بقيمة ملياري دولار.. الفيفا يسعى لتوسيع خدمات البث المباشر

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
بقيمة 3 مليارات دولار.. أديس السعودية تحصل تمويلاً إضافياً
خدمة البث المباشر للفيديو هي جديد فيسبوك
أداني الهندية تحصل على قرض بقيمة 3 مليارات دولار

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن نيته جمع نحو ملياري دولار أمريكي بهدف توسيع خدمات البث المباشر المجاني لمباريات كرة القدم، على أن تتم بدء العملية بشكل رسمي بداية من الشهر المقبل.

ووفقًا لبلومبرغ، فإن الفيفا يتعاون مع مجموعة UBS بهدف جمع الأموال في شهر يوليو القادم، على أن يتم استهداف المستثمرين الماليين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل جمع الأموال اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ورغم أن المناقشات لا تزال جارية، ولم يتم الكشف عن كل تفاصيل الخطة، والتي من المتوقع ان تتغير بعض التفاصيل فيها مثل قيمة الأموال المستهدف جمعها أو توقيت إطلاق خدمات البث المباشر، إلا أنه تم الإعلان على أن تحصل FIFA+ على حصة الأقلية.

وقد لجأ بعض منظمي البطولات الرياضية الأخرى، مثل رياضة الغولف ودوريات كرة القدم المحلية، إلى فصل وبيع حقوق البث الإعلامي بهدف جمع المزيد من السيولة، حيث يحصل المستثمرون من هذه الخطوة على إيرادات الإعلانات والبث المستقبلية.

يُذكر أن FIFA+ قد أطلقت شبكة البث المباشر المجاني في شهر أبريل عام 2022 ممولة بالإعلانات، وقد خططت منذ إطلاق هذه الخدمة بث نحو 40 ألف مباراة سنويًا، على أن يكون ربعها من مباريات السيدات.

ولا تزال FIFA+ حتى الآن تعمل على النقل المباشر في أسواق البث الصغيرة، فقد نقلت بطولة كأس العالم للسيدات مجانًا العام الماضي، وتبث خدماتها حاليًا بطولة اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم للرجال، والتي من المقرر أن تنهي يوم 30 يونيو الجاري.

اقرأ أيضًا: لماذا غضبت الفيفا من ريال مدريد قبل نهائي المونديال؟

محاولات سابقة لجمع رأس المال

سعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مناسبات عديدة لجمع رأس المال بهدف تمويل بطولات جديدة بجانب بطولة كأس العالم الرئيسية. ففي عام 2018، خطط "فيفا" لصفقة بقيمة 25 مليار دولار بقيادة مجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في مشروع مشترك لتمويل بطولتين جديدتين، مع الحصول على إيرادات من شركتي الألعاب والبضائع التابعتين له. لكن تلك المحاولة تأجلت بسبب معارضة الأعضاء الأوروبيين.

وفي عام 2020، حاول "فيفا" مجددًا جمع مليار دولار لإطلاق بطولة كأس العالم للأندية بنسختها المجددة، بالتعاون مع مجموعة "رين" للعثور على مستثمرين. لكن البطولة، التي كان من المقرر أن تبدأ في الصين عام 2021، تأجلت بسبب جائحة كورونا.

حاليًا، يواجه "فيفا" تحديات في العثور على هيئة بث رئيسية لكأس العالم للأندية المقررة في الولايات المتحدة العام المقبل، بعدما جرى بث النسخة الحالية الأصغر حجمًا على خدمة FIFA+.

في وقت سابق من هذا العام، أجرى "فيفا" محادثات مع "أبل" بشأن حقوق البث التلفزيوني العالمية لكأس العالم للأندية، لكنها توقفت.

وبحسب تقرير نشرته "بلومبرغ" الأسبوع الماضي، يفكر "فيفا" الآن في بيع حقوق البطولة إلى جهات بث إقليمية، بعدما باءت المحاولات السابقة بالفشل في تحقيق اتفاقات كبرى.

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى في التاريخ.. منتخبان يتشاركان في صدارة تصنيف الفيفا