تحذيرات من انتشار تطبيقات احتيالية على قوقل بلاي وآب ستور

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أكتوبر 2024

خبراء الأمن السيبراني يحذرون من تطبيقات احتيالية تستهدف مستخدمي أندرويد وآيفون

مقالات ذات صلة
التحذير من 35 تطبيق أندرويد ضار على غوغل بلاي
تحذيرات من رسائل احتيالية على البريد الإلكتروني
مبيعات آب ستور تتخطى جوجل بلاي بـ 22 مليار دولار

أطلق خبراء في الأمن السيبراني تحذيرات من انتشار تطبيقات احتيالية على متجري قوقل بلاي الذي يعمل على هواتف أندرويد، وآب ستور الذي يعمل على هواتف آيفون.

خبراء الأمن السيبراني يحذرون من تطبيقات احتيالية تستهدف مستخدمي أندرويد وآيفون

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد تم رصد انتشار تطبيقات تستخدم أساليب الاحتيال الاستثماري، حيث يتم عرض أرباح وهمية على الضحايا، ويطلب منهم استثمار المزيد من المال، ويجعلهم يعتقدون أنهم يحققون أرباحاً، ولكن في حقيقة الأمر يتم اختراق حساباتهم، وسرقة ما فيها من بيانات وأموال.

وقال الخبراء إن هذه التطبيقات الخبيثة تمارس أنشطة تداول احتيالية، حيث يستخدم الهاكرز تقنيات الهندسة الاجتماعية، لمنع المستخدم من سحب أرباحه الزائفة، وتشجيع المستخدمين على الاستمرار في استثمار المزيد والمزيد من المال.

ولفتت التقارير إلى أنه تم اكتشاف عدد كبير من تطبيقات التداول المزيفة، على نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس، بدء من شهر مايو الماضي.

وأشار الخبراء إلى أن تطبيقات التداول المزيفة هذه قادرة على انتحال هوية العملات المشفرة ومنصات التداول المشروعة أيضاً.

وحذروا من أن بعض هذه التطبيقات تخفي نفسها حتى كأدوات للصيغ الرياضية الجبرية، وحسابات مساحة الحجم الرسومية ثلاثية الأبعاد، على نظام تشغيل آي أو إس، أو في صورة أدوات مجمعات موجز الأخبار المالية، على نظام تشغيل أندرويد.

ونوهت التقارير إلى أنه بمجرد تثبيت هذه التطبيقات، يتم إعادة توجيه المستخدمين إلى منصات تداول مزيفة، والتي لا يمكن استخدامها إلا من خلال رموز الدعوة، مشيرة إلى أن بعض المحتالين ينخرطون مع ضحاياهم في محادثات عبر تطبيقات المواعدة، من أجل كسب ثقتهم.

وأردف الخبراء إنه على الرغم من أن عدداً كبيراً من هذه التطبيقات يتم إزالتها من أندرويد وآي أو إس، إلا أنها تتخفى في صورة تطبيقات أخرى، ويتم تحميلها من قبل آلاف الأشخاص قبل اكتشافها.

ومن أجل الحفاظ على سلامتهم من عمليات الاحتيال، نصحت التقارير المستخدمين بأن يتأكدوا من إجراء بعض الأبحاث حول خلفية منصة التداول الاستثماري، التي يقومون بالتسجيل فيها، ومعرفة ما إذا كانت مسجلة أو منظمة من قبل الهيئة المحلية لديه أم لا.