فجر الخميس: اقتران نادر بين كوكبي المشتري والمريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الأربعاء، 14 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
مساء الخميس: اقتران رائع بين كوكبي الزهرة والمشتري
فجر الثلاثاء: اقتران كوكبي المريخ وأورانوس
كوكب المشتري في الاقتران الشمسي

تشهد سماء العالم العربي بعد منتصف الليل، يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، اقتران نادر بين كوكبي المشتري والمريخ، عند الساعة 2 صباحاً بتوقيت مكة، ولبقية الليل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمرين سيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة 0.3 بالأفق الشرقي، ما يمكن يجعلهما يبدوان ظاهرياً متلامسين تقريباً، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، ولن تتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033.

وأشارت إلى أنه عند الرصد العين المجردة، يمكن بسهولة مشاهدة الضوء الأبيض الساطع لكوكب المشتري، مع لمعان المريخ الخافت والأكثر احمراراً، لافتة إلى أنه بالنسبة للرصد بالمنظار، فيمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة.

ولفتت فلكية جدة إلى أن هذا الاقتران سيكون حدثاً رائعاً لأصحاب التلسكوبات والمصورين الفلكيين، حيث إن الثنائي سيكونان قريبين بما يكفي ليظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب.

وبينت أن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، مشيرة إلى أنه عادة ما تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران، من 0.5 درجة إلى 9 درجات.

وأردفت الجمعية إنه في بعض الأحيان، تقترب الكواكب بشكل أكبر، كما حدث في اقتران المشتري وزحل في عام 2020، عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، موضحة أنه يطلق على مثل ذلك الحدث اسم الاقتران العظيم.

ونوهت إلى أن اقتران المريخ والمشتري سيكون عرضاً رائعاً، حيث سيبدو الكوكبان أقرب بكثير من بعضهما البعض، مقارنة بالأيام الماضية.

وأوضحت فلكية جدة أن هذا القرب ظاهري فقط، حيث إنهما في الواقع تفصل بينهما مسافات شاسعة في الفضاء، مبينة أن مدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار المشتري الذي يبعد 3.5 مرات تقريباً من الشمس.

وأفادت أن الاقتراب بينهما ليس حقيقياً، فهو يحدث لأن الأرض والمريخ والمشتري مصطفة تقريباً في الفضاء، وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي.

وأكملت الجمعية أن المشتري سيكون ساطعاً، حيث يبلغ لمعانه 2.2-، مقارنة بالمريخ +0.8، وهو ما يعني بأن الكوكب الأحمر سيكون خافتاً.

وتابعت أنه نظراً لأن القمر في في طور التربيع، فإنه لن يكون موجوداً في السماء، لذلك سيكون من الجميل رؤية الكوكبين في السماء المظلمة.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة قائلة إنه بعد يوم الاقتران، سوف تزداد المسافة الظاهرية بين المشتري المريخ، وسيبتعدان عن بعضهما تدريجياً يوماً بعد يوم.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت المشتري (يمين) والمريخ (يسار)، بالنسبة للراصد، قرب بعضهما ظاهرياً، فجر الخميس.