ترامب يخسر 163 مليون دولار من ثروته بسبب شركته للإعلام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
مؤسس FTX يخسر 94% من ثروته في يوم واحد
مارك زوكربيرج يخسر 22 مليار دولار من ثروته في يوم واحد
إيلون ماسك يخسر 27 مليار دولار من ثروته في أيام قليلة

خسر رجل الأعمال والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ما مجموعه 163 مليون دولار من ثروته، وذلك بعد انخفاض قيمة أسهم مجموعته للإعلام والتكنولوجيا، حيث وصلت قيمة الأسهم إلى أدنى مستوى إغلاق لها منذ إدراج الشركة في البورصة في مارس الماضي.

ويأتي هذا التراجع كجزء من اتجاه هبوطي متواصل للشركة الأم لمنصة "تروث سوشيال"، والتي تسعى في الوقت الحالي إلى التوسع في مجال البث التلفزيوني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقد أغلق سهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا عند 18.08 دولاراً، اليوم الأربعاء، وسجل انخفاضًا بنسبة 68.82%، وذلك مقارنة بسعر الافتتاح الأولي في بورصة ناسداك في أواخر شهر مارس، وذلك بعد الاندماج مع شركة استحواذ ذات غرض خاص SPAC.

ولا يعد هذا الهبوط مجرد ضربة للشركة فحسب، بل أيضًا ضربة موجعة ثروة ترامب، حيث انخفضت ثروته بنحو 4%، أي ما يعادل 163 مليون دولار، ليصبح إجمالي ثروته 3.9 مليار دولار.

وبسبب هذا الانخفاض، تراجع تصنيف ترامب إلى المرتبة 851 في قائمة فوربس اللحظية لأغنى الشخصيات في العالم.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يكشف الوسيلة التي وصل بها إلى الرئاسة

تذبذبات في شركته بعد الاندماج

تم اندماج مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا مع شركة Digital World Acquisition Corp في 26 مارس من العام الجاري، وقد حول هذا الاندماج مجموعة ترامب إلى شركة عامة.

إلا أنه بعد الاندماج، شهدت الشركة تذبذبات كبيرة في قسمة الأسهم، وذلك مقارنة بالفترة التي سبقت الاندماج، حيث استقر سعر السهم حول 20 دولارًا، ولكنه م يغلق دون هذا المستوى حتى الأسبوع الماضي.

ووفقًا للعديد من المحللين، فإن سهم مجموعة ترامب للإعلام بمثابة "سهم ميم" شديد التقلب، وهذا يعني أنه يتحرك بناءً على تطورات غير مرتبطة بشكل مباشر بالأرباح، وإنما يرتبط بعوامل أخرى مثل تأثير أداء ترامب في حملاته الانتخابية.

ففي 12 أغسطس، تعرض سهم المجموعة لخسائر كبيرة، بعد الإعلان عن تقرير أرباح ضعيف للشركة، وبعد الإعلان أيضًا عن عودة ترامب إلى منصة إكس، وهي المنصة المنافسة لمنصة "تروث سوشيال" التي تملكها مجموعته، وذلك بعد غياب طويل عن منصة إكس.

يُذكر أن ترامب حظر من منصة إكس عام 2021، وذلك بعد أحداث الشغب التي حدثت في يناير من ذلك العام، حيث تم اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي. إلا أن حسابه أعيد مجددًا بعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة عام 2022، ولكن لم ينشر ترامب إلا مرة واحدة فقط على المنصة، وفضل استخدامه منصب "تروث سوشيال" بشكل مباشر.

ولم يعلن ترامب حتى الآن عن نيته بيع جزء من حصته في مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا، حيث تنص القواعد على منع بيع الأسهم خلال 6 أشهر من الطرح العام الأولي، وسينتهي في 25 سبتمبر. وتقدر القيمة السوقية لمجموعة ترامب حاليًا بنحو 3.57 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: لأول مرة منذ 20 عاماً: دونالد ترامب خارج قائمة أغنى 400 شخص في أمريكا