شركة مترو طوكيو: أكبر طرح عام أولي في اليابان منذ 6 سنوات

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام

مترو طوكيو يجذب المستثمرين ويحقق أرباحاً قوية بعد الطرح العام الأولي

مقالات ذات صلة
ألمانيا تتفوق على اليابان كثالث أكبر اقتصاد في العالم
أكبر 10 شركات إلكترونيات في العالم
فيديو: أكبر 8 شركات عامة بالعالم في عام 2018

شهدت أسهم شركة مترو طوكيو، التي تدير واحداً من أكثر أنظمة المترو ازدحاماً في العالم، ارتفاعاً بنسبة 45%.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مترو طوكيو يجذب المستثمرين ويحقق أرباحاً قوية بعد الطرح العام الأولي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء ذلك بعد أن نجحت الحكومة اليابانية في جمع 2.3 مليار دولار من خلال طرح عام أولي، يعد هو الأكبر في اليابان خلال السنوات الـ 6 الماضية.

وأشارت إلى أن هذا الحدث يعتبر خطوة كبيرة في سوق المال الياباني، حيث تم إدراج الشركة في البورصة وبيع أسهمها للمستثمرين.

وأوضحت التقارير أن شركة مترو طوكيو تعد جزء من شبكة النقل الضخمة التي تربط العاصمة اليابانية وضواحيها، حيث يستخدمها حوالي 6.5 مليون راكب يومياً، وهو عدد يفوق عدد ركاب مترو أنفاق لندن.

وأفادت أن قيمة سهم الشركة قد ارتفعت إلى 1739 يناً، بزيادة 47% عن سعر الإصدار الذي بلغ 1200 ين، مما يعكس الثقة الكبيرة التي وضعها المستثمرون في هذا النظام الحيوي.

ولفتت التقارير إلى أن العائدات التي تم جمعها من هذا الطرح، سيتم استخدامها لدعم سندات إعادة الإعمار الصادرة بعد كارثة زلزال 2011، والتسونامي الذي أعقبه، والذي تسبب في دمار واسع النطاق بشمال شرق اليابان، حيث أودى بحياة 18 ألف شخص.

وأكملت أن إدراج مترو طوكيو في البورصة، يأتي كجزء من خطط الحكومة اليايانية لتقليص ملكيتها إلى حوالي 50%، حيث كانت مملوكة سابقاً بالكامل من قبل الدولة ومدينة طوكيو.

وأردفت التقارير إن اليابان قد خصخصت بالفعل العديد من شركات السكك الحديدية، وذلك ضمن استراتيجية لتحفيز النمو الاقتصادي.

ونوهت إلى أنه من أجل جذب المستثمرين إلى هذا الطرح، فقد تضمنت الامتيازات الخاصة بشراء أكثر من 200 سهم تذاكر مجانية لدخول متحف مترو طوكيو وملعب الجولف، بالإضافة إلى قسائم مجانية في أكشاك الطعام داخل المحطات.

وتابعت التقارير أن البيانات قد أظهرت أن الاكتتاب العام الأولي كان ناجحاً للغاية، حيث تم تغطيته أكثر من 15 مرة، وتجاوز الطلب من المستثمرين الأفراد بحوالي 10 مرات.

جدير بالذكر أن هذا الطرح الأكبر يعتبر في اليابان، وذلك منذ إدراج مجموعة سوفت بنك في عام 2018، حيث جمعت حينها 23.5 مليار دولار في طرح وحدتها المحمولة.

ويرى الخبراء أن ارتفاع أسهم مترو طوكيو، يعود إلى أرباح الشركة القوية، واستقرار أعمالها، إلى جانب العائد الجذاب على الأرباح.

وقالت التقارير إنه في السنة المالية المنتهية في مارس 2024، حققت مترو طوكيو صافي ربح بلغ 300 مليون دولار، بزيادة 67% عن العام السابق.

وأضافت أن الشركة تستهدف الوصول إلى 340 مليون دولار هذا العام، كما أنها تتوقع أن تدفع 40 يناً للسهم في العام المالي، حتى مارس 2025.