جائزة نوبل في الفيزياء تمنح لرائدي الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 للعالمين الأمريكيين جون هوبفيلد وجيفري هينتون

مقالات ذات صلة
3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022
جوائز نوبل 2021 تُمنح لعالمين في الطب و3 علماء في الفيزياء
ماري كوري عالمة الفيزياء الأولى التي حصلت على جائزة نوبل مرتين

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 للعالمين الأمريكيين جون هوبفيلد وجيفري هينتون تقديراً لإسهاماتهما الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية الاصطناعية

جائزة نوبل للفيزياء 2024

وقالت لجنة نوبل في بيانها: "على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر لا تستطيع التفكير، إلا أن الآلات أصبحت الآن قادرة على محاكاة وظائف مثل الذاكرة والتعلم، لقد ساعد الفائزون بجائزة هذا العام في الفيزياء في جعل ذلك ممكناً."

وأشادت اللجنة بدور هوبفيلد من جامعة برينستون وهينتون من جامعة تورونتو في وضع الأسس التي مكنت من تطوير تقنيات التعلم الآلي التي تعتمد عليها العديد من المنتجات التكنولوجية الحديثة.

وأضافت اللجنة: "باستخدام المفاهيم والأساليب الأساسية من الفيزياء، قام العالمان بتطوير تقنيات تستخدم هياكل في الشبكات لمعالجة المعلومات". وأشارت إلى أن هذا أدى إلى "انفجار" في تطور التعلم الآلي خلال العقدين الماضيين.

رد فعل جيفري هينتون

وفي تصريحات صحفية عقب الإعلان عن فوزه بالجائزة، قال هينتون - الذي يلقب بـ "العراب" في مجال الذكاء الاصطناعي - إنه "مندهش" لتلقيه هذا التكريم.

وعندما سئل عن الأهمية المحتملة للتكنولوجيا التي ساعدت أبحاثه في تطويرها، أجاب بأن الذكاء الاصطناعي سيكون له "تأثير هائل" على مجتمعاتنا.

وأضاف هينتون: "سيكون تأثيره مماثلاً للثورة الصناعية، ولكن بدلاً من التفوق على البشر في القوة الجسدية، فإنه سيتفوق عليهم في القدرة الفكرية، ليس لدينا خبرة في التعامل مع أشياء أذكى منا."

وتوقع هينتون أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى ثورة في مجالات مثل الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى "تحسن هائل في الإنتاجية"، ومع ذلك، حذر أيضاً من المخاطر المحتملة قائلاً: "علينا أيضاً أن نقلق بشأن عدد من العواقب السيئة المحتملة، لا سيما خطر خروج هذه الأشياء عن السيطرة."

وقالت إيلين مونز، رئيسة لجنة نوبل للفيزياء، إن الذكاء الاصطناعي أصبح "جزءاً من حياتنا اليومية" بفضل عمل الفائزين، من التعرف على الوجوه إلى الترجمة اللغوية.

وأضافت مونز: "إن اكتشافات واختراعات الفائزين تشكل اللبنات الأساسية للتعلم الآلي الذي يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر موثوقية، على سبيل المثال عند تشخيص الحالات الطبية."

قيمة جائزة نوبل 2024

الجدير بالذكر أن قيمة الجائزة تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار أمريكي)، وتعتبر من أرفع الجوائز العلمية في العالم.

يذكر أن هينتون، إلى جانب كونه رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي، قد حذر أيضاً من مخاطر هذه التكنولوجيا، ففي مايو 2023، ترك منصبه في شركة جوجل، وقرر "دق ناقوس الخطر" بعد أن أصبح قلقاً من مدى ذكاء هذه التقنيات.

وفي ختام حفل الإعلان عن الجائزة، سئل هينتون عما إذا كان يندم على عمله في المساعدة على إنشاء التكنولوجيا التي يخشى أن تسبب ضرراً كبيراً، على الرغم من فوائدها المحتملة العديدة.

أجاب هينتون: "هناك نوعان من الندم، هناك ندم تشعر فيه بالذنب، لأنك فعلت شيئاً كنت تعلم أنه لا ينبغي عليك فعله، وهناك ندم حيث فعلت شيئاً كنت ستفعله مرة أخرى في نفس الظروف، ولكنه قد لا ينتهي بشكل جيد في النهاية".

وتابع قائلا: "النوع الثاني من الندم هو ما أشعر به. في نفس الظروف سأفعل نفس الشيء مرة أخرى، لكنني قلق من أن النتيجة الإجمالية لهذا قد تكون أنظمة أكثر ذكاءً منا تسيطر علينا في النهاية."