شركات التكنولوجيا تتنافس بقوة في عالم الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 سبتمبر 2024 | آخر تحديث: الأربعاء، 04 سبتمبر 2024

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: انتشار سريع وتأثير متزايد على المستخدمين

مقالات ذات صلة
شركات التكنولوجيا الكبرى تدعو لتعزيز مسؤولية الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على مجال التصنيع
السعودية والإمارات تتنافسان على رقائق إنفيديا لدعم الذكاء الاصطناعي

يتزايد استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي بين عامة الناس بسرعة فائقة، حيث يسعى المستخدمون للحصول على إجابات فورية ومعلومات سريعة بطريقة ميسرة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: انتشار سريع وتأثير متزايد على المستخدمين

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أعلنت شركة أوبن إيه آي مؤخراً، أن عدد مستخدمي تطبيقها تشات جي بي تي، قد تجاوز 200 مليون مستخدم أسبوعياً، وهو ما يمثل ضعف عدد المستخدمين مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.

وقالت التقارير إن تطبيق تشات جي بي تي، الذي أُطلق في نوفمبر 2022، قد أحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكان أول برمجية محادثة آلية يستقطب هذا العدد الكبير من المستخدمين.

ولفتت إلى أنه في سياق متصل، فقد كشفت شركة مايكروسوفت مؤخراً أيضاً، أن 77 ألف عميل من قطاع الأعمال، يستخدمون مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها كوبايلوت، وهو ما يعكس مدى انتشار هذه التكنولوجيا في المجال التجاري.

ونوهت التقارير إلى أن كل من تشات جي بي تي وكوبايلوت، إضافة إلى ميتا إيه آي من ميتا وجيميناي من قوقل، يقدمون نسخاً مجانية من خدماتهم، مما يساهم في انتشار هذه الأدوات الذكية بين المستخدمين على نطاق واسع.

وأكملت أنه مع ذلك، فإن العديد من تلك الشركات قد اختارت عدم إطلاق تطبيقاتها الذكية في بعض الأسواق، مثل المملكة المتحدة، وذلك لأسباب تنظيمية مرتبطة بحماية البيانات.

وأضافت التقارير أن تطوير نماذج اللغة الكبيرة المستخدمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تتطلب استخدام كميات ضخمة من البيانات، والتي قد تتعارض مع قوانين حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.