جيمي كارتر يدخل التاريخ: أول رئيس أمريكي يحتفل بعامه المئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 أكتوبر 2024

تصدر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الترند العالمي على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث

مقالات ذات صلة
وفاة المصارع الأمريكي جيمي سنوكا
الرئيس الأمريكي يحتفل بفوز منتخب بلاده على إيران في كأس العالم
مسبار الأمل يحتفل بعامه الأول في مدار كوكب المريخ

تصدر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الترند العالمي على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، بعد احتفاله بعيد ميلاده المئة ليصبح بذلك أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يبلغ هذا العمر.

عيد ميلاد جيمي كارتر الـ100

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صور من احتفال الرئيس الأسبق جيمي كارتر، وهو يحتفل بعيد ميلاده وسط أجواء عائلية دافئة في مسقط رأسه بمدينة بلينز بولاية جورجيا، في أول ظهور له بالعلن منذ جنازة زوجته في نوفمبر 2023.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شوهد الرئيس المئوي، الذي بدا عليه الضعف الجسدي، وهو يُدفع على كرسي متحرك إلى فناء منزله الخلفي، محاطاً بأكثر من عشرة من أحبائه.

وفي مشهد مهيب، شاهد كارتر عرضاً جوياً خاصاً نظمته البحرية الأمريكية تكريماً له، حيث حلقت أربع طائرات من طراز F-18 فوق المنزل، وفقاً لما أظهرته لقطات بثتها شبكة CBS الإخبارية.

وقد أثار هذا الحدث التاريخي موجة واسعة من الدعم والتهاني للرئيس كارتر، فقد قدم الرئيس الحالي جو بايدن تهانيه، كما شارك في ذلك الرؤساء السابقون جورج دبليو بوش وبيل كلينتون وباراك أوباما، حيث تم نشر رسائلهم عبر المكتبة الرئاسية لمركز كارتر.

الاحتفال بعيد ميلاد جيمي كارتر

وفي إطار الاحتفالات بهذه المناسبة الاستثنائية، اتخذت المكتبة الرئاسية في أتلانتا خطوة رمزية بتخفيض رسوم الدخول إلى دولار واحد فقط (100 سنت)، في إشارة إلى بلوغ كارتر المئة عام.

كما أعلنت المكتبة عن مبادرة طموحة لزراعة 101 شجرة تكريماً لإرث كارتر في مجال حماية البيئة.

وفي الشهر الماضي، نظم مركز كارتر حفلاً موسيقياً خيرياً ضخماً بمناسبة عيد الميلاد، شارك فيه نجوم عالميون مثل أنجيليك كيدجو وبيبي وينانز وفرقة B-52s وجوقة أوركسترا أتلانتا السيمفونية، نجح الحفل في جمع أكثر من 1.2 مليون دولار لصالح البرامج الدولية للمركز، ومن المقرر بث الحفل على قناة جورجيا العامة في يوم عيد الميلاد نفسه.

أما في مسقط رأس كارتر، مدينة بلينز بولاية جورجيا، فقد نظم السكان احتفالاً خاصاً تضمن حفلاً موسيقياً وعرضاً جوياً، وفي العاصمة واشنطن، زُين المرج الشمالي للبيت الأبيض برقم "100" ذهبي ضخم يحمل عبارة "عيد ميلاد سعيد الرئيس كارتر".

من هو جيمي كارتر؟

ولد جيمي كارتر في الأول من أكتوبر عام 1924، وكان مزارعاً للفول السوداني قبل أن يدخل عالم السياسة.

 انتُخب رئيساً للولايات المتحدة عام 1976، ليواجه تحديات عديدة خلال فترة رئاسته بما في ذلك نقص الطاقة وتوترات الحرب الباردة وأزمة الرهائن الإيرانية.

رغم الصعوبات التي واجهها خلال فترة ولايته الوحيدة، حقق كارتر إنجازات مهمة، أبرزها التوسط في اتفاقيات كامب ديفيد التاريخية للسلام بين مصر وإسرائيل.

 وبعد خسارته الانتخابات أمام رونالد ريغان عام 1980، كرس كارتر حياته للعمل الإنساني والخيري، خاصة من خلال مؤسسة "هابيتات فور هيومانيتي" لتوفير المساكن للفقراء، ومركز كارتر الرئاسي لتعزيز حقوق الإنسان.

في عام 2002، منح كارتر جائزة نوبل للسلام تقديراً لـ "جهوده الدؤوبة على مدى عقود لإيجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وعلى الرغم من إعلان وضعه تحت الرعاية في فبراير 2023، استمر كارتر في الحياة ليصبح أطول الرؤساء الأمريكيين عمراً على الإطلاق، متجاوزاً الرئيس الأسبق جورج بوش الأب الذي توفي عن عمر 94 عاماً.

يذكر أن كارتر فقد زوجته روزالين في نوفمبر الماضي، والتي كانت شريكة حياته لعقود طويلة، وقد عبر عنها بقوله: "كانت روزالين شريكتي المتساوية في كل ما أنجزته، لقد منحتني التوجيه الحكيم والتشجيع عندما كنت في حاجة إليه، طالما كانت روزالين في العالم، كنت أعرف دائماً أن هناك شخصاً يحبني ويدعمني".