دراسة حديثة تحذر من شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024

دراسة تكشف الصلة بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم

مقالات ذات صلة
دراسة طبية حديثة تحذر من الإفراط في شرب القهوة
دراسة حديثة تحذر من مضادات الاكتئاب
العلماء يكشفون خطورة شرب الماء من العبوات البلاستيكية

توصلت دراسة طبية حديثة إلى وجود علاقة بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم، حيث أوضح العلماء أن هذا الارتباط ينجم عن دخول جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى مجرى الدم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دراسة تكشف الصلة بين شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية وارتفاع ضغط الدم

الدراسة الحديثة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة دانوب في أستراليا، حيث طلبوا من مجموعة من الرجال والنساء، الحصول على كمية السوائل اليومية فقط من ماء الصنبور، والامتناع عن المشروبات المخزنة في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية.

وتم إجراء عدة قياسات لضغط الدم في بداية الدراسة وخلالها، حيث أظهرت النتائج انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم الانبساطي، وهو الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات، بعد أسبوعين.

ولاحظ الباحثون أن ضغط الدم انخفض بشكل ملحوظ عندما توقف المشاركون عن تناول جميع السوائل من الزجاجات البلاستيكية والزجاجية، واقتصروا على شرب ماء الصنبور لمدة أسبوعين.

وأظهرت الدراسة لأول مرة أن تقليل استخدام البلاستيك، يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم، ربما بسبب انخفاض حجم الجزيئات البلاستيكية في مجرى الدم.

ودعا العلماء إلى ضرورة تجنب المشروبات المعبأة في زجاجات بلاستيكية، مشيرين إلى أنه بعد دراسة مكثفة قاموا بها، فهم يوصون بتجنب استخدام الزجاجات البلاستيكية لتعبئة المشروبات.

وأوضح الباحثون أن التغييرات التي لوحظت في ضغط الدم، تشير إلى أن تقليل تناول الجزيئات البلاستيكية يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكانت أبحاث سابقة قد أبرزت وجود الجزيئات البلاستيكية الدقيقة، التي تنتج عن تحلل البلاستيك بفعل الأشعة فوق البنفسجية، أو نتيجة لضرب الزجاجة البلاستيك، في كل مكان، حيث تم العثور على هذه الجزيئات في اللعاب وأنسجة القلب والكبد والكلى، وحتى المشيمة.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت العديد من الدراسات تركيزات عالية من الجزيئات البلاستيكية في الماء المعبأ في الزجاجات البلاستيكية.

وقال العلماء إنه بناء على الملاحظات التي تشير إلى انخفاض ضغط الدم مع تقليل استهلاك البلاستيك، فهم يفترضون أن الجزيئات البلاستيكية الموجودة في مجرى الدم قد تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

وشددت الدراسة على أهمية الانتباه إلى مصدر المياه الذي نتناوله، والابتعاد عن استخدام الزجاجات البلاستيكية كوسيلة لتخزين المياه، لما لذلك من تأثير على صحة القلب والأوعية الدموية.