رصد أعلى معدل للبقع الشمسية منذ أكثر من عقدين

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
رصد 3 بقع شمسية نشطة
اليوم الجمعة: رصد بقعة شمسية نشطة
رصد زيادة في حجم بقعة شمسية جديدة

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن متوسط البقع الشمسية المسجل خلال شهر مايو الماضي، قد بلغ 172 بقعة، وهي أعلى قيمة منذ 22 عاماً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه حتى الآن، فإن شهر يونيو قد سجل أعلى من ذلك، حيث بلغ 200.

ولفتت إلى أنه إذا استمر هذا الوضع لبقية الشهر، فقد يسجل شهر يونيو أعلى عدد من البقع الشمسية منذ ديسمبر 2001، مما قد ينافس ذروة الدورة الشمسية القوية رقم 23.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه إذا عدنا إلى العام 1997، حيث كان بداية نشاط الدورة الشمسية رقم 23، وفي السنوات التي تلت ذلك، فقد أنتجت تلك الدورة الشمسية أقوى توهج شمسي في عصر الفضاء، حيث بلغت قوته X45، وعواصف شمسية شديدة في العام 2003، إضافة إلى ظهور عنيف للشفق القطبي في أقصى الجنوب من القطب الشمالي.

وأفادت أن المراقبة اليومية تشير إلى أن الدورة الشمسية رقم 25 الحالية، في نفس الاتجاه، حيث يتوقع أن يستمر عدد البقع الشمسية في الزيادة، مما يزيد من اتساع الفجوة بين الدورة الشمسية رقم 25، والدورة الشمسية رقم 24 السابقة، التي تعتبر ضعيفة تاريخياً.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه إذا تجاوزت الدورة الشمسية رقم 25 بالفعل الدورة الشمسية رقم 24، وأصبح سلوكها قريب من الدورة الشمسية رفم 23، ففيتوقع حينها ما لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات من النشاط الشمسي المرتفع في السنوات المقبلة.