ساويرس يتجه نحو الذهب: استثمار بقيمة احتياطيات 4 دول عربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

شهدت أسهم إنفيديا ارتفاعاً بنسبة 4% لتصل إلى أكثر من 121 دولاراً

مقالات ذات صلة
كيف تبدأ الاستثمار في الذهب: دليل المبتدئين.
السعودية تتصدر احتياطات الدول العربية من الذهب
إنفوجرافيك: أكبر احتياطات الذهب في العالم ولدى الدول العربية

كشف الملياردير المصري نجيب ساويرس عن استثمارات ضخمة في مجال تعدين الذهب، حيث بلغت استثمارات شركته "In2Metals" في التنقيب عن الذهب 1.5 مليار دولار.

خطط استخراج الذهب

وفقاً لتصريحاته الأخيرة لقناة "العربية بزنس"، تهدف شركة ساويرس، من خلال هذا الاستثمار الضخم، إلى استخراج ما يقارب 62 طناً من الذهب، أي ما يعادل حوالي مليوني أونصة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هذه الكمية الهائلة تضاهي احتياطيات الذهب لأربع دول عربية مجتمعة: سوريا بـ 28.8 طن، والمغرب بـ 22.1 طن، وتونس بـ 6.8 طن، والبحرين بـ 4.6 طن.

لتحقيق هذا الهدف، حصلت شركة ساويرس على تسع رخص للتنقيب في مصر، بالإضافة إلى رخصة واحدة في أوزبكستان، هذا التوسع الاستراتيجي يأتي في وقت يشهد فيه سوق الذهب العالمي ارتفاعاً مستمراً في الأسعار، مما يجعل من الاستثمار في هذا القطاع فرصة واعدة لخلق قيمة اقتصادية كبيرة.

رؤية ساويرس لسوق الذهب

وفي تحليله لسوق الذهب العالمي، يرى نجيب ساويرس أن الطلب على المعدن الأصفر في تزايد مستمر لعدة أسباب، أولاً، هناك زيادة ملحوظة في الطلب من البنوك المركزية، خاصة الصين وروسيا، اللتين تمثلان حالياً نصف الطلب العالمي.

ويعزو ساويرس هذا التوجه إلى العقوبات الغربية والمخاوف من استمرار هذه السياسات، مما يدفع بعض الدول لتخزين الذهب كملاذ آمن.

ثانياً، التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة تعزز الطلب على المعادن الثمينة، مما يدعم استمرار صعود أسعار الذهب.

تحديات في السوق المصري

رغم تفاؤل ساويرس بإمكانات مصر في مجال استكشاف وتعدين الذهب، إلا أنه أشار إلى بعض التحديات التي تواجه المستثمرين في هذا القطاع.

من أبرز هذه التحديات عدم وجود ضمانات كافية بأن من يستكشف الذهب سيحصل على حق إنتاجه، كما أكد على الحاجة إلى مواءمة القوانين المحلية مع الممارسات العالمية في صناعة التعدين لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وفي سياق متصل، كشف ساويرس عن محاولته السابقة لشراء منجم السكري، أكبر منجم للذهب في مصر وأحد أكبر المناجم العالمية، قبل خمس سنوات.

 إلا أن عرضه قوبل بالرفض آنذاك، وتم قبول عرض من شركة "أنغلو غولد" الجنوب إفريقية مؤخراً، في صفقة اعتبرها ساويرس مبالغاً في تقييمها.

الجدير بالذكر، أنه خلال الأيام الماضية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة شهدت أسعار الذهب ارتفاعا وكسر الأونصة لقمم جديدة يومياً، الأمر الذي يدفع ساويرس للرهان ساويرس على "المعدن الأصفر"  الذي قد يؤتي ثماره في المستقبل القريب.

ويتطلع الملياردير المصري نجيب ساويرس وفقا لتصريحاته من خلال هذه الاستثمارات الضخمة إلى تعزيز مكانة مصر في سوق الذهب العالمي وخلق فرص استثمارية جديدة في قطاع التعدين، مما قد يساهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري وتنويع مصادر الدخل القومي.