فجر الأربعاء: القمر يقترن بكوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ
فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ
فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب عطارد

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، فجر يوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه سيفصل بين القمر والمريخ 5 درجات، حيث سينتظمان في مثلث سماوي مع كوكب المشتري، في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.

وأشارت إلى أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل ذلك بعدة ساعات باتجاه الأفق الشرقي، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وبينت فلكية جدة أن السبب في أن الكوكب الأحمر يكون ساطعاً في بعض الأحيان، ذلك لأن الأرض تستغرق عاماً لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة.

وأكملت أن تقابل المريخ (عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس) يحدث كل عامين و50 يوماً، وبالتالي فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريباً.

ولفتت الجمعية إلى أن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، موضحة أن هناك أيضاً دورة مدتها 15 عاماً من حالات التقابل الساطعة والخافتة.

وأردفت إن تقابل عام 2018، كان عاماً استثنائياً للمريخ، بسبب تلك الدورة البالغة 15 عاماً، عندما كان الكوكب أكثر إشراقاً مما كان عليه منذ عام 2003، والذي أطلق عليه علماء الفلك تقابل المريخ الحضيضي.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه في عام 2018، مرت الكرة الأرضية بين المريخ والشمس، وهو ما جعل المريخ في حالة تقابل في السماء، لافتة إلى أنه في نفس الوقت تقريباً، كان المريخ أقرب ما يكون من الشمس.

وأضافت أنه لذلك، فإنه في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس، ويكون المريخ أيضاً أقرب إلى الشمس، تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة للمثلث السماوي فجر الأربعاء.