حارس سويسرا يان سومر يعلن وداعه للساحة الدولية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024

أعلن حارس المرمى السويسري المخضرم يان سومر صاحب الـ 35 عاماً اعتزاله اللعب الدولي

مقالات ذات صلة
يان سومر.. حارس المرمى الأسطورة
حارس بايرن يودع المانشافت: مانويل نوير يعلن اعتزاله الدولي
الهلال السعودي يعلن عن ضم حارس جديد

أعلن حارس المرمى السويسري المخضرم يان سومر صاحب الـ 35 عاماً اعتزاله اللعب الدولي اليوم الاثنين، في خطوة مفاجئة، ليسدل بذلك الستار على مسيرة دولية حافلة استمرت 12 عاماً.

اعتزال يان سومر دوليا

وقال سومر، الذي يحرس عرين إنتر ميلانو الإيطالي حالياً، في بيان رسمي: "بعد تفكير عميق، قررت طي صفحة مسيرتي مع المنتخب السويسري، لقد كان شرفاً عظيماً أن أمثل بلادي على أعلى مستوى لمدة 12 عاماً عبر 94 مباراة دولية."

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأضاف الحارس المتألق، الذي نجح في الحفاظ على نظافة شباكه 35 مرة خلال مشواره الدولي: "مع اقتراب بطولة كأس أوروبا المقبلة في ألمانيا، البلد الذي قضيت فيه سنوات لا تُنسى، أشعر أن الوقت قد حان لأقول وداعاً."

وتابع قائلا: "وقتي في المنتخب الوطني يعني لي الكثير. أنظر بفخر إلى الوراء إلى اللحظات العديدة التي لا تنسى - الألعاب المثيرة، والانتصارات المشتركة، والتحديات التي انتصرنا عليها معًا".

واستكمل: "منذ أن بلغت 15 عامًا، كان جزءًا مهمًا من حياتي: من البدايات في تحت 16 عامًا إلى تحت 21 عامًا، ثم عشر سنوات كرقم واحد، حيث تنافست في كل نهائي كأس العالم والبطولة الأوروبية، وصلنا دور 16 أربع مرات وربع النهائي مرتين هذه الذكريات ستحتفظ إلى الأبد بمكان خاص في قلبي".
واختتم يان سومر بيانه قائلا: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر جميع زملائي اللاعبين، وفريق العمل بأكمله، والمدربين وبالطبع عائلتي، وفريقي الشخصي والجماهير السويسرية، لولا دعمكم وثقتكم وإيمانكم بي لما كانت هذه الإنجازات ممكنة، لطالما حفزتني لتحقيق الأفضل، تركيزي الآن بالكامل على نادي إنتر ميلان الذي أريد ان أحقق معه الكثير".

يذكر أن سومر كان عنصراً أساسياً في تشكيلة المنتخب السويسري على مدار العقد الماضي، وساهم بشكل كبير في تأهل بلاده لعدة بطولات كبرى.

رحلة يان سومر الدولية

وشهدت مباراة ربع نهائي كأس أوروبا ضد إنجلترا، التي أقيمت في السادس من يوليو بمدينة دوسلدورف، الظهور الأخير لسومر بقميص المنتخب، وانتهت المباراة بخسارة سويسرا بركلات الترجيح، لتضع حداً لمسيرة امتدت لأكثر من عقد.

بدأت رحلة سومر الدولية في الثلاثين من مايو 2012، حين كان في الثالثة والعشرين من عمره، خاض مباراته الأولى تحت قيادة المدرب الشهير أوتمار هيتسفيلد، في مواجهة ودية ضد رومانيا بمدينة لوسيرن.

ومنذ اعتزال سلفه دييغو بيناليو عقب مونديال 2014، تربع سومر على عرش حراسة مرمى المنتخب السويسري. تزامن ذلك مع انتقاله إلى صفوف بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، ليبدأ فصلاً جديداً في مسيرته الكروية.

ليغادر سومر الساحة الدولية، وهو يحمل لقب الحارس الأكثر تمثيلاً لمنتخب سويسرا عبر التاريخ، تاركاً إرثاً يصعب تجاوزه للأجيال القادمة من حراس المرمى السويسريين.