تراجع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.3% في يوليو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024

المغرب يسجل تراجعاً في التضخم إلى 1.3% وسط تحسن نسبي في الأسعار

مقالات ذات صلة
تراجع معدل التضخم في مصر للشهر الرابع على التوالي
ألمانيا تسجل أعلى معدل تضخم سنوي لها منذ أكثر من 70 عاماً
تباطؤ معدل التضخم في السعودية إلى 1.7% في سبتمبر

انخفض معدل التضخم السنوي في المغرب، وفقاً لمؤشر أسعار المستهلكين، إلى 1.3% في شهر يوليو الماضي، مقارنة بنسبة 1.8% في الشهر الذي سبقه، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

المغرب يسجل تراجعاً في التضخم إلى 1.3% وسط تحسن نسبي في الأسعار

وأفادت تقارير اقتصادية أن هذا الانخفاض يعكس تراجعاً تدريجياً في وتيرة التضخم في المغرب، والذي تأثر بشكل رئيسي بأسعار المواد الغذائية.

حيث سجلت أسعار المواد الغذائية، التي تعتبر العامل الأهم في دفع التضخم، زيادة بنسبة 0.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. أما بالنسبة لتضخم السلع غير الغذائية، فقد ارتفع بنسبة 1.8%.

وعلى صعيد آخر، فقد سجل التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلباً، زيادة طفيفة بنسبة 0.1% على أساس شهري، وبنسبة 2.1% على أساس سنوي.

ونوهت التقارير إلى أن المغرب قد شهد ارتفاعاً غير مسبوق في معدلات التضخم منذ عام 2022، حيث بلغت النسبة 6.6%، وانخفضت إلى 6.1% في العام الماضي.

وكان هذا الارتفاع الكبير ناتجاً عن زيادات حادة في أسعار المواد الغذائية والوقود، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد المحلي.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المستويات المرتفعة من التضخم، قد تجاوزت بكثير المتوسط المسجل في العقدين الأخيرين، والذي كان يقدر بحوالي 1.5%.

وأردفت إن الانخفاض الحالي في معدل التضخم، يعكس تحسناً نسبياً في استقرار الأسعار، على الرغم من استمرار بعض الضغوطات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، خاصة في ظل تقلب أسعار المواد الغذائية والطاقة.