شبه زوجته بكامالا هاريس.. ماذا حدث في مقابلة ترامب مع ماسك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

أجرى الملياردير إيلون ماسك، مالك منصة "إكس" مقابلة مطولة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

مقالات ذات صلة
إصابة ترامب وزوجته بفيروس كورونا
صهر ترامب يبيع الجنسية الأمريكية.. تعرف على المقابل
مقابلة تاريخية بين إيلون ماسك ودونالد ترامب على منصة إكس

في حدث إعلامي أثار ضجة واسعة، أجرى الملياردير إيلون ماسك، مالك منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، مقابلة مطولة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وعلى الرغم من الوعود بتصريحات مثيرة وكاشفة، إلا أن المقابلة جاءت في معظمها خالية من المفاجآت الكبرى التي طال انتظارها.

مقابلة ترامب مع ماسك

استهلت المقابلة التي من المقرر إذاعتها على منصة إكس الساعة 8 بتوقيت شرق الولايات المتحدة بتأخير دام 40 دقيقة بسبب مشاكل تقنية، لتستمر بعد ذلك لأكثر من ساعتين، خلال هذه الفترة، هيمن ترامب على مجريات الحوار، متنقلاً بين مواضيع متنوعة بدءاً من محاولة الاغتيال التي تعرض لها مؤخراً، مروراً بمنافسيه في سباق الرئاسة، وقضايا الهجرة والتضخم والأمن، وصولاً إلى علاقاته مع قادة العالم وتهديد الحرب النووية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أوكرانيا: موقف متناقض ومفاجئ

في تناوله للأزمة الأوكرانية، بدا موقف ترامب متناقضاً ومفاجئاً للكثيرين، فمن جهة، انتقد الاتحاد الأوروبي لعدم مساواة مساهمته في المساعدات المقدمة لأوكرانيا بالمساعدات الأمريكية، متسائلاً: "لماذا لا يدفعون ما ندفعه نحن؟ لماذا تدفع الولايات المتحدة أكثر بشكل غير متناسب للدفاع عن أوروبا أكثر من أوروبا نفسها؟ هذا أمر غير عادل".

ومن جهة أخرى، فاجأ ترامب المراقبون بإشادته غير المتوقعة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واصفاً إياه بـ"الشريف للغاية" في إشارة إلى المكالمة الهاتفية التي أدت إلى عزل ترامب الأول عام 2019، وقال في هذا الصدد: "أعرف زيلينسكي، لقد كان شريفاً جداً معي".

وفيما يتعلق بروسيا، ادعى ترامب إنه حذر الرئيس فلاديمير بوتين بشدة من غزو أوكرانيا خلال فترة رئاسته، وقال في هذا السياق: "قلت لفلاديمير بوتين: "لا تفعل ذلك لا يمكنك فعل ذلك يا فلاديمير، إذا فعلتها ستكون يوماً سيئاً، لا يمكنك فعل ذلك، وأخبرته بأشياء سأفعلها، وقال لي: "لا يمكن"، وقلت: "يمكن وتعلم، كانت تلك آخر مرة أجرينا فيها المحادثة".

الاتحاد الأوروبي: تجنب الفخ واستعراض للخلافات التجارية

حاول ماسك استدراج ترامب للهجوم على الاتحاد الأوروبي بشأن قوانين مكافحة المعلومات المضللة، مشيراً إلى رسالة مفتوحة من المفوض الرقمي للاتحاد الأوروبي تييري بريتون.

إلا أن ترامب تجنب الفخ، وتحول بدلاً من ذلك للحديث عن العجز التجاري الأمريكي مع أوروبا، قائلاً: "إنهم يستغلون الولايات المتحدة بشكل كبير في التجارة، هم ليسوا بقسوة الصين، لكنهم سيئون".

تصريحات مثيرة للجدل في مقابلة ترامب وإيلون ماسك

وفي لفتة أثارت جدلاً واسعاً، أشاد ترامب بمظهر المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس على غلاف مجلة "تايم"، مشبهاً إياها بـ"أجمل ممثلة على الإطلاق" و"السيدة الأولى العظيمة، ميلانيا".

وأضاف: "لم تبد مثل كامالا... لكنها بالطبع امرأة جميلة، لذا سنتركها عند هذا الحد".

كما أدلى الرئيس السابق دونالد ترامب ورجل الأعمال إيلون ماسك بتصريحات مثيرة للجدل حول قضايا الهجرة والانتخابات المقبلة.

وتعهد ترامب خلال المقابلة بتنفيذ "أكبر عملية ترحيل في تاريخ" الولايات المتحدة، مكرراً ادعاءاته السابقة بأن سياسات الهجرة في عهد الرئيس جو بايدن أدت إلى ارتفاع معدلات الجريمة.

هذه الادعاءات، التي لم يتم إثباتها، لاقت دعماً غير متوقع من ماسك، الذي شبه الوضع على الحدود الأمريكية بمشاهد من فيلم "وورلد وور زد" الشهير ليشبه المهاجرين بـ "الزومبي".

وفي تحول لافت في العلاقة بين الرجلين، أعلن ماسك، مؤسس شركتي "تسلا" و"سبايس إكس"، تأييده العلني لترامب، خاصة بعد محاولة الاغتيال المزعومة التي تعرض لها الرئيس السابق الشهر الماضي، كما وصف ماسك منافسة ترامب في السباق الرئاسي بأنها تمثل "أقصى اليسار".

وفي محاولة للتشكيك في شرعية ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس للانتخابات الأمريكية القادمة، وصف ترامب قرار بايدن بسحب ترشحه لولاية ثانية بأنه "انقلاب".