الفواكه المجففة، محذرة في الوقت ذاته من مخاطر الإفراط في تناولها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تقارير طبية تكشف الفوائد الصحية للفاكهة المجففة والكمية الآمنة لتناولها

وقالت التقارير إنه استناداً إلى نتائج العديد من الدراسات، فإن الزبيب والتين والبرقوق الأسود المجفف، تعتبر من بين أفضل أنواع الفواكه المجففة لصحة الإنسان.

وأوضحت أن ذلك يرجع إلى كونها مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والألياف الغذائية، خاصة عندما تكون خالية من السكر المضاف.

وأشارت التقارير إلى أن الفواكه المجففة، خاصة البرقوق والمشمش، تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وبينت أنه بالإضافة إلى الألياف الغذائية، تحتوي هذه الفواكه على مادة السوربيتول، التي تعمل كملين طبيعي، مما يساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، ويساهم أيضاً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ونوهت التقارير إلى أن فوائد الفواكه المجففة لا تقتصر على صحة الجهاز الهضمي فقط، بل تمتد لتشمل صحة القلب والأوعية الدموية.

وأكملت أن الحضور الكبير للألياف الغذائية والمركبات النشطة بيولوجياً، مثل البوليفينول، يمنح هذه الفواكه خصائص مضادة للأكسدة قوية، والتي تساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية، وتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، وبالتالي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني.

وأفادت التقارير أنه رغم الفوائد العديدة للفواكه المجففة، فيجب عدم الإفراط في تناولها حيث إن كمية الفواكه المجففة التي يمكن تناولها يومياً، ينبغي ألا تتجاوز 250- 300 جرام.

وأردفت إن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، مثل الشعور بالانتفاخ، وتكوين الغازات، والإسهال.

وأضافت التقارير أن الفواكه المجففة تعتبر جزء هاماً من نظام غذائي صحي ومتوازن، ولكن يجب تناولها باعتدال واختيار الأنواع الطبيعية الخالية من السكر المضاف.