ثقة المستثمرين تزداد في ستاربكس مع تعيين رئيس تنفيذي جديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
هوارد شولتز يعود لمنصب الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة ستاربكس
الأهلي السعودي يعلن عن رئيسه التنفيذي الجديد
ستاربكس تعين رئيساً تنفيذياً جديداً بدلاً من هوارد شولتز

في خطوة تهدف إلى مواجهة التحديات التي تعصف بسلسلة المقاهي الشهيرة "ستاربكس"، أعلنت الشركة عن تعيين بريان نيكول، الرئيس التنفيذي لشركة المطاعم الأميركية "تشيبوتلي مكسيكان جريل" رئيسًا تنفيذيًا جديدًا لها.

ويأتي هذا التغيير في وقت حرج للشركة، إذ تسعى جاهدة لتحقيق استقرار وسط ضغوط متزايدة من مستثمرين ناشطين وتراجع ملحوظ في أداء سهمها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

جاء تعيين نيكول خلفًا لـ لاكشمان ناراسيمهان، الذي استقال من منصبه بأثر فوري بعد 17 شهرًا من توليه قيادة ستاربكس. لم تنتظر الشركة طويلاً لتعيين خلفه، إذ تم اختيار نيكول لتولي المنصب في 9 سبتمبر المقبل.

بينما ستتولى المدير المالي لستاربكس، راشيل روجيري، منصب الرئيس التنفيذي مؤقتًا، واستجابة لهذا الإعلان، ارتفع سهم ستاربكس بأكثر من 10%، بينما انخفض سهم تشيبوتلي بنحو 10%.

اقرأ أيضًا: باكستاني يحول ستاربكس إلى ستاربخش.. والشركة الأمريكية تقاضيه!

تحديات ستاربكس وانخفاض أسهمها

تعاني ستاربكس منذ فترة من تباطؤ كبير في نمو مبيعاتها، حيث يتوقع المحللون أن تسجل الشركة نموًا سنويًا يقل عن 2% في العام المالي الحالي، مع استمرار عدم تمكنها من استعادة مستوى الأرباح الذي كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19، وقد تداول سهم ستاربكس مؤخرًا بأقل من مستوياته في أغسطس 2019 بنحو 20%.

تعرضت الشركة لضغوط كبيرة من مستثمرين ناشطين بارزين مثل "إليوت لإدارة الاستثمارات" و"ستاربورد فاليو"، الذين استحوذوا على حصص كبيرة في ستاربكس، بهدف الضغط على الشركة لزيادة أرباح حملة الأسهم.

في هذا السياق، سجل سهم ستاربكس ثاني أفضل مكاسب يومية له منذ مارس 2020 بعد الإعلان عن تعيين نيكول، مما يعكس آمال المستثمرين في قدرة الرئيس التنفيذي الجديد على إنعاش أداء السهم.

اقرأ أيضًا: ستاربكس تواصل إغلاق المزيد من المتاجر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة

إنجازات بريان نيكول في تشيبوتلي وتاكو بيل

بريان نيكول، الذي تولى قيادة تشيبوتلي منذ عام 2018 وشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارتها منذ 2020، نجح في تحقيق ارتفاع هائل في سعر سهم الشركة بنسبة تجاوزت 1000% خلال فترة عملهـ كما ارتفع صافي أرباح الشركة السنوية بمقدار ستة أضعاف. وقبل تشيبوتلي، قاد نيكول شركة "تاكو بيل" بين عامي 2015 و2018، حيث ساهم في تحويل الشركة إلى واحدة من أنجح سلاسل الوجبات السريعة في العالم.

ستتطلب القيادة الجديدة من نيكول اتخاذ خطوات جريئة لمعالجة التحديات التي تواجهها ستاربكس، خاصةً في ظل النمو البطيء والمستويات المنخفضة من الأرباح المتوقعة لعام 2024.

ويتوقع المحللون أن صافي دخل ستاربكس لهذا العام سيبلغ 4 مليارات دولار، وهو أقل بكثير من الرقم القياسي المسجل في عام 2019 والبالغ 4.5 مليار دولار. يبقى السؤال مفتوحًا حول كيفية تعامل نيكول مع هذه التحديات، ومدى قدرته على إعادة ستاربكس إلى مسار النجاح الذي كانت عليه سابقًا.

اقرأ أيضًا: أمازون وستاربكس وغوغل من بين أفضل الأماكن للعمل للمهنيين ذوي الإعاقة